ما هي الأسباب التي تجيز إخلاء المأجور حسب القانون المالكين و المستأجرين الأردني

مقال حول: ما هي الأسباب التي تجيز إخلاء المأجور حسب القانون المالكين و المستأجرين الأردني

بواسطة المحامي صايل خضيرات
هناك عده اسباب تجيز اخلاء الماجور ورت في الماده الرابعه من قانون المالكين والمستاجرين ومنها 1- استخدام الماجور في غير الغرض المؤجر من اجله 2-تملك المستاجر عقار في نفس المنطقه الموجود بها العقار المؤجر 3-تغير شكل العقار بدون اذن المالك 4- تاجير العقار لشخص اخر دون اذان او علم المؤجر 5- عدم استعمال المستاجر للعقار لمده معينه هناك ثلاث شروط اخري لست اتذكرها الان

بواسطة Thaer Al-Mesha’ti
تنص المادة 5 فقرة ج من قانون المالكين والمستأجرين الأردني على ما يلي:

على أنه يجوز اخلاء المأجور في أي من الحالات التالية:-
1- اذا تخلف المستأجر عن دفع بدل الاجارة، أو اي جزء منه مستحق الاداء قانونا، او تخلف عن دفع حصته من بدل الخدمات المشتركة المتفق عليها او خالف اي شرط من شروط عقد الاجارة ولم يدفع ذلك البدل أو يراع ذلك الشرط خلال خمسة عشرة يوما من تاريخ تبليغه بذلك بموجب انذار عدلي.
2- اذا تكرر تخلف المستأجر عن دفع بدل الاجارة أو تكررت مخالفته لاي شرط من شروط العقد ثلاث مرات أو أكثر رغم انذاره بذلك بواسطة الكاتب العدل في الحالين وذلك دون حاجة لانذار جديد.
3- اذا أجر المستأجر المأجور أو قسما منه لشخص آخر او سمح له باشغاله دون موافقة المالك الخطية أو أخلاه لشخص اخر دون تلك الموافقة.
4- اذا سمح المستأجر لشريك او شركة باشغال العقار المؤجر على انه اذا كان شخصان أو اكثر يشغلون العقار عن طريق الاجارة ويتعاطون العمل فيه ،وقاموا بتأليف شركة تضامن بينهم، فان ذلك لا يعتبر موجبا للاخلاء ويسري هذا الحكم الاخير على تشكيل شركة تضامن بين المستأجر وأفراد اسرته العاملين معه في نفس العقار.
5- اذا ترك المستأجر المأجور الذي استأجره قبل تاريخ 31-8-2000 بلا اشغال دون سبب مشروع لمدة سنة أو أكثر في العقارات المؤجرة لغايات السكن ، ولمدة ستة اشهر او اكثر في العقارات المؤجرة لغاية أخرى .
6- اذا استعمل المستأجر العقار المأجور أو سمح باستعماله لغاية غير مشروعة.
7- اذا استعمل المستأجر المأجور لغير الغاية التي استأجره من أجلها ولا يعتبر استعمال المأجور لغاية مماثلة أو مشابهة للغاية المنصوص عليها في العقد استعمالا مخالفا.
8- اذا ألحق المستأجر ضرراً بالعقار أو بالمرافق المشتركة أو سمح باحداث ذلك الضرر، أو احدث تغييرا في المأجور يؤثر على سلامته بشكل يتعذر معه اعادته الى ما كان عليه قبل احداث الضرر أو يسمح باحداث مثل هذا التغيير، ولا يسري هذا الحكم على التحسينات التي يدخلها المستأجر على العقار المأجور شريطة ان يزيلها عند ترك العقار اذا طلب المالك ذلك.
9- اذا لم يكن المالك مقيما في المنطقة التي يقع فيها عقاره المؤجر ولم يكن يملك عقاراً غيره، فيحق له تخليته ليسكن فيه عند عودته الى تلك المنطقة اذا اشترط ذلك في العقد ووفقا لاحكامه.
10- اذا انشأ المستأجر على ارض خاصة به او تملك عقارا بدلا عن المأجور في حدود البلدية التي يقع فيها العقار اذا كان لغايات السكن او في الموقع الذي يقع فيه العقار اذا كان لغايات اخرى غير السكن .

بواسطة jabir jabir

هل يجوز للمالك إخلاء شخص يسكن في شقة فوق بيته علما أن هذا الشخص هو من قام ببناء هذه الشقة؟

بواسطة المحامي مؤيد حمودة
1- التخلف عن دفع الاجرة بعد إنذاره بإخطار عدلي

2- استخدام العين المؤجرة بخلاف ما هو متفق عليه بعقد الايجار , او استعماله بشكل غير مشروع قانونا

3- التأجير من الباطن

4- الحاق ضرر بالعين المؤجرة

5- وجود عقار تعود ملكيته للمستأجر بذات منطقة العين المؤجرة

وأسبابا اخرى 🙂

شارك المقالة

1 تعليق

  1. اذا اردت اخلاء الشقة قبل انتهاء العقد ب 5 ايام بسبب ايجارها المرتفع .. ولكن صاحب العقار يلزمني ان ابقى شهر اضافي بعد انتهاء العقد كمهلة لايجاد مستأجر آخر .. ماهو الاجاراءالقانوني في ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.