معلومات هامة حول تسجيل وصية غير المسلمين الوافدين بالإمارات

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

مقال في صورة مقابلة يغطي أسباب وجوب إنشاء وصية للوافدين غير المسلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. مقتبس من المدونة الصوتية القانونية للمحامية لودميلا يامالوفا، مؤسسة مشروع لوجيكال مع لايلو. تُلقي لودميلا الضوء في هذا المقال على الزمان والمكان المناسبين لبدء إجراءات تسجيل الوصية استنادًا إلى الممارسات المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

لماذا من المهم تسجيل وصية للوافدين غير المسلمين في دولة الإمارات
تيم إليوت: مرحبًا بكم في لوجيكال مع لايلو، المدونة الصوتية السريعة المختصرة، المقدمة من شركة المحاماة يامالوفا أند بلوكا هنا في إمارة دبي. معكم تيم إليوت. أحدثكم مرة أخرى من منطقة أبراج بحيرات جميرا بصحبة لودميلا يامالوفا، الشريك المدير. من الجيد أن أراكِ.

لودميلا يامالوفا: بالفعل. من الرائع أن أراك أيضًا. أشكرك على العودة مرة أخرى.

تيم إليوت: سؤال اليوم هو:
سؤال من “ب” B: مرحبا. محدثتكم ب. أنا من الولايات المتحدة الأمريكية. لقد انتقلت إلى هنا مؤخرًا مع زوجي من الولايات المتحدة الأمريكية. نحن نقيم هنا منذ حوالي عامين. ولدينا طفلان. لقد اشترينا عقارًا هنا مؤخرًا. لقد سمعت عن كافة الخيارات المتاحة للوافدين غير المسلمين هنا لعمل وصية، لكنني لست متأكدة حقًا من الخيار المناسب لي. أنا لست متأكدة حتى مما إذا كان ينبغي علي عمل وصية من عدمه. نحن لدينا وصية في الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك لا أعرف ما إذا كان إنشاء وصية هنا سيحقق أي فائدة.

لقد سمعت أيضًا أنها باهظة الثمن، لذلك أود فقط معرفة الخيارات المتاحة لي. هل من الضروري بالنسبة لي عمل وصية هنا؟ ما الذي من الممكن أن يحدث إذا لم يكن لدي واحدة فيما يتعلق بأطفالي وممتلكاتنا أو أي استثمارات نقرر القيام بها لاحقًا؟

لذلك، هذا ما سنتحدث عنه اليوم، لودميلا، لماذا من المهم للغاية عمل وصية هنا في دولة الإمارات العربية المتحدة للوافد غير المسلم. دعونا نتحدث في صلب الموضوع مباشرةً. إنه سؤال يصعب أن تطرحه على نفسك، أو أن تجلس وتكتب بالفعل وصية، أو أن تفكر في كتابة وصية، لكن في مرحلة ما، يتعين علينا جميعًا القيام بذلك. كما هو الحال دائمًا، نحن في البداية. دعونا نستعرض بداية الموضوع. متى تبدأ؟

لودميلا يامالوفا: حسنًا، دعونا نناقش نقطة أسبق من ذلك. لماذا يجب على الوافد غير المسلم في دولة الإمارات عمل وصية؟ وإذا لم يكن لديه / لديها واحدة، فما هي العواقب المترتبة على ذلك؟ الجواب المختصر لهذا السؤال هو أنه في حالة عدم وجود وصية، سيتم تطبيق الشريعة الإسلامية. القانون السائد هو الشريعة الإسلامية. جميع غير المسلمين، تطبق عليهم الشريعة الإسلامية، التي تستند إلى الدين الإسلامي، وربما هذا ليس هو القانون الطبيعي الذي يرغبون في تطبيقه عند التصرف في ممتلكاتهم.

باختصار، بعض الأمثلة البارزة على تطبيق الشريعة هي على سبيل المثال، بمجرد وفاة شخص ما إذا كان لا يزال لديه والد على قيد الحياة، فإن الأب يرث جزءًا، والأم ترث جزءًا، وإذا كان لديه أو لديها أطفال ذكور، فأن الطفل الذكر يحصل على ثلثي ما ستحصل عليه الأنثى، وإذا كان ليس لديه ذرية من الذكور، يرث الأخ، وهكذا دواليك. إنه نظام معقد إلى حد ما ويعتمد كثيرًا على بناء الأسرة في تلك الفترة الزمنية. ليس من الممكن حتى التنبؤ بما سيحدث عندما يموت شخص ما.

بالنسبة لشخص قادم من مجتمع ليس له خلفية إسلامية، سيكون تطبيق هذا القانون غريبًا إلى حد ما. ومع ذلك، إن الكثير من الوافدين غير المسلمين الذين يأتون إلى دولة الإمارات لا يفكرون بشكل جدي بما سيحدث في حالة الوفاة. ولكن من الأهمية بمكان أن نفهم أن القانون السائد عند الوفاة في جميع الأحوال هو الشريعة الإسلامية. لذلك، يجب على جميع أولئك الذين ربما يرغبون في تطبيق قانون آخر على ممتلكاتهم أن يفكروا بالتأكيد في كتابة وصية.

تيم إليوت: حسنًا. هذا أول شيء ينبغي التفكير فيه. أن تفهم أنك تخضع للشريعة الإسلامية. في حالة قررت أنك ستقوم بكتابة وصية أو قررت أنك ستكتب وصية. ما هي الخطوة الواجب اتخاذها بمجرد كتابة الوصية؟ أين ستسجلها؟

لودميلا يامالوفا: هناك بعض الخيارات، لكن قبل أن أتعمق في شرح هذه الخيارات، هناك مسألة هامة يجب تسليط الضوء عليها ردًا على سؤال المستمعة وهي أن الوصية المسجلة خارج دولة الإمارات لها مفهوم غير قابل للتطبيق في دولة الإمارات، وتختلف عن الوصية المسجلة داخها. غالبًا ما نتلقى مثل هذا السؤال، كما سألت المستمعة، من القادمين إلى دولة الإمارات، حيث يفترضون أن الوصايا المسجلة في بلدانهم الأصلية ستُطبق تلقائيًا على ممتلكاتهم هنا ولكن الأمر ليس كذلك.

ليس من المستحيل تمامًا إنفاذ وصية أجنبية، ولكن باختصار، إن تطبيق وصية أجنبية يرقى، بتعبير بسيط، إلى إنفاذ حكم أجنبي. وهذا هو الأمر، أولاً يتعين عليك تنفيذ الوصية، دعنا نقول في هذه الحالة، داخل الولايات المتحدة الأمريكية، ثم بعد ذلك سيتعين عليك تحويلها في النهاية إلى حكم محكمة ثم إحضارها إلى دولة الإمارات وإنفاذها باعتبارها حكمًا أجنبيًا. إنها عملية معقدة وطويلة ومكلفة للغاية.

لذلك، من المستحسن أن يكون لديك وصية داخل الدولة. الآن، إذا كنت تريد التفكير في عمل وصية محلية، وهي الخطوة التي أشجع مرة أخرى جميع الوافدين غير المسلمين الذين يعيشون هنا على اتخاذها، هناك بعض الخيارات. والأهم من ذلك، أن العناصر التي تعتبر هامة لإدراجها في الوصية هي تلك المتعلقة بالأصول غير المنقولة أو الممتلكات العقارية، وعلى سبيل المثال، الوصاية، إذا كان لديك أطفال قاصرون، قد يكون عمل وصية في دولة الإمارات له أهمية خاصة.

من المهم أيضًا تسليط الضوء على ذلك لأن الكثير من المغتربين الذين جاءوا إلى دولة الإمارات منذ فترة قصيرة، ونحن نسمع هذا كثيرًا، لا يعتقدون بطبيعة الحال أن صياغة وصية سيكون في مصلحتهم ربما لأنهم لم يجمعوا القدر الكافي من الثروة حتى الآن لتبرير أهمية الوصية في عقولهم. أنهم يقيمون هنا. ويحصلون على دخل. أنهم يعولون أنفسهم بصورة أو أخرى بالاعتماد على دخلهم. وليس لديهم الكثير من المدخرات، لذلك، لا يعتبرون أنه من المهم أن يكون لديهم وصية.

ولكن قد يكون الأمر أطفالًا صغارًا، فمن المهم في دولة الإمارات أن يكون لديك على أقل تقدير وصية من أجل الوصاية على هؤلاء الأطفال وحضانتهم. ربما لا يتعلق الأمر بالشق التجاري من ثروتك أو ممتلكاتك، بل بأطفالك. هذا هو العنصر الأكثر أهمية الذي يجب مراعاته، ومع أخذ ذلك في الاعتبار، أن هذا العنصر الهام أيضًا هو المسؤول عن تحديد مكان تسجيل الوصية في حال قررت القيام بذلك ومتى كنت مستعدًا للقيام بذلك.

اختصارًا لذلك، يجب أن تتضمن الوصية ثلاثة عناصر على الأقل.

الأول يتلخص في كافة الأصول التي يطلق عليها الأصول المنقولة، نحن الآن نتحدث عن المال، وربما بعض السيارات، والممتلكات، والتحف، والأثاث، وغيرها من أنواع الأصول المنقولة. ثم لديك العنصر الثاني وهو الأصول غير المنقولة، أي العقارات، ثم لديك العنصر الثالث وهو الأطفال.

هذه هي أنواع الأصول الثلاثة، إذا كنت تريد أن تسميها بهذا الإسم، التي من المهم إدراجها في الوصية وستحدد أيضًا، استنادًا إلى الأنواع التي تمتلكها من هذه الأصول، المكان الأنسب لك لتسجيل الوصية. هناك بعض الخيارات. أحد الخيارات وهذا هو الخيار الذي نوصي به، هو تسجيل الوصية في المركز الذي يطلق عليه سجل الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي.

يشير المصطلح إلى سجل الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي. هذا مبنى مثير للاهتمام فريد من نوعه داخل دولة الإمارات، وذلك لأنه يستند إلى القانون العام. في حين أن بقية دولة الإمارات هي في الواقع ولاية قضائية تطبق القانون المدني، إن مركز دبي المالي العالمي هو منطقة حرة مستقلة، يطبق القانون العام. لذلك، إن مركز خدمة الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي متأصل في القانون العام والقوانين التي تُطبق على الميراث والوصايا، على وجه الخصوص، تلك القوانين التي تستند إلى القانون الإنجليزي.

يستند خيار تسجيل الوصية في هذا المركز تحديدًا إلى قانون محدد تم إصداره قبل بضع سنوات والذي يسمح بوضوح للمركز بقبول الوصايا التي ستشمل الممتلكات غير المنقولة، أو ما يسمى بالعقارات، كما ينص على أمور الوصاية على الأطفال وحضانتهم. جميع الوصايا المسجلة في مركز دبي المالي العالمي تسمح صراحة بإدراج جميع أنواع الأصول الثلاثة: (1) غير المنقولة، و(2) المنقولة، و(3) الوصاية والحضانة.

ومع ذلك، إن مركز الوصايا في مركز دبي المالي العالمي باهظ الثمن نوعًا ما. تبلغ تكاليف تسجيل وصية في مركز دبي المالي العالمي فقط 10000 درهم، أي حوالي 3000 دولار. وتلك ليست تكاليف زهيدة بالنسبة للعديد من الناس. إذا كان لديك والدين، على سبيل المثال، وهما زوجان، فمن المفترض أن يرغبا في الحصول على وصية تبادلية. في حالة الوصايا المتبادلة، فستبلغ تكلفة تسجيل الوصية حوالي 16000 درهم. إذا كان لديك عائلة وتريد تسجيل الوصية لشخصين، فيمكن أن يكون ذلك مكلفًا للغاية. هذه واحدة من المشاكل التي يواجهها الكثيرون عند التعامل مع مركز خدمة الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي.

حسنًا، لماذا لا يزال مركز خدمة الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي هو الخيار المفضل حتى الآن لأنه نظام تم اختباره بشكل جيد إلى حد كبير. نحن نتحدث بصورة نسبية لأن تسجيل الوصايا للوافدين غير المسلمين هو نهج جديد. لذلك، ليست هناك تجارب كثيرة موجودة حتى الآن توضح كيفية تطبيق هذه الوصايا بدقة في الواقع العملي، لكن ربما يكون مركز خدمة الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي هو الأكثر تطورًا وبالتالي الأكثر اختبارًا. لذا هناك العديد من السوابق التي أثبتت بوضوح نجاح تنفيذ هذه الوصايا من خلال الأنظمة المحلية.

هذا هو مركز خدمة الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي. بالمناسبة، في مركز دبي المالي العالمي، يمكنك إدراج الأصول الموجودة في جميع أنحاء دولة الإمارات، وعلاوة على ذلك في الآونة الأخيرة، يمكنك إدراج الأصول العالمية الخاصة بك.

تيم إليوت: الممتلكات الأجنبية أيضًا.. وما إلى ذلك؟

لودميلا يامالوفا: بالضبط. يعد هذا تطور جديد إلى حد ما أيضًا. في الأصل، عندما تم إنشاء مركز خدمة الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي كان يمكنك فقط إدراج الأصول الموجودة داخل إمارة دبي. ثم توسعت بعد ذلك لتشمل الأصول الموجودة في إمارة رأس الخيمة، ولكن حاليًا، إنها تشمل جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى كافة الأصول التي قد ترغب في إدراجها والموجودة خارج دولة الإمارات العربية المتحدة. هذا هو مركز خدمة الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي.

هناك أيضًا خيار آخر لسكان إمارة دبي الذين يعيشون هنا ويفكرون في تسجيل الوصايا من خلال محاكم إمارة دبي. لقد قام العديد من الناس بذلك. في السابق، كان هناك الكثير من الالتباس حول ما يعنيه تسجيل الوصايا أمام محاكم إمارة دبي. يعتقد الكثيرون أنه إذا قمت بالتسجيل أمام المحاكم، بالتالي، فستكون الوصية صحيحة. ولكن الأمر ليس كذلك. مجرد وجود كاتب العدل من أحد محاكم إمارة دبي يصدق على وصيتك يؤكد أن لديك الآن وصية مسجلة. ولكن، هذا لا يُثبت صحة الوصية.

في معظم الحالات التي يأخذ الورثة أو المستفيدون على عاتقهم تنفيذ الوصية، تطبق المحاكم تلقائيًا الشريعة الإسلامية، وليس القانون كما لو كان ذلك قد ذُكر في الوصية. لذلك، بسبب هذا التضارب أو الالتباس، إذا صح التعبير، أُجري تعديل على القانون عام 2017 الذي أدخل إلى محاكم إمارة دبي خيار تسجيل الوصايا للوافدين غير المسلمين على وجه التحديد.

غير أن هذا القانون لا ينص على الحق الصريح لأي شخص في إدراج الوصاية على الأطفال، على سبيل المثال، أو حضانتهم. كما أنه لا يذكر أي شيء عن الممتلكات غير المنقولة. لذلك، اعتبارًا من الآن، عندما تذهب إلى محاكم إمارة دبي، سيخبرونك أنه من الممكن إدراج الوصاية والحضانة وكذلك الأصول العقارية، على الرغم من أن القانون نفسه لا ينص على ذلك.

لذلك، لا تزال هناك تساؤلات كثيرة حول صحة أو قابلية إنفاذ تلك الوصايا المسجلة في محاكم إمارة دبي بمجرد أن يحين الوقت. بمعنى آخر، بالفعل، قد يكون لديك وصية أمام محاكم إمارة دبي تتضمن الوصاية والحضانة والممتلكات المنقولة وغير المنقولة، ولكن عندما يحين الوقت لإحالة الأمر إلى المحكمة لإنفاذها، وبسبب الطريقة التي تمت بها صياغة القانون، من المحتمل أن تطبق المحاكم الشريعة الإسلامية باعتبارها القانون السائد.

ومع ذلك، إن نظام محاكم إمارة دبي ميسور التكلفة من الناحية المالية، حيث تبلغ تكلفة تسجيل الوصية حوالي 2000 درهم. هناك فرق كبير بينه وبين مركز دبي المالي العالمي الذي تبلغ قيمة تسجيل وصيه فيه 10000 درهم. من الواضح، من وجهة النظر التجارية، أن الأشخاص أكثر رغبة في الذهاب إلى محاكم إمارة دبي وتسجيل الوصايا أمامها أكثر من مركز دبي المالي العالمي. ومع ذلك، فمن المهم تسليط الضوء على القيود المفروضة عند القيام بذلك أمام محاكم إمارة دبي بسبب (1) أوجه القصور في القانون (2) يجب أيضًا صياغة الوصايا باللغة العربية.

ثمة إمكانية لكتابة الوصية باللغة الإنجليزية واللغة العربية على حد السواء أو ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية أيضًا، لكن سيُشترط دائمًا كتابتها باللغة العربية. إذا لم تكن اللغة العربية هي لغتك الأم، بالتأكيد، سيكون من الصعب بعض الشيء كتابة الوصية بكلتا اللغتين. هذه هي محاكم إمارة دبي. هذا هو الخيار الثاني.

الخيار الثالث متاح في إمارة أبو ظبي. في الوقت الحالي، حيث أصدرت إمارة أبو ظبي مؤخرًا قانونًا يسمح لمحاكم إمارة أبو ظبي بتسجيل وصايا الوافدين غير المسلمين الواردة على وجه التحديد في القانون ويسمح للوافدين بإدراج حقوق الوصاية والحضانة وأيضًا الأصول العقارية. بطريقة ما، ربما قدمت محاكم إمارة أبو ظبي أو حاولت تقديم نفس الخيارات المتاحة من خلال مركز خدمة الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي. التكلفة معقولة إلى حد كبير حيث تبلغ قيمة تسجيل الوصية 950 درهم.

تيم إليوت: هل تبلغ قيمتها 250 دولار أو 300 دولار؟

لودميلا يامالوفا: بالضبط. إنها 10٪ من رسوم مركز دبي المالي العالمي. لكن، هذا النظام لم يتم اختباره حتى الآن. وهذا قد يشكل مخاطرة. على الرغم من أنه يمكنك إدراج حقوق الوصاية والحضانة والعقارات وحتى الأصول العالمية، فسيتعين يتعين عليك كتابة الوصية في إمارة أبو ظبي بكلتا اللغتين العربية والإنجليزية، حيث يجب أن تكون الوصية باللغة العربية. وبعد ذلك، لا يزال يتعين النظر إلى مدى قابلية إنفاذ هذه الوصايا بمجرد إحالتها إلى المحكمة، وتلك هي المرحلة الهامة في هذا الاختيار على أي حال.

ليس الأمر أن لديك وصية فحسب، أو أن تقدم هذه الوصية إلى السلطات أو الجهات المعنية وجعلهم يتصرفون بناءً على ذلك. أي من خيارات إنفاذ الوصية، سواء كان ذلك من خلال مركز دبي المالي العالمي، أو محاكم إمارة دبي، أو محاكم إمارة أبو ظبي، يتطلب خطوة إضافية هي إحالة هذه الوصية إلى المحاكم لإنفاذها، لذلك تحتاج دائمًا في النهاية إلى أمر قضائي من شأنه (1) تأكيد الوصية و(2) اعتماد أسلوب وصياغة رسمية بما فيه الكفاية للسلطات أو البنوك الأخرى، على سبيل المثال، دائرة الأراضي والأملاك أو هيئة الطرق والمواصلات أو أي سلطات أخرى تعمل بموجب هذه الوصية. بدون ذلك، لن يتم تنفيذ الوصية.

هذا السبب في أن جزء المتعلق بإنفاذ الوصية هو الجزء الأكثر أهمية. لتلخيص ذلك، يوجد، من حيث الجوانب ذات الصلة، ثلاث خيارات لتسجيل الوصية، وهذا ينطبق فقط على الوافدين غير المسلمين: (1) أمام مركز دبي المالي العالمي، و(2) أمام محاكم إمارة دبي، و(3) أمام محاكم إمارة أبو ظبي. الأسعار مختلفة إلى حد كبير. في مركز دبي المالي العالمي، تبلغ قيمة تسجيل الوصية 10000 درهم لكل وصية. في محاكم إمارة دبي، تبلغ قيمة تسجيل الوصية حوالي 2000 درهم أو أكثر، في محاكم إمارة أبوظبي تبلغ قيمة تسجيل الوصية حوالي 1000 درهم. لكن أوجه القصور كثيرة للغاية.

في الوقت الحالي، أثبت سجل الوصايا والتركات التابع لمركز دبي المالي العالمي وحده أنه موثوق من حيث إدراج حقوق الوصاية والحضانة والأصول العقارية فيه لأغراض التنفيذ. لا يزال الخياران الآخران قيد الاختبار.

تيم إليوت: حسنًا. النقطة الجوهرية والهامة التي يجب الإشارة إليها هي أنك إذا انتقلت إلى هنا من الخارج وأنت غير مسلم، فأنت بحاجة إلى عمل وصية. ومع ذلك، فالأمور تتغير وأنت تتابع حياتك. بالاستناد إلى الوصية التي لديك، ربما سترغب في إضافة أصول غير منقولة. وقد تشتري منزلًا آخر. كما يمكنك شراء بعض المساحات المكتبية التجارية. أيًا كان ما تريد إضافته، ما مدى سهولة تعديل الوصية هنا في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

لودميلا يامالوفا: هذا سؤال رائع. في مركز دبي المالي العالمي، الأمر سهل للغاية. سأوضح الفرق بين أنواع التعديلات. هناك نوعان أو طريقتان يمكنك من خلالها تحديث الوصية. (1) يشير أحد هذه الطرق إلى مجرد تحديث الأصول التي قد تكون تملكتها، و(2) يشير الآخر إلى تعديل شروط الوصية. الخيار الأول يتعلق بالتحديث، دعنا نقول أنني اشتريت منزلاً آخر بعد الوقت الذي سجلت فيه الوصية. أنا لست بحاجة إلى تعديل وصيتي. أنني أحتاج فقط إلى تحديث السجلات وإضافة الأصول الجديدة. وهذا أمر سهل للغاية. عندما يتعلق الأمر بمركز دبي المالي العالمي، يمكنك فقط إرسال نسخة من سند الملكية الخاص بك إلى سجل الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي وسيقومون بتحديث السجل.

تيم إليوت: ويضاف ذلك إلى حافظة السجل.

لودميلا يامالوفا: بالضبط.

تيم إليوت: هل هناك تكلفة لهذه الخدمة؟

لودميلا يامالوفا: لا. لا يوجد أي تكلفة على ذلك. لكن إذا كنت تريد بالفعل تعديل الوصية، على سبيل المثال، إذا أنجبت طفلًا آخر أو تطلقت في الوقت الحالي وتريد تغيير الوصية، سيعتبر ذلك تعديلاً على الوصية. تبلغ تكلفة تعديل الوصية 500 درهم في مركز دبي المالي العالمي.

في الوقت الحالي، من المهم تسليط الضوء على الخيارات الثلاثة جميعها لأغراض تحديث الممتلكات الخاصة بك، غير أنه في الواقع ليس من الضروري إخطار أي من المراكز لأن المراكز الثلاثة تتيح إمكانية تضمين الأصول الجديدة، كما في مركز دبي المالي العالمي، على سبيل المثال، يجب أن يتضمن الخيار الأساسي بالإضافة إلى النوعان الآخران من الوصايا ذلك باعتباره الصياغة النموذجية، وهذا ما يطلق عليه باقي التركة. هذا الشرط يشمل كل شيء.

لقد أدرجت هنا في الوصية كافة الأصول المحددة التي أريد إدراجها ضمن ممتلكاتي مقسمة حسب التفاصيل المذكورة هنا، لكن هناك أيضًا بند ينص على أن أي أصول أخرى قد أمتلكها بحلول وقت الوفاة، على سبيل المثال، أو أي أصول قد تكون تغيرت منذ ذلك الحين هي أيضًا جزء من ممتلكاتي. لذلك، ليس من الضروري إدراج منزلك الإضافي، على سبيل المثال، أو حسابك البنكي الإضافي. بموجب هذا الشرط الشامل، سيتم إدراج كافة الأصول الأخرى الموجودة وقت الوفاة في الوصية.

إن الفائدة من تحديث الوصية هي ترك خريطة طريق واضحة لورثتك فيما يتعلق بما تملك. دعونا نواجه الأمر، نحن نتحدث عن العمالة الوافدة والكثير من الوافدين الذين يعيشون هنا، بينما تعيش عائلاتهم بالخارج، لذلك من الصعب بالنسبة لهم أن يعرفوا ما يحدث هنا على وجه التحديد. يتعلق الأمر بترك قائمة واضحة جدًا لكافة الأشياء التي تملكها هنا، حتى يسهُل على أسرتك أو المستفيدين تحديدها. ومع ذلك، في الواقع في أي من هذه المراكز، ليس من الضروري القيام بذلك لأنه تلقائيًا، سيتم إدراج كافة الأصول الأخرى ما لم تتقدم بطلب للقيام بخلاف ذلك.

تيم إليوت: ما مدى إمكانية إتاحة الوصية للجمهور؟ كيف يمكن للمستفيدين أو أفراد عائلتي الحصول على الوصية التي يحتاجون إليها؟

لودميلا يامالوفا: هذا سؤال رائع. لا تكون سجلات الأشخاص الذين سجلوا وصاياهم في أي من هذه المراكز متاحة للجمهور. هذه السجلات ليست متاحة للجمهور. بالنسبة إلى العديد من الأشخاص، يعد هذا أمرًا جيدًا لأنهم لا يريدون بالضرورة أن تكون الوصايا الخاصة بهم متاحة لعامة الناس. ومع ذلك، بالنسبة للعائلات، من المهم أولاً وقبل كل شيء للموصي، وهو الشخص الذي يترك الوصية، أن يعطي بالفعل نسخًا لكافة المعنيين.

على سبيل المثال، سواء المنفذين أو المستفيدين، من الجيد أن يكون لديهم نسخ من الوصايا. ولكن في حال لم يتم ذلك فمن السهل على العائلة التواصل، على سبيل المثال، مع سجل الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي وبهذه الطريقة، سواء المستفيدين أو المنفذين كما ذُكر في الوصية، سيكون من حقهم الحصول على نسخة من تلك الوصية.

تيم إليوت: هل هناك اختلافات بين أنواع الوصايا عند عمل وصية هنا؟ على سبيل المثال، هل هناك وصية يمكنك تطبيقها فقط على وصاية الأطفال؟ وواحدة أخرى للمتلكات؟ أو ما شابه ذلك؟

لودميلا يامالوفا: إنه نظام مرن إلى حد ما. يمكنك إنشاء قدر محدود من الوصايا أو العديد منها حسب ما تريد. في مركز دبي المالي العالمي، هناك وصية واحدة تقتصر فقط على الوصاية، لذلك إذا كنت ترغب في عمل وصية أكثر اختصارًا أو محدودة تتعلق بأطفالك فقط، فهناك إمكانية للقيام بذلك. أيضًا، إذا كنت ترغب في عمل وصية تتضمن فقط ممتلكاتك العقارية، فمن الممكن إنشاء وصية خاصة بالعقارات فقط، أو إذا كان لديك شركات وتريد فقط تضمين تلك الشركات في وصيتك، هذا ممكن أيضًا.

في الواقع، قدم مركز دبي المالي العالمي بعض النماذج لهذه الوصايا محدودة النطاق، وهذا إذا كنت تريد فقط التعامل مع التصرف في شركاتك، فإن مركز دبي المالي العالمي لديه نموذج متاح للجمهور والذي يمكنك استخدامه بشكل أساسي دون الحاجة إلى تعيين محام، والشيء نفسه بالنسبة للوصاية والممتلكات.

يعد نظام المراكز الأخرى، أيضًا، مرنًا إلى حد ما. إنهم يتركون الأمر لك لتقرير إلى أي مدى تريد الوصية محدودة أو شاملة. يمكن أن تقتصر الوصية على الوصاية ولكني أحذر من قابلية إنفاذ أي وصية تم تسجيلها أمام مكتب توثيق إمارة دبي أو محاكم إمارة دبي والتي تقتصر على الوصاية والحضانة لأنه عند التنفيذ قد تكون هناك مشاكل فيما يتعلق بذلك بسبب الطريقة التي تمت بها صياغة القانون.

تيم إليوت: إذًا، باختصار شديد، إذا كان لديك أطفال أو تمتلك أصول محددة الوصف هنا في دولة الإمارات، فأنت بحاجة إلى عمل وصية.
لودميلا يامالوفا: بالتأكيد. أنا أوصي بذلك بشدة.

تيم إليوت: هذا نصيحة أخرى من لوجيكال مع لايلو. سؤال يطرح مرة تلو الأخرى، لماذا يعد عمل الوصايا أمرًا في غاية الأهمية هنا في دولة الإمارات العربية المتحدة إذا كنت وافدًا غير مسلم؟

إذا كان هناك سؤال قانوني ترغب في الإجابة عليه، فيسعدنا استقباله. سيكون من دواعي سرورنا التواصل معك. يمكنك أن تجدنا عبر شبكة الإنترنت. المدونة الصوتية للاستفسارات القانونية مثل لوجيكال لايت. هناك معلومة جديدة كل أسبوع.

هذا المقال من أحد حلقات المدونة الصوتية القانونية لوجيكال مع لايلو التي تم إذاعتها في 12 نوفمبر 2019.

كُتب بواسطة:

لودميلا يامالوفا | إتش بي إل يامالوفا أند بلوكا م.د.س.م.​