طريقة الغاء اسم من التأمينات
تأسست المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة عام 1973، وقد أنشأت لتقوم على تطبيق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية ومتابعة تنفيذه خاصة فيما يتعلق بتحقيق التغطية التأمينية الواجب صرفها وتحصيل الاشتراكات من أصحاب الأعمال، وصرف التعويضات للمستحقين من المشتركين أو أفراد أسرة أو العاملين المغتربين.

أهمية التأمين الاجتماعي
تكمن أهمية التأمين الاجتماعي في لتأمين شخص من الدخل لبعض أو لجميع الأفراد ويقوم بتسديد هذه الاشتراكات المستفيدون وأصحاب العمل وفي بعض الاحيان تدفعها الدولة وذلك في حالة انقطاع الدخل مثل حالات المرض و العجز و الشيخوخة و إصابات العمل و الوضع و الوفاة و البطالة و غيرها من المخاطر التي يتعرض لها الإنسان إلى الحاجة كما ترتبط التأمينات بحماية الطبقات الضعيفة في المجتمع و تحقيق العدالة في توزيع الثروات.

أسباب استبعاد شخص والغاء تأمينه
1– إنهاء نشاط: ويتم اختياره كسبب لاستبعاد المشترك في حال وفاة صاحب المنشأة الفردية أو انقضاء المنشأة أو لأي سبب آخر أدى إلى ترك صاحب المنشأة ممارسة نشاطه نهائياً وبصورة فعلية.

2- الفصل: و في حال قيام صاحب العمل بإنهاء علاقة العمل وفصل العامل وفق أحكام المادة (80) من نظام العمل.

3- الوفاة العادية: في حال تعرض العامل للوفاة بسبب لا علاقة له بالعمل.

4- الوفاة بسبب إصابة عمل: في حال تعرض العامل للوفاة بسبب له علاقة بالعمل وفق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية.

5- الاستقالة: في حال رغبة العامل بإنهاء عقد العمل قبل انتهائه وفق أحكام نظام العمل.

6- انتهاء عقد العمل: في حال انتهاء المدة المحددة للعقد إذا كان عقد العمل محدد المدة أو انتهاء الغرض منه، أو لأي أسباب أخرى مشروعة بالنسبة للعقد غير محدد المدة وفق أحكام نظام العمل.

7- الإفلاس: في حال تعرض المنشأة لإشهار الإفلاس وفق الانظمة المرعية.

8- إعادة هيكلة المنشأة: ويكون ذلك بإعادة الهيكلة الإدارية أو غيرها مما يؤدي إلى الاستغناء عن بعض العاملين أو استبدالهم وفق المستندات المثبتة لذلك.

طريقة الغاء اسم من التأمينات اون لاين
1-بإسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بك يمكنك الدخول على موقع التأمينات www.mol.gov.sa

2-يظهر أمامك جميع الخدمات التي يقدمها موقع الخدمات الاجتماعية.

3- ندخل على قائمة ادخال أو استبعاد مشترك ونختار منها انهاء مدة اشتراك أو استبعاد مشترك.

4- يظهر أمامك قائمة تتطلب الحصول على معلومات نبدأ بإدخالها.

5- بداية ندخل رقم المشترك أو ندخل رقم الهوية الوطنية او الاقامة ثم نضغط على رز البحث.

6- سوف يظهر أمامك البيانات الكاملة سواء كانت لموظف أو شخص عادي وفي أسفل الشاشة سوف يظهر اختيار سبب الاستبعاد سواء وفاة او استقالة او الافلاس او اصابة عمل او اعادة هيكلة للشركة ثم ادخال تاريخ الاستبعاد.

7- ثم الضغط على الاقرار الموجود والذي ينص على أقر أنا صاحب العمل بصحة سبب استبعاد المشترك في التاريخ المحدد بما لا يتعارض مع أحكام نظام العمل والتعهد بتحمل كامل المسئولية النظامية في حالة حدوث العكس ثم الضغط على حفظ سوف تظهر رسالة ارشادية تحمل نص (تم حفظ المعلومات بنجاح).

8- نقوم بطباعة المعلومات حتى نضيفها في الملفات الخاصة بنا.

9- للتأكد من الحذف ندخل على قائمة المشتركين لدي المنشأة ونستعلم على رقم الهوية الوطنية بإدخال الرقم القديم للموظف ثم عمل بحث، سوف تظهر رسالة ( لا يوجد تطابق لمعايير البحث المعطاة).

10- وهكذا يكون الشخص حذف نهائيا من نظام الشركة وسوف يتم حفظه نهائيا أيضا بعد مرور أربعة وعشرون ساعة من مكتب العمل.