عقود العمل ومدّتها

يحقّ للأشخاص الراغبين في العمل في الإمارات العربية المتحدة الحصول على عقد عمل معتمد من قِبل وزارة الموارد البشرية والتوطين وموقّع من قِبل الموظف وصاحب العمل.

يُعرّف عقد العمل حسب قانون العمل المطبَّق في الإمارات العربية المتحدة كأي اتفاق، سواءً أكان لمدة محددة أو غير محددة، يُعقد بين صاحب العمل والموظّف حيث يتعهد الموظّف بالعمل لحساب صاحب العمل وتحت إدارته أو إشرافه مقابل أجر يدفعه إليه صاحب العمل.

-يجب أن يكون العقد مكتوباً باللغة العربية وتجوز كتابته باللغة الإنجليزية.
-يجب أن يُحدِّد عقد العمل تاريخ البدء ونوع العمل والموقع والشروط والمدّة والراتب.
-إذا لم يكن عقد العمل صادراً عن وزارة المموارد البشرية والتوطين، يمكن للموظّف أن يثبت خدمته لدى صاحب العمل من خلال وسائل الإثبات القانونية، مثل العقد الداخلي أو خطاب التوظيف أو كشف الرواتب أو سجل الحضور.
-تحتفظ وزارة العمل بنسخة عن عقد العمل كنسخة مرجعيّة في الأرشيف للرجوع إليها في حال نشوب نزاع وظيفي أو عند نهاية الخدمة.
-يمكن للموظفين وأصحاب الأعمال مراجعة تفاصيل العقد من خلال إدخال بيانات بطاقة عمل الموظف على الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين.
-تصاريح العمل الصادرة عن وزارة الموارد البشرية والتوطين
تصريح عمل جديد: وهو التصريح الذي يسمح باستقدام واستخدام عامل من داخل الدولة أو خارجها.

تصريح عمل لمن هم على إقامة ذويهم: وهو التصريح الذي يسمح لمنشأة باستخدام عامل داخل الدولة ممن هم على إقامة ذويهم، وذلك للعمل لديها وتكون مدة صلاحية هذا التصريح عامين.

تصريح عمل بدوام جزئي: وهو التصريح الذي يُمكِّن المواطنين أو المقيمين من تولي وظائف بساعات أقل من ساعات العمل العادية للموظفين بدوام كامل، والذين يتولون نفس الوظائف في نفس المنشأة.

تصريح عمل مؤقت: وهو التصريح الذي يسمح للمنشأة باستخدام عامل (مواطن أو غير مواطن) مقيم داخل الدولة للقيام بعمل تقتضي طبيعة تنفيذه أو إنجازه مدة لا تزيد عن ستة أشهر.

تصريح عمل القصّر: وهو التصريح الذي يسمح للمواطنين أو المقيمين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة و18 سنة بالعمل في منشأة تحت ظروف معينة.

تصريح عمل مهمة: وهو تصريح لإنجاز عمل مؤقت أو مشروع معين محدد المدة لفترة لا تزيد على 90 يوماً قابلة للتجديد لمدة واحدة مماثلة فقط.

مدّة عقود العمل
تنص المادة (38) في باب عقود العمل والسّجلات والأجور من قانون العمل الإماراتي على أن يكون عقد العمل لمدة غير محددة أو محددة، فإذا حددت مدته وجب أن لا تتجاوز أربع سنوات. ويجوز باتفاق الطرفين تجديد هذا العقد لمدة أخرى مماثلة أو لمدة أقل مرة واحدة أو أكثر. وفي حالة تجديد العقد، تعتبر المدة أو المدد الجديدة امتداداً للمدة الأصلية وتضاف إليها في احتساب مدة الخدمة الإجمالية للعامل.

أما عن مدة العقود فتنص المادة (39) في باب عقود العمل والسّجلات والأجور من قانون العمل الإماراتي على أن عقد العمل يعتبر غير محدد المدة منذ بدء تكوينه في أي من الحالات التالية:

إذا كان غير مكتوب.
إذا كان مبرماً لمدة غير محددة.
إذا كان مكتوباً ومبرماً لمدة محددة، واستمر الطرفان في تنفيذه بعد انقضاء مدته دون اتفاق كتابي بينهما.
إذا كان مبرماً لأداء عمل معين غير محدد المدة أو قابل بطبيعته لأن يتجدد واستمر العقد بعد انتهاء العمل المتفق عليه.
وحسب ما تنص عليه المادة (40) في باب عقود العمل والسّجلات والأجور من قانون العمل الإماراتي، فإنه إذا استمر الطرفان في تنفيذ العقد بعد انقضاء مدته الأصلية أو انتهاء العمل المتفق عليه دون اتفاق صريح، اُعتبر العقد الأصلي ممتداً بالشروط ذاتها الواردة فيه عدا شرط المدة.

فترة الاختبار
يجب ألاّ تزيد فترة اختبار الموظف على ستة أشهر، كما يجب عدم تمديدها إلى أجل آخر. فترة الاختبار اختيارية ويحق لصاحب العمل تسريح الموظف خلال هذه الفترة دون إخطار ودون منحه مكافأة نهاية الخدمة. في حال أكمل الموظف فترة الاختبار بنجاح واستمر في الخدمة، تحتسب فترة الاختبار كجزء من مدّة خدمته.

يجوز للعامل أن يترك العمل دون إنذار إذا أخل صاحب العمل بالتزاماته المنصوص عليها في العقد أو القانون، أو إذا وقع من صاحب العمل أو من يمثله قانوناً اعتداءً على العامل، و إذا فسخ العامل العقد لغير الأسباب المذكورة، فعليه الالتزام بتعويض صاحب العمل عمّا يكون قد لحقه من خسارة نتيجة فسخ العقد على ألا يتجاوز مبلغ التعويض أجر نصف شهر عن مدة ثلاثة أشهر أو المدة المتبقية من العقد أيهما أقصر، ويطبق هذا في حال عدم وجود ما ينص على خلافه في العقد.

نصائح مفيدة
-لا تستعجل في توقيع عقد العمل، فالعقد وثيقة قانونية، لذا ينبغي عليك التأكّد من قراءة وفهم جميع بنوده قبل التوقيع.
-بمجرد قبولك لعرض عمل، يُطلب منك توقيع نسخة من عقدك باللغتين العربية والإنجليزية، تأكد من مراجعة الترجمة العربية قبل التوقيع حيث يتم الرجوع إلى النسخة العربية باعتبارها الفاصل القانوني حال نشوب نزاع.
-إذا كانت كفالتك على الزوج/ الزوجة وترغب في العمل، ينبغي الحصول على شهادة عدم ممانعة من الزوج/ الزوجة قبل توقيع العقد مع صاحب العمل الجديد، ويتقدّم بعد ذلك صاحب العمل للحصول على بطاقة العمل الخاصة بك. هذه البطاقة هامّة جداً حيث تمثّل بطاقة هوية صالحة، يجب أن تحملها معك في جميع الأوقات.

المصدر:
الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين

إعادة نشر بواسطة محاماة نت