كيف تقوم بدراسة تخصص القانون الجنائي بالخارج؟

القــانون الجنائي هو مجال شديد التخصص من مجالات الحقوق والقانون، معني بشكل اساسي بمكافحة الجريمة والحوادث التي تخل بالأمن الإجتمــاعي، وهو بذلك يختلف عن القانون المدنى المعنى بتنظيــم العلاقات بين الافراد والمؤسسات فى المُجتمــعات.

الواقع أن هذا التخصص ليس جديداً، بل توصلت الإنسانية للقوانين النظــامية ربما منذ اكثر من 1000 عام ، إلا أنه وبتطـــور الفكــر الإنساني ، أصبحت القوانين عموماً أكثــر إنضباطاً ودقة ورصــداً للعناصـر التى تثير القلاقل فى المجتمعات وترصدهم وتتصدي لهم بمنتهى الحزم والكفاءة.

القانون الجنائي فى مجمله جزء من دراسات الحقوق والقانون .. ولكن ، هذا التخصص سيجعلك تركز بشكــل أكبر على القوانين الجنائية بشكــل مُكثف وبتطبيــقات أكثــر تركيزاً.

ما هو القانون الجنائي؟
هل أنت مغرم بالقانون ، وتريد معرفة كافة التفاصيل والفروع القانونية المتعلقة بالجرائم التى تضر المجتمعات وتهدد أمان الأفراد ؟ … اذا كانت الاجابة بنعم ، فانت حتما الشخص الصحيح فى المكان الصحيح.

يجب أن تضع فى اعتبــارك أن دراستك لهذا التخصص تستلزم منك منك وقتاً وجهداً كبيــراً ، والمواظبة على حضــور المحاضرات النظــرية والتطبيقات العملية بشـــكل مُستمــر وبمنتهى الإلتــزام ، والعمل على إكتســـاب مهارات ذاتية ووظيفية ومهنيـــة مميــزة طوال فتــرة الدراسة ، تؤهلك للإنطلاق فى مســارك لوظيفي بشكـــل مميـــز وبكفاءة عالية.

دراستك للقانون الجنائي لا تتطلب منك فقط الحضــور للمحاضرات والتطبيقات ، بل تتطــلب أيضاً القدرة على المُتابعة المُستمـــرة لكافة الأخبــار والتحديثات المتعلقة بهذا المجال الواسع بشكل شخصي وطوال فتـــرة الدراسة .. وبالتالي سيكون عليك أن تبذل الكثير من المجهود الشخصي والتحفيــز الذاتي للحصول على هذه الشهادة الأكاديمية المميـــزة بأفضــل تقديــر أكاديمي .. وأفضل تأهيــل لسوق العمل.

الآفاق الوظيفية
أغلب الطلاب الذين قرروا دراسة تخصص العلوم الجنائية، يكون لديهم النيــة للعمل فى مجالات المحاماة ، ومؤسسات المجتمع المدني ، والشؤون القانونية للشــركات والمؤسسات المُختلفة .. فضلاً أن الكثير من الطلاب يلجــأ لفتح مكتب محاماة شخصي ، والبدء فى العمـــل بشكل فردي .. إلى جانب مجالات العمــل كمستشاريين فى القطاعات الامنيــة والشُرطيــة ومراكز دراسة الجريـــمة بكافة أنواعها وأشكالها..

مايميز خريجو تخصص القانون الجنائي هو دراستهم لمجموعة واسعة من المجالات الاخــرى خارج القانون ، مثل ادارة الموارد ، ومجالات المحاسبة ، ونبذة عن الصحافة والإعلام.. مما يؤهلهم للعمل بشكل موسع فى هذه المجالات بعد التخــرج ، إلى جانب عملهم الرئيســـي.

فى بريطانيا ، كمثــال .. يتراوج الأجر السنوي الذي يحصل عليه متخصصو القانون الجنائي بين 35 ألف و52 ألف جنيه أسترليني سنوياً.

البرنامج الدراسي وشروط القبول
يحتوي تخصص قانون جنائي على الكثير جداً من المواد الدراسية العامة والمتخصصة التى تغطى كافة المجالات المتعلقة بالقوانين والتشــريعات المُختلفة ، بهدف إعداد الخريجين بشكل مميز لشغل الوظائف فى سوق العمل بأفضل جودة ومستوى ممكن ..
للقبول فى الدرجة الجامعية لهذا التخصص عادة مايُشترط حصول الطالب على درجات مميزة فى بعض المواد الدراسية ذات الصلة فى المرحلة الثانوية او مايعادلها .. وتستمر المرحلة الجامعية عادة إلى نحو 3 أو 4 سنوات دراسية ..

أما بالنسبة للدراسات العليا ، فعادة مايتطلب الإلتحاق بها حصول الطالب على تقدير أكاديمي مميزة فى المرحلة الجامعية ، وتستمر عادة فترة الدراسة بالدراسات العليا لمدة عام دراسي واحد على الأقل ..

يجب أن تتأكد من أن مستواك فى اللغة الإنجليزيــة على قدر المطلوب ، لأنه فى الغالب تشترط جميع الجامعات الدولية أن يكون الطالب الدولي المُتقدم للدراسة بها على مستوى جيد من اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا وقراءة واستماعاً .. لذلك ، تشترط الجامعات حصول الطالب المُتقدم على مجموع 6 درجات على الاقل فى اختبار الايلتس للغة الإنجليزية لضمان إستيعابه للبرامج الدراسية المقدمة بشكل كامل ..

دراسة القانون عموماً تتطلب حتماً مواظبة الطالب في حضور المحاضرات النظرية وورش العمل التطبيقية واجراء مشــاريع بحثية فى فروع مختلفة من هذا المجال ، بهدف إعداد الطلاب إلى ســـوق العمل الوظيفي بأفضــل كفاءة ممكنة.

دراسة تخصص القانون الجنائي في الخارج
قبل أن تقرر دراسة تخصص القانون الجنائي فى جامعة ما ، او مؤسسة تعليمية بعينها ، يجب اولاً ان تتأكد أنك تلبي كافة الشروط المطلوبة للتقديم بها .. سواءاً من الناحية الأكاديمية ، او من حيث شروط التقديم المادية ، أو النواحي اللغوية.

تأكد قبل التقديم أن الجامعة التى سوف تدرس بها هذا التخصص شديد الاهمية والتميز ، تمنحك شهادة أكاديمية معتمدة ومعترف بها دولياً ، لأن هذا هو الطريق السريع للتميز الوظيفي فيما بعد .. والتطور الاكاديمي أيضاً.

أيضاً ، يجب أن تدرس جيداً إلى أن ستذهب بالضبط .. هل المدينة التى ستقيم بها مناسبة لإمكانياتك المادية ، وتروق لمستوى حياتك الثقافية والإجتماعية والفكرية؟ .. تذكر دائماً ان تكاليف المعيشة والإقامة والدراسة ، والمناخ الثقافي المحيط بك يؤثر بشدة على مستواك الدراسي سلباً أو إيجاباً .. لا تستهين أبدا بهذه النقطة ..

هل لديك القــدرة المادية على الإلتحاق بهذه الجامعة؟ .. لماذا لا تفكر فى التقديم أولاً فى هذه الجامعة من خلال منحة دراسية كاملة، أو منحة دراسية جزئية تساعدك في المصــروفات الدراسية، وتكاليف الإقامة ؟!

والأهم من كل ماسبق ، هل توفر هذه الكلية فرصاً تدريبية مميـــزة فى مجال القانون ، تساعدك على التوظيف سريعاً بعد التخرج ؟

إعادة نشر بواسطة محاماة نت