نموذج وصيغة دعوى فسخ عقد بيع عقارى لعدم الوفاء بباقى الثمن

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل أقامة :
السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بموجب عقد ابتدئى مؤرخ ..-..-…. باع الطالب للمعلن اليه …….. الكائن بشارع …….. قسم …….. ويحدة من الناحية البحرية …….. والقبلية …….. والشرقية …….. والغربية …….. لقاء ثمن قدرة …….. فقط …….. دفع منه المعلن اليه عند التعاقد مبلغ …….. وتم الاتفاق على الوفاء بباقى الثمن على دفعتين الاول وقدرها …….. جنيه تدفع فى ..-..-…. والثانية وقدرها …….. جنيه تدفع فى ..-..-…. واذ امتنع المعلن اليه عن الوفاء بالدفعة الاولى رغم حلول أجلها , وكان نص المادة 1/157 من القانون المدنى يجرى على ان العقود الملزمة للجانبين إذا ام يوف أحد المتعاقدين بالتزامه جاز للتعاقد الاخر بعد اعذاره المدين أن يطالب بتنفيذ العقد أو بفسخة مع التعويض فى الحالتين أن كان له مقتض .
وإذ كان المقرر قانونا أن تخلف المشترى عن الوفاء بباقى الثمن أو بما حل منه بغير حق يجعله مخلا بالتزامه قبل البائع وليس له الحق فى حبس باقى الثمن طالما توافر لديه العلم بالمبيع وسند ملكية البائع له عند تحرير العقد . لما كان ذلك الثابت من العقد توافر علم المعلن اليه بالمبيع وبالسبب الذى تلقى به الطالب ملكيته , ومن ثم يكون التزامه نافذا واجب الوفاء بحيث إذا ما أخل به كان للطالب أما المطالبة بتنفيذه عينا أو فسخ العقد واسترداد المبيع مع التعويض الجابر لما ناله من ضرر .
واذ سبق للطالب اعذار المعلن اليه بتاريخ ..-..-…. للوفاء له بالدفعة التى حلت من الثمن فلم يفعل , وتفاديا للمماطلة عند اتمام المستندات اللازمة لابرام العقد النهائى , فان الطالب يتمسك بفسخ عقد البيع سالف البيان واسترداد المبيع مع الزام المعلن اليه بأذن يدفع له تعويضا قدره …….. جنيه لقاء ما ناله من اضرار تتمثل فى انخفاض القيمة السوقية للعقار المبيع بهذا القدر بسبب …….. حسبما تضمنته الشهادة المودعة حافظة الطالب والصادر من الخبير الاستشارى , ويركن الطالب فى اثبات دعواه الى المستندات التى انطوت عليها حافظة والى كافة طرق الاثبات المقررة قانونا ومنها البينة .
بناء عليه
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. والزامه برد العقار المبيع وبدفع تعويض للطالب قدره …….. والمصاريف ومقابل اتعاب المحاماه بحكم مشمول بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق ولاجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .