نموذج و صيغة عقد بيع متجر – محل

إعداد المحامي: مصطفى نعوس

الفريق الأول “البائع”الفريق الثاني “المشتري”
الاسم :الاسم :
اسم الأب :اسم الأب :
اسم الأم :اسم الأم :
مكان وتاريخ الولادة :مكان وتاريخ الولادة :
رقم البطاقة الشخصية :رقم البطاقة الشخصية :
تاريخ صدورها :تاريخ صدورها :
جهة الإصدار :جهة الإصدار :
محل ورقم القيد :محل ورقم القيد :
العنوان :العنوان :
الهاتف :الهاتف :

 

تم الإتفاق على ما يأتي:

موضوع العقد:

يملك “أ” حق استثمار المتجر الكائن في ……والمعروف باسم ……..والمقيد بالسجل العقاري تحت رقم …….والمعد لبيع …….والموصوف والمحدد بالمحضر رقم ……..من منطقة……..العقارية       أبواب رقم…….والعائدة ملكيته حاليا لـ …….

وبحكم هذا التملك فقد باعه وتفرغ عنه وعن موجوداته كافة إلى “ب” القابل لذلك، استنادا إلى القانون رقم 48 تاريخ 29/3/1955 وذلك وفق البنود الآتية:

1ـ بيان المبيع:

يشمل هذا البيع المتجر الموصوف أعلاه والعنوان والاسم التجاري والاتصال بالزبائن والسمعة التجارية والرخص وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية، وعلى العموم كافة حقوق الملكية الصناعية والأدبية والفنية المرتبطة بالمحل المبيع.

كما يشمل أيضا الأثاث التجاري والآلات وجميع المنقولات المادية التي تستعمل في استغلال المحل والهاتف وحق إيجار المحل المبيع.

2ـ الثمن:

تم هذا البيع برضاء الفريقين وقبولهما بثمن قدره …….ليرة سورية عن المحل التجاري، بكافة محتوياته المادية ومقوماتها غير المادية، يدفع كما يلي:

……فقط………ليرة سورية دفعت بتاريخ تحرير هذا العقد

……فقط ……..ليرة سورية تدفع بتاريخ تسليم المتجر

….فقط ………ليرة سورية المجموع

3ـ التأمينات:

تنازل “أ” إلى “ب” عن جميع تأمينات استهلاك المياه والكهرباء وعقود التأمين ضد الحريق والسرقة وغيرهما ويلتزم “ب” ابتداء من تاريخ تسلمه المتجر المبيع بدفع جميع الأقساط التي تستحق للجهات المختصة بمعرفته ودون مسؤولية أو رجوع على “أ” كما يقر هذا الأخير بتنازله عن السجل التجاري والرخص الخاصة بالمتجر المبيع، ويتعهد بعمل التسهيلات اللازمة للتنازل عنها رسميا.

4ـ الضمان:

يضمن “أ” أن المتجر المبيع خال من الديون، وأنه غير مستحق عليه ضرائب أو رسوم أو إيجار متأخر حتى تاريخ هذا العقد، ويكون مسؤولا في حالة ظهور أي شيء من ذلك ويتحمل أية ديون أو ذمم تظهر على المتجر حتى يوم التسليم.

5ـ المعاينة:

يقر “ب”بأنه عاين المحل المبيع وجميع مشتملاته، المعاينة التامة النافية للجهالة شرعا، وأنه قبل شراءه بالحالة التي هو عليها الآن، وعليه فلا يحق له الرجوع على البائع بأي حال من الأحوال ولأي سبب كان بخصوص ذلك.

6ـ الاستلام:

يتم تسليم المتجر المبيع مع موجوداته إلى “ب” خلال موعد لا يتجاوز شهر …….من عام ……، ويتحمل “ب” جميع الضرائب والرسوم وبدل الإيجار وكافة المصروفات الأخرى المتعلقة بالمتجر المبيع من نفس التاريخ.

7ـ عمال المحل:

يقر “أ” بأنه أخلى قبل اليوم طرف جميع عمال المتجر المبيع وسدد لهم أجورهم، والمكافآت المستحقة لهم عن مدة خدمتهم السابقة حتى اليوم، وقد سلم المخالصات الموقع عليها منهم بذلم، ويكون لـ “ب” مطلق الحرية في استخدام من يشاء منهم بالشروط التي يراها.

8ـ النكول:

يعتبر هذا العقد قطعيا لا رجوع فيه ويعتبر المبلغ المدفوع بتاريخ تحريره وقدره/……/ل.س ………ليرة سورية عربونا تسري عليه أحكام المادة 104 من القانون المدني وتبعا لذلك يتحقق على كل من الفريقين ما يلي:

أ)ـ إذا نكل “أ” عن تنفيذ بنود هذا العقد يلزم ضعف العربون إلى “ب” مع حق “ب” في تثبيت العقد وحسم المبلغ المتوجب إعادته من رصيد الثمن المتبقي.

ب) إذا نكل “ب” عن تنفيذ بنود العقد فيعتبر متنازلا عن العربون المدفوع وقدره/……./ل.س ليرة سورية ويصبح حقا خالصا لـ “أ” ويبقى لـ “أ” حق بيع المتجر إلى غير “ب” بالثمن الذي يراه مناسبا “ب” ضامنا لأي فريق ثمن يظهر بين قيمة العقد المحددة في هذا العقد وقيمة المبيع إلى أي شخص يشتريه من “أ” بعد نكول “ب” عن تنفيذ هذا العقد وذلك لقاء ما يلحق “أ” من أضرار نجمت عن سعيه لتنفيذ هذا العقد سعيا جاعلا ما كان ليقوم به لولا هذا العقد.

9ـ المصروفات والأتعاب:

جميع مصروفات هذا العقد وأتعابه على عاتق “ب” وحده.

10ـ الموطن المختار:

اتخذ كل من الفريقين لضرورات هذا العقد موطنا مختارا له العنوان المذكور في المقدمة أو العنوان التالي:

الفريق الأول:…..

الفريق الثاني:…

11ـ حرر هذا العقد من نسختين، احتفظ كل من الفريقين بواحدة منهما.

(     ) في   /   /

الفريق الثاني                            الفريق الأول

إعادة نشر بواسطة محاماة نت