بواسطة amerhob
طلبت الطلاق مني بدون سبب وانا دافع مهرها 5000 دينار اردني وتكلفت ايضا مصاريف خطوبة وهدايا بقيمة 3000 دينار وبعتت واسطات لارجعها من اهل الخير لكن بدون فائده وهي الان تريد هي واهلها ان تطلق دون ارجاع المهر والمصاريف ويردوني ان اطلق بدون ارجاع اي شيء …انا عالق فزوجتي التي احبها لا تريدني ولا تريد ان ترجع لي مصاريفي واهلها لا استطيع التفاهم معهم ويقولون انهم تصرفو في المهر وانا حالتي نفسية صعبة جدا ……………….افيدوني في مشكلتي

الإجابة
بواسطة محامي
أخي العزيز السلام عليكم .. في البداية أود أن اقول لك أنه لا يمكن لأحد إجبارك على الطلاق .. طالما أنت لا ترد الطلاق .. لكن يجب على الزوجة اذا ما تقدمت بقضية من خلال المحكمة ان تثب وقوع ضرر من طرفك يدفعها الى الطلاق قبل الدخول .. و مسألة التصرف في المهر يمكنك الحديث للقاضي عن هذه المسألة و سيحكم بإذن الله حكم ملائم لك .. لكن من وجهة نظري ان طالما هي من تريد الإنفصال و لعدم وجود اي سبب مقنع .. فيجب عليها ان ترد لك كل المخاسر .. هذا من وجهة نظري و هو رأي .. طالما لم يرفع عليك اي قضية بعد و شكرا جزيلا
بواسطة محامي

من خلال صفحتنا عبر فيس بوك

Mohamad Khaliel انت لسه على البر ….لا تفكر حاليا في شيء الا بالتخلص منه ومن تبعات الارتباط ((((طبعا مع استرداد كل ما خسرته عليها )))))

محمد رشدي مرواني 1) نوضح بعض المصطلحات :
2) انت ” عقدت قرانك ” و بالتالي لا نتحدث عن ” خطوبة” لانها زوجتك بحكم القانون بمقتضى “عقد القران”.

3) فرضية ان هذه الفتاة خطيبة :

3,1) الخطوبة على معنى الفصل 1 من مجلة الاحوال الشخصية التونسية : “كلّ من الوعد بالزواج والمواعدة به لا يعتبر زواجا ولا يقضى به” .
لا تكتسي الخطبة في القانون التونسي أيّ صبغة إلزامية، إذ هي مجرّد وعد بالزواج أو مواعدة به، هي فترة اختبار وتعرّف على الطرف الآخر.
لكن فقه قضاء المحاكم استقرّ على اعتبار أنّه إذا كان العدول عن الخطبة تعسّفيا وبدون مبرّر، فإنّ الطرف الثاني بإمكانه رفع دعوى مدنية في التعويض. كما يستوجب فسخ الخطوبة إرجاع القائم بالفسخ لما تقبّله من هدايا بمناسبة الخطبة إلى الطرف الذي قام بالإهداء على معنى احكام الفصل 2 من مجلة الاحوال الشخصية التونسية.
وعليه، يمكن مقاضاة الخطيبة التي عدلت دون موجب شرعي عن إتمام الزواج ومطالبتها بإرجاع ما قد تكون أخذته من هدايا مع ما يلزم من غرامات تعويضية عن الضررين المادي والمعنوي للخاطب.
4) فرضية ان هذه الفتاة زوجتك :
4,1) طلما طلبت الطلاق “دون سبب” اي طلاق انشاء : و الطلاق إنشاء على معنى الفصل 31 من مجلة الاحوال الشخصية التونسية يكون من الزّوج أو برغبة خاصة من الزّوجة.
عملا بالفصل 31 من مجلة الأحوال الشخصية عندما يحكم بالطلاق بناء على الرغبة الأحادية لزوجة ،تقضي المحكمة له بتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الناجم عن الطلاق .