ما حكم القانون و الدين في تنازلي عن الأرض

مقال حول: ما حكم القانون و الدين في تنازلي عن الأرض

السؤال

أنا السيده ر. أ . كان والداي رحمهما الله يملكان عقار قديم بشارع جانبي (محمود صدقي) بحي العجوزة بالجيزة ولي أخوان و أخت .

العقار قديم و يتكون من 6 شقق و 3 محلات ولكن لم يكن فيها إلا 3 شقق فارغه قام والداي رحمهما الله في حياتهما بتحرير عقود إيجار مدى الحياه لكل ولد شقه و الشقه الثالثه لي أنا و أختي معا.

إشتركت أنا و أختي في تأجير هذه الشقه إيجار جديد و الإنتفاع بها بعد وفاة الوالد.

وكانت والدتي تقيم في شقه أخرى إيجار قديم في نفس المنطقه و لكن في عمارة 10 أدوار و على الشارع الرئيسي ( شارع المراغي)

وبعد وفاة والدتي إتفقنا مع صاحب العمارة على شراء الشقه بحصة في الأرض تساوي 15 متر مربع بسعر 140 ألف جنيه على أن تكون لي أنا و أختي .

فإتفقنا على التخارج من الشقه الأولى (التي في العقار القديم في الشارع الجانبي محمود صدقي) و التي قدرتها أختي ب 110 ألف جنيه على أن تدفع لي نصف المبلغ 55 ألف جنيه على أن أقوم بالتنازل لها عن الشقه و بيع 15.5 متر مربع من حصتي في أرض العقار التي ورثتها و كان مفهوم وواضح لدي أنني أتنازل عن الشقه و أبيع 15.5 متر مربع من ميراثي مقابل ال 55 ألف جنيه على أن أشتري شقه الوالده (التي في الشارع الرئيسي المراغي ) وحدي دون مشاركتها لي فيها .

وكان واضح لدى أختي أنه تم عمل عقد بيع أرض لدى المحامي بمساحه أرض تساوي 15.5 متر مربع وذلك بناء على تقدير المحامي لحصة الشقه من مساحة الأرض

و كان ذلك منذ سبع أعوام.

بعد ذلك حاولت أختي تسجل الشقه الأولى (التي في العقار االذي في الشارع الجانبي محمود صدقي ) في الشهر العقاري ووجدت أن ال15.5 لا تساوي نصف مساحه الأرض المطلوبه للتسجيل و أن نصف المساحه الفعلي هو 23 متر مربع و ليس 15.5 متر مربع أي بفارق 8 متر مربع و طالبتني بالتنازل عن ال 8 متر الفرق من نصيبي في الأرض الموروثه .

· وهنا حدث خلاف لأنني بعت 15.5 متر مربع بمبلغ إرتضيناه سويا في وقتها منذ سبع سنوات و أنا لست مضطره لبيع أرض أخرى بسعر بخس أو التنازل عنها بدون مقابل مع العلم أنه لا ضرر عليها حيث أنها تستطيع تسجيل الشقه حيث أنها تملك حصه إجماليه مقدارها 63 متر مربع + 15.5 متر مربع التي بعتها لها تكفي لتسجيل شقتها بدون أي مشاكل.

السؤال الآن ماهو حكم الدين في ضرورة تنازلي عن ال8 متر مربع علما أننا ساعه البيع و الشراء كنا متراضيتان تماما على كل شيء هل هو إلزامي وفي حالة لزوم ذلك ماهو المبلغ الذي يجب أن أحصل عليه للتنازل

الإجابة
بواسطة باحث قانوني
اختي الكريمة بالنسبة للمسائل الشرعية فهذا الموقع لا يعد موقع للفتاوي او التحليل او التحريم .. وانتي تسألي اذا كان السعر بخس أم لا أو قيمة المال .. بالنسبة لقيمة المال هذه مسأله بينك و بين اخته و اتقي الله استفيدي انتي و بنفس الوقت فيدي اختك .. و اذا كان فعلا اختك بحاجة الى هذه الأمتار فحاولي أن تبيعيها او تتنازلي عنها بالسعر التي كانت به قبل 7 سنوات ..و يفضل ان تستشيري محامي عن القرب و تروي له القصة الكامله .. و بإذن الله سيقدم لكي الحل

شارك المقالة

1 تعليق

  1. للاخت الشائلة عن حكم الشرع فانا كذلك لست متخصصا ولكن من ناحية اخري فقد حصل خطأ اثناء الاتفاق علي التنازل في تقدير نصف الشقة كحصة في الارض وبالتالي لا تسأل اختك ولا تتحمل وحدها الخطأ ومن ثم وجب عليكم تصحيح الخطأ سويا فلولا الاتفاق بينكما ما كنت حصلتي علي الشقة الاخري الخاصة بالوالدة في هذا التوقيت ولذلك واجب عليكي التنازل عن باقي الحصة المغلوط في تقديرها وذلك بالسعر القديم عملا بالاعتبار لاصل الاتفاق وبالتوفيق ان شاء الله ما دمتي سألتي فنيتك الاصلاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.