قبل قدومك إلى دولة الإمارات للعمل عليك الإلمام ببعض المعلومات

مقال حول: قبل قدومك إلى دولة الإمارات للعمل عليك الإلمام ببعض المعلومات

جواز السفر وإذن الدخول

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

الاستعداد للعمل في دولة الإمارات
قبل قدومك إلى دولة الإمارات للعمل، من الضروري الإلمام ببعض المعلومات التي تساعدك على الاستقرار بشكل قانوني وسلس.

من أجل الانتقال للعيش والعمل في دولة الإمارات من الضروري الإلمام ببعض المعلومات التي تساعد الوافدين الاستقرار في الدولة، بشكل قانوني ومريح.

قبل القدوم إلى دولة الإمارات، يحتاج الوافد التأكد من صلاحية جواز سفره لمدة ستة شهور على الأقل، بالإضافة إلى حصوله على

إذن لدخول الدولة حسب الإجراءات المرعية من قبل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية.

وباستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، تعد الإقامة شرطاً أساسياً لجميع الوافدين الذين يرغبون في العمل أو العيش في دولة الإمارات، كما أنها تعد من متطلبات الحصول على العديد من الخدمات الحيوية كفتح حساب مصرفي، أو الحصول على رخصة قيادة وغيرها.

يتم الحصول على أذونات الدخول للمكفول بناءً على طلب الكافل، سواءً أكان صاحب العمل، أو الموظف، أو المستثمر، الذي يحمل تأشيرة إقامة سارية المفعول في الدولة.

يعتبر إذن الدخول ساري المفعول لمدة شهرين من تاريخ إصداره، ويتم خلال شهر من دخول الدولة، اتباع الاجراءات اللازمة للحصول على تأشيرة الإقامة في الدولة لمدة عامين.

يحظر القانون الإماراتي العمل بإذن زيارة أو سياحة أو غيرها سواءً أكان ذلك مقابل أجر أو بدونه، ويتعرض المخالف سواء العامل أو صاحب العمل للغرامة والترحيل.

الاحتفاظ بجواز سفر العامل،هل هو قانوني أم لا؟ (صحيفة الإمارات اليوم)
شهادة حسن السيرة والسلوك – بحث الحالة الجنائية
ملاحظة: إيقاف العمل مؤقتاً، بإجراء أن تكون شهادة حسن السيرة والسلوك متطلباً رئيسياً في طلب الحصول على تصاريح العمل بدءاً من ا أبريل 2018، ولحين إشعار آخر.

وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (1/8) لسنة 2017، يشترط على الوافدين إلى دولة الإمارات لغرض العمل، ضرورة إحضار شهادة حسن سيرة وسلوك تثبت حسن سيرتهم وسلوكهم من الناحية الأمنية والجنائية، للتمكن من الحصول على تأشيرة عمل.

ويجب أن تكون هذه الشهادة صادرة من موطن الشخص، أو الدولة التي أقام فيها خلال السنوات الخمس الأخيرة قبل قدومه إلى الدولة، ويُشترط أن تكون مصدقة من سفارات وقنصليات الدولة في الخارج، و/ أو من مراكز التصديقات التابعة لوزارة الخارجية والتعاون الدولي في الدولة.

يقتصر هذا الشرط على الوافدين الجدد القادمين بقصد العمل، ولا يشمل أفراد أسرهم ممن يعولونهم، ولا يشمل أيضاً القادمين لغرض الزيارة أو السياحة. يُعفى من هذا المتطلب أيضاً الوافد المقيم الذي وُلد ونشأ في دولة الإمارات، وعاش بها بلا انقطاع.

يتعين إبراز هذه الشهادة عند التقدم بطلب تصريح وتأشيرة عمل لدى كل وزارة الموارد البشرية والتوطين، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الدولة.

شهادة حسن السيرة والسلوك شرط أساسي لتأشيرة عمل في الإمارات-جريدة البيان

الفحص الطبي
يحتاج الوافد القادم للعمل أو العيش في دولة الإمارات إلى الخضوع إلى فحوصات طبية للتأكد من لياقته الصحية، والتمكن من متابعة إجراءات الإقامة.

وبموجب قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 2016، بشأن تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2008، سيخضع الوافدون إلى الدولة للعمل أو الإقامة، للفحوص الطبية التالية:

فحص مرض الإيدز وتشمل الفحوص اللازمة للكشف عن المرض لجميع فئات الوافدين للإقامة، عند منح الإقامة، لأول مرة أو عند تجديدها، ولا تمنح أو تجدد الإقامة للحالات الإيجابية، وتعتبر غير لائقة صحياً.
فحص مرض التهاب الكبد الفيروسي
فحص الحمل للعاملات في المنازل، كالخادمات، والمربيات، والسائقات ،ومن في حكمهن،
فحص مرض الجذام: يخضع الوافدون الجدد إلى الدولة للفحص وعند تجديد الإقامة. ولا تمنح الإقامة ولا تجدد للحالات الإيجابية لجميع الفئات.

فحص مرض الزهري
فحص مرض الدرن الرئوي
في حالات الدرن ذات البكتيريا المقاومة للعلاج، فإنه يتم علاج المصاب إلى أن يتم شفاؤه داخل الدولة. ومن ثم، يعتبر لائقاً صحياً وتجدد له الإقامة، ويستثنى من شروط اللياقة الصحية بالنسبة لمرض الدرن القديم والنشط بغرض الحصول على الإقامة لأول مرة.

ستة فحوص طبية ضرورية للحصول على الإقامة في الإمارات (صحيفة الاتحاد)
محمد بن راشد يصدر قراراً بتعديل نظام الفحص الطبي للوافدين للعمل أو الإقامة (صحيفة البيان)
إجراءات الفحص الطبي للإقامة -صحة

تصديق الشهادات الدراسية اللازمة
هناك بعض الوظائف التي تستدعي إبراز الشهادات الأكاديمية للوافد للتمكن من استكمال إجراءات الإقامة والعمل. لذا على الوافد التأكد من المصادقة على شهاداته حسب الأصول في موطنه وذلك من وزارة الخارجية أولاً ومن ثم سفارة أو قنصلية الإمارات. هناك أيضاً بعض الوظائف في دولة الإمارات التي تستلزم معادلة الشهادة من خلال وزارة التربية والتعليم –التعليم العالي.

اختبارات إضافية
بالإضافة إلى ذلك، يوجد بعض المهن الحساسة التي تستلزم الخضوع إلى اختبارات محلية قبل الإذن بممارسة العمل، مثل مهنة الطب، والمختبرات الطبية، ومهنة التمريض، وغيرها التي تتطلب من الوافد الخضوع لامتحان من وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

المهن المحصورة على مواطني الدولة
يوجد بعض المهن أيضاً التي تنحصر فقط ضمن مواطني الدولة ، مثل مهنة المحاماة والمرافعة أمام القاضي.

معرفة حقوقك وواجباتك كموظف
تحث دولة الإمارات كافة العاملين الانتباه إلى حقوقهم وواجباتهم و الاطلاع عليها من خلال قانون العمل الإماراتي ، والقرارات والتعاميم الإدارية لوزارة الموارد البشرية والتوطين. ومن ضمن حقوق الموظف حقه في الاحتفاظ بجواز سفره.

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.