الجماعات المحلية في المغرب

الجماعات المحلية بالمملكة هي الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات الحضرية والقروية؛ ولا يمكن إحداث أي جماعة محلية أخرى إلا بقانون.

الفصل الحادي بعد المائة

تنتخب الجماعات المحلية مجالس تتكلف بتدبير شؤونها تدبيرا ديمقراطيا طبق شروط يحددها القانون. يتولى العمال تنفيذ قرارات مجالس العمالات والأقاليم والجهات طبق شروط يحددها القانون.

الفصل الثاني بعد المائة

يمثل العمال الدولة في العمالات والأقاليم والجهات، ويسهرون على تنفيذ القوانين، وهم مسؤولون عن تطبيق قرارات الحكومة كما أنهم مسؤولون، لهذه الغاية، عن تدبير المصالح المحلية التابعة للإدارات المركزية.

تتكون الجماعات المحلية مما يلي :

* الجهات
* العمالات و الأقاليم
* الجماعات الحضرية و القروية

هذه الأشكال الثلاثة للجماعات المحلية تتوافق مع ثلاثة أنواع من الإدارة و تطبق السلطة بواسطة جمعية محلية أو مجلس جماعي منتخب لمدة ستة أعوام.

تمارس الجماعات المحلية كفاءات ذاتية و أخرى إضافية منقولة إليها من طرف الدولة كما يمكنها وضع و تقديم اقتراحات تهم الجهة (كفاءات استشارية). فالجماعات، مثلا، تمارس الكفاءات الذاتية في الميادين التالية :

* التنمية الاقتصادية و الاجتماعية،
* المالية الجبائية و الأملاك الجماعية،
* التمدين و تهيئ التراب،
* المرافق العمومية المحلية و التجهيزات الجماعية،
* النظافة، المناخ و البيئة،
* التجهيزات و الأعمال الاجتماعية و الثقافية،
* التعاون و الشراكة.

الجماعات الحضرية التي تضم أكثر من 500.000 ساكن، تدير أعمال القرب بمساعدة مجالس المقاطعات. ستة من أربعة عشر مدينة كبرى تضم 41 مقاطعة موزعة على الشكل التالي :

الدارالبيضاء (16)، فاس (6)، مراكش (5)، الرباط (5)، سلا (5) و طنجة (4). أما مدن أكادير، القنيطرة، مكناس، وجدة، آسفي، تازة، تمارة و تطوان، فهي لم تقسم إلى مقاطعات.

مجموعات الجماعات المحلية تضم :

* مجموعات الجهات،
* مجموعات العمالات و الأقاليم،
* مجموعات الجماعات (الحضرية و القروية).