صيغة و نموذج صحيفة دعوى جنحة مباشرة عن قذف و سب

مقال حول: صيغة و نموذج صحيفة دعوى جنحة مباشرة عن قذف و سب

نموذج وصيغة صحيفة دعوى جنحة مباشرة عن قذف و سب

انه فى يوم…….. الموافق ..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة :
السيد/…….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
و أعلنته بالآتى
بتاريخ ..-..-…. تقدم المعلن اليه بشكوى ضد الطالب أرسل صورا منها الى عدة جهات هى …….. ضمنها أن الطالب …….. , و قد تداولتها الايدى و أجريت التحقيقات فيما تضمنتها , و تحقق قصد المعلن اليه الذى انصرف الى اذاعة ما نسب للطالب و هو ما يتحقق به ركن العلانية .
و لما كان المقرر قانونا أن استظهار القصد الجنائى فى جريمة القذف و السب علنا من اختصاص محكمة الموضوع تستخلصه من وقائع الدعوى و ظروفها دون معقب عليها ما دام موجب هذه الوقائع و الظروف لا يتنافر عقلا مع هذا الاستنتاج , و كان الثابت من الشكوى المشار اليها بما تضمنته من اسناد القذف و السب الى الطالب و ما أتخذ بشأنها من اجراءات , توافر قصد التشهير علنا بما يتحقق معه ركن العلانية و سوء نية المعلن اليه , مما تتوفر معه أركان جريمة القذف و السب علنا .
و يكون المعلن اليه قد : تقدم بشكوى ضد الطالب تضمنت سب و قذفا علنيا فى حقه و عرضه و شرفه , و هو الامر المعاقب عليه بالمواد 303 , 304 , 308 من قانون العقوبات .
و لما كان هذا الخطأ الجنائى قد ترتب عليه اضرار مادية و أدبية حاقت بالطالب و من ثم يحق له الرجوع على المعلن اليه بسبب ذلك بتعويض عن هذا الضرر , و اذ كان الاصل فى الادعاء المباشر أن المدعى بالحق المدنى لا يكلف باثبات عناصر الضرر و لا تلتزم المحكمة ببيانها , و يكفى أن تبين فى حكمها أساس التعويض الذى قضت به وفقا لقضاء النقض , فان ذلك لا مجال له طالما أن الطالب يقصر دعواه على التعويض المؤقت .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليه و أعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة جنح …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بالزامه بأن يدفع للطالب مبلغ …….. جنيها على سبيل التعويض المؤقت , و ذلك بعد ادانته جنائيا عملا بمواد الاتهام و المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه .
مع حفظ كافة الحقوق , و لأجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

شارك المقالة

3 تعليقات

  1. السلام عليكم فيه احد نشرت اسمي ورقمي وكلام وسخ بمواقع تعارف وسخ وانواع الكلام القذر يوصلني اشتكيت بالشرطه وكلنا امن بس لوفيه طريقه ثانيه اسويها تعبت ماانام ولاكل وحالتي حاله سمعتي راحت فيها

  2. السلام عليكم .. دعواي قذف امام اقاربي واهلي وابناءي وتشهير سمعه حيث كلفتني بانفصال زوجتي عني .. ولدي شهود يشهدون على ذلك
    ماهي الخطوات لمحاكمته ..
    ولكم جزيل الشكر والتقدير

  3. سب وقسف على زجتى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.