نموذج و صيغة عقد بيع شقة سكنية مخصصة من جمعية تعاونية غير مسددة كامل الثمن

إعداد المحامي : مصطفي نعوس

الفريق الأول “البائع”الفريق الثاني “المشتري”
الاسم :الاسم :
اسم الأب :اسم الأب :
اسم الأم :اسم الأم :
مكان وتاريخ الولادة :مكان وتاريخ الولادة :
رقم البطاقة الشخصية :رقم البطاقة الشخصية :
تاريخ صدورها :تاريخ صدورها :
جهة الإصدار :جهة الإصدار :
محل ورقم القيد :محل ورقم القيد :
العنوان :العنوان :
الهاتف :الهاتف :

المقدمة:

لما كان الفريق الأول عضواً في جمعية (     ) التعاونية السكنية في (     ) وقد خصصته الجمعية المذكورة بالشقة السكنية رقم (     ) من البناء المشيد على العقار رقم (     ) من منطقة (     ) العقارية بمدينة (     ) وهي عبارة عن شقة سكنية بمساحة (     ) متراً مربعاً في الطابق (     ) من البناء المذكور الكائن في شارع(     ) باتجاه شمل/ جنوب/ شرق/ حشوه/ كسوه تتكون من (     ) غرفة مع منافعها من مطبخ وحمام وسقيفة ومرحاض واستلمها جاهزة للسكن بموجب محضر الاستلام رقم (     ) تاريخ /      / وهي مزودة بالماء والكهرباء والتدفئة المركزية والمصاعد وسدد مبلغ (     ) ليرة سورية من ثمنها وما زال مديناً للجمعية بمبلغ (     ) ليرة سورية من الثمن وهو راغب ببيعها بحالتها الراهنة.

وكان الفريق الثاني راغباً بشرائها بالحالة المذكورة

فقد اطلع الفريقان على قيود الجمعية المذكورة وتأكد من كل ما تقدم وعاينا الشقة المعاينة النافية للجهالة .

واتفقا وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على ما يلي :

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزءاً لا يتجزأ منه .

المادة2ـ باع الفريق الأول الفريق الثاني القابل لذلك كامل الشقة السكنية الموصوفة بالمقدمة بمبلغ مقطوع قدره (     ) ليرة سورية بيعاً قطعياً لا رجوع فيه ولا نكول .

المادة3ـ   أ-قبض الفريق الأول من الفريق الثاني كامل ثمن الشقة المبيعة المذكور نقداً وعداً بتاريخ هذا العقد وأبرأ ذمته إبراء شاملاً مسقطاً لكل حق ودعوى وطلب يتعلق به.

ب- التزم الفريق الأول بأن يسدد رصيد قيمة الشقة للجمعية البالغ (     ) ليرة سورية من أصل الثمن الذي قبضه من الفريق الثاني خلال ثلاثة أيام من تاريخ هذا العقد وتبرئة ذمته من المصرف الدائن.

أو قبض الفريق الأول من الفريق الثاني مبلغ (     ) رصيد ثمن الشقة بعد حسم مبلغ (     ) ليرة سورية المستحق بذمته للجمعية ليقوم الفريق الثاني بتسليمه لها

التزم الفريق الثاني بتسديد رصيد ثمن الشقة البالغ (     ) ليرة سورية للجمعية فور توقيع هذا العقد .

المادة4ـ سلم الفريق الأول للفريق الثاني الشقة المبيعة بالحالة التي كانت عليها وقت البيع خالية من أي شاغل أو نقص أو عيب أو تكسير وسلط يده عليها للتصرف بها تصرف المالك بملكه من تاريخ هذا العقد.

المادة5 ـ التزم الفريق الأول بالإقرار بالبيع المذكور أما الجمعية المذكورة والقضاء خلال أسبوع من تاريخ هذا العقد أو أمام  السجل الموقت والسجل العقاري وبطلب نقل ملكية الشقة المبيعة لاسم الفريق الثاني في سجلات هذه الجمعية وفي السجل الموقت والعقاري وضمن أي استحقاق كلي أو جزئي لها.

المادة6 ـ أحل الفريق الأول الفريق الثاني محله في جميع حقوقه والتزاماته على الجمعية المذكورة .

المادة7 ـ التزم الفريق الثاني بأن يدفع للجمعية كل ما يترتب على الشقة من مبالغ بنتيجة إقفالها حساب مشروع البناء دون ان يحق له العودة على الفريق الأول بأي شيء منها.

المادة 8ـ تقع نفقات الإفراز وتصحيح الأوصاف وتسجيل الشقة في الجمعية والسجل المؤقت والسجل العقاري ورسم نقل الملكية لاسم الفريق الثاني ونفقات ورسوم الدعوى عن كلا الفريقين على عاتق هذا الفريق بالغاً ما بلغت وعن تعاقب البيوع.

المادة9ـ تقع جميع الضرائب والرسوم المالية والبلدية المترتبة على المبيع على عاتق الفريق الأول حتى تاريخ هذا العقد وعلى عاتق الفريق الثاني من تاريخه.

والتزم الفريق (     ) بدفع ضريبة الدخل أو التفرغ الناجمة عن هذا العقد وبالإقرار بذلك أمام  الدوائر المالية.

المادة 10ـ التزم الفريق الثاني بدفع ما يترتب على المبيع من خدمات إلى لجنة البناء من تاريخ هذا العقد.

المادة 11ـ اتخذ كل من الفريقين عنوانه المبين أعلاه موطناً مختاراً له لتبليغ كل ما يتصل به بهذا العقد وتنفيذه.

المادة 12ـ نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعدما قرأ عليه وتفهم مندرجاته.

(     ) في /      /

الفريق الثاني                              الفريق الأول

إعادة نشر بواسطة محاماة نت