ظاهرة الخلع في قانون الاسرة الجزائري

(الخلع ) ظاهرة فرضت نفسها و بقوة في ساحة القضاء الجزائري .. فقد اصبحت المحاكم لا تخلو من قضايا الخلع و كأن الحياة الزوجية اصبحت من دون اهمية ..
الاصل أنه و قبل اللجوء الى القضاء فان الشرع والقانون يستوجبان حضور حكما من أهلها وحكما من أهله لإيجاد أرضية تفاهم قد تُغني في آخر المطاف عن نتيجة الطلاق ..

يرى البعض ان تعديل قانون الاسرة الجزائري ( والذي نص على عدم الزامية موافقة الزوج على الخلع ) هو السبب الرئيسي لاستفحال هاته الظاهرة والذي في ضوئه تم تسجيل كم هائل من دعاوى الخلع ترفعها زوجات ضد أزواجهن طلبا لإنهاء العلاقة الزوجية ”وفي كثير من الأحيان لأسباب واهية لا معنى لها”.

من جهة قد نجد ان الزوج في حالات هو من يدفع الزوجة الى طلب الخلع كونه لا يريد الطلاق طبعا ليس (حبا) فيها و لكن لاجل ان لا (يخسر) في الطلاق .. !!
ولجهاز العدالة ايضا مسؤولية ( لا يمكن ان ننكرها ) في ارتفاع نسب الطلاق نتيجة التراخي والتساهل في جلسات الصلح التي أصبحت تتم بسرعة فائقة .. الامر الذي ادى الى تسجيل عشرات دعاوى الخلع .. وهو الامر الذي يؤدي كذلك إلى ارتفاع مقلق لنسب الطلاق وتفكك مئات الأسر وتسجيل آلاف الضحايا من الأطفال