نموذج و صيغة عقد مقاولة لهدم بناء

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-….
تم تحرير هذا العقد بين كل من :

1) السيد / …….. الجنسية …….. مقيم برقم ……..
قسم …….. محافظة ……..
يحمل بطاقة عائلية رقم ……..
سجل مدنى ……..
” طرف اول ”
2) السيد / …….. الجنسية …….. مقيم برقم ……..
قسم …….. محافظة ……..
يحمل بطاقة عائلية رقم ……..
سجل مدنى ……..
” طرف ثانى ”
يقر الطرفان باهليتهما للتعاقد و اتفاقهما على ما يلى :
“البند الاول”
يمتلك الطرف الاول العقار المبنى رقم …….. الكائن بشارع …….. قسم …….. محافظة …….. و المكون من ……..طابق , و يشمل كل طابق على …….. شقة , و البناء من الكمر المسلح و الطوب الاحمر , او الحجر الجيرى .
“البند الثانى”
يقر الطرف الثانى انه قام بمعاينة العقار سالف البيان معاينة تامة بدخول جميع وحداته و الوقوف على المواد المستخدمة فى تشييده و انه قبل ابرام هذا العقد على هذا الاساس وفقا لما تضمنته بنوده .
“البند الثالث”
يلتزم الطرف الثانى بالقيام بكافة الاعمال اللازمة لهدم العقار المثار اليه و نزع جميع اساساته بالعمق التى هى عليه , و لا تتم تسوية الارض الا بعد ان يقر الطرف الاول كتابة بقبوله للاعمال التى قام بها الطرف الثانى فيما يتعلق بنزع الاساسات .
“البند الرابع”
تتم اعمال الهدم وفقا للاصول الفنية المتعارف عليها , مع بذل العناية الواجبة للمحافظة على الانقاض بقدر الامكان و تفادى الاضرار بالغير .
“البند الخامس”
يتعهد الطرف الثانى بنزع النجارة من ابواب و نوافذ و ارضيات كمرحلة اولى , على ان يعهد بذلك الى شخص له دراية بهذه الاعمال للمحافظة على سلامتها , و يكون الطرف الثانى مسئولا عن الاتلافات التى كان يمكن تفاديها .
كما يلتزم بمثل ما تقدم عند نزع الرخام .
“البند السادس”
لا يجوز للطرف الثانى الهدم بدفع الجدران لاسقاطها بل يجب ان يتم الهدم على المدماك .
“البند السابع”
تنقل الحراسة بالنسبة للعقار الى الطرف الثانى اعتبارا من تاريخ هذه العقد , فيكون مسئولا عنه وفقا للاحكام المقررة لمسئولية حارس البناء او حارس الاشياء , على ان يلتزم الطرف الاول بتسليمه اليه فور التوقيع على العقد بموجب محضر يثبت فيه ذلك .
“البند الثامن”
تتم كافة الاعمال بعمال الطرف الثانى و يكون وحده مسئولا عنهم كتابعين له سواء امام الغير او هيئة التامينات الاجتماعية .
“البند التاسع”
يلتزم الطرف الثانى باستصدار ما يلزم من تراخيص لاشغال الطريق و يكون وحده المسئول عن الاشغالات , و لا يكون له الحق فى الرجوع على الطرف الاول بشئ مما يتحمله فى هذا الخصوص , عدا المبالغ التى تدفع فى سبيل استصدار التراخيص فيتحمل بها الطرف الاول .
“البند العاشر”
يلتزم الطرف الثانى بفرز المواد الناتجة من عملية الهدم و تخصيص مكان لكل منها , على ان يتحمل الطرف الاول اجور خفارتها .
“البند الحادى عشر”
مدة هذا العقد …….. شهرا يلتزم الطرف الثانى باتمام كافة اعمال الهدم و نزع الاساسات و تسوية الارض فى خلالها , فان لم يتم التنفيذ على هذا النحو التزم الاخير بدفع مبلغ …….. فقط …….. جنيها عن كل يوم تأخير و يكون للطرف الاول الحق فى خصم هذا التعويض من باقى الاجر المستحق للطرف الثانى . فان ظل التأخير بما يجاوز المدة المتفق عليها بشهر , اعتبر مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجة لتنبيه او انذار أو أى أجراء أخر .
“البند الثانى عشر”
الاجر المستحق للطرف الثانى مقابل الاعمال سالفة البيان قدره …….. فقط …….. جنيها , دفع منه بمجلس هذا العقد مبلغ …….. فقط …….. جنيها و يدفع مبلغ …….. فقط …….. جنيها عند وصول الاعمال الى سطح الطابق …….. اما الباقى فيدفع عند انتهاء جميع الاعمال و تسليم الارض للطرف الاول .
“البند الثالث عشر”
فى حالة عدم الوفاء بالدفعة الثانية يكون للطرف الثانى الحق فى التوقف عن العمل على ان يلتزم الطرف الاول فى هذه الحالة بان يدفع للطرف الثانى مبلغ …….. فقط ……..جنيها عن كل يوم و يمثل هذا المبلغ اجور العمال و ما فات الطرف الثانى من كسب لو انه استمر فى عمله .
فان تعلق عدم الوفاء بالدفعة الاخيرة , كان للطرف الثانى الرجوع على الطرف الاول وفقا للقواعد العامة .
“البند الرابع عشر”
لا يجوز للطرف الثانى ان يعهد الى مقاول من الباطن بتنفيذ الاعمال التى تضمنها هذا العقد و الا اعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دون حاجة الى تنبيه أو أنذار أو أى أجراء أخر .
“البند الخامس عشر”
للطرف الثانى ان يطلب الى الطرف الاول نقل الانقاض التى تم فرزها متى كانت تحول دون الاستمرار فى اعمال الهدم .
“البند السادس عشر”
تختص محاكم …….. بنظر ما قد ينشب من منازعات فيما يتعلق بهذا العقد و يعتبر عنوان كل من طرفيه المبين به موطنا مختارا له فى هذا الصدد .
“البند السابع عشر”
حرر العقد من نسختين , لكل طرف نسخة .
” الطرف الاول ” ” الطرف الثاني

اعادة نشر بواسطة محاماة نت