كم فترة التجربة في قانون العمل السوداني

مقال حول: كم فترة التجربة في قانون العمل السوداني

رأيى الشخصى 

العامل وصاحب العمل للاتفاق على مدة فترة التجربة بما لا يتجاوز فترة الستة اشهر، وبالتالي فان هذه المدة لا تنطبق على جميع العمال بل تختلف من عامل إلى آخر وفقا للاتفاق بين الطرفين أي أنها من الممكن أن تصل إلى شهر أو اثنين أو ثلاثة إلى ستة أشهر ويجب أن تثبت في العقود.

وأوضحت أن القانون أجاز لصاحب العمل الاستغناء عن خدمات العامل خلال فترة التجربة دون إنذار أو مكافأة نهاية الخدمة فيما لا يجوز تعيين العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة لدى صاحب عمل واحد، وتحتسب تلك المدة المتفق عليها من خدمة العامل في حال اجتازها بنجاح.

وأشارت إلى أن القانون حدد فترة التجربة لكي يتمكن صاحب العمل من التعرف على طبيعة العمل، والوقوف على مدى قدرة وملاءمة العامل مع العمل الذي تعاقد عليه. وإذا تبين أن العامل غير كفء لأداء مهام ومتطلبات العمل العمل فإن القانون أجاز لصاحب العمل أن يقوم بإنهاء خدمات العامل وليس للعامل في هذه الحالة أي مستحقات لدى رب العمل.

وأوضحت انه من المحتمل أن يكون العمل الذي كلف به العامل غير الذي تم الاتفاق عليه أو لا يستطيع العامل أن يتأقلم في جو هذا العمل، فانه يجوز للعامل أن يخطر صاحب العمل برغبته بترك العمل، ومن هنا جاءت الحكمة التشريعية لإقرار فترة التجربة في القانون من اجل راحة الطرفين وعدم ووضع حد لأية مشكلات عمالية قد تنشأ في تلك الفترة، ويترك العامل العمل لدى المنشأة ويبحث صاحب العمل عن عامل بديل قادر على تلبية متطلبات الوظيفة.

شارك المقالة

2 تعليق

  1. السلام عليكم!
    أرجو و بكل الاحترام إرشادي،

    أنا طبيب سوداني و أعمل بوظيفة مدير طبي مستشفى سوداني بموجب عقد مكتوب ابتداء من 25نوفمبر 2017.
    اعطاني استشاري علاج طبيعي عقاقير و قرر لي جلسات للركبة و راحة لمدة 14 يوماً تبدأ من 7 مايو 2018.
    ابلغت المدير الاداري بحوجتي لأورنيك مرضي من المستشفى فرد بأنه لا يوجد، و يمكنني عمل تقرير طبي، و قد كان.
    عند عودتي للعمل بتاريخ 21 مايو سلمني خطاب بالاستغناء عن العمل ابتداء من تاريخ 2 مايو 2018 و مؤرخ 19 مايو 2018. كما زعم بأن هناك اتفاق بيننا على تجديد فترة اختبار أخرى لثلاثة شهور علاوة على الثلاثة شهور الأولى المنصوص و موقع عليها بالعقد.. و تبدأ -حسب زعمه- بتاريخ 22 فبراير 2018 و هذا لم يحدث و لا يوجد عقد بشأنه.
    هل يعتبر هذا فصلاً تعسفياً؟ و هل استحق تعويض نتيجة هذا الفصل او الاستغناء عن العمل؟ و بماذا تتفضل بالنصح؟
    شكري و تقديري
    طلال عزيز – سوداني.

  2. السلام عليكم ورحه الله ..انا اعمل في شركه خاصه سواق في فتره لاتقل عن4سنه ونص وطلبت من صاحب العمل زايده المرتب من سنه وبيماطل الشهر الجاي وكزي ..واريد ترك العمل وللعلم اعمل من دون عقد ومرتبي لايتجاوز الف ونص ..فكم حقوقي في ال4سنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.