نموذج وصيغة صحيفة دعوى باثبات صحة توقيع الدائن المرتهن

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة :
1- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
و أعلنته بالآتى
بموجب عقد رهن رسمى برقم …….. بتاريخ ..-..-…. و مقيد بمأمورية الشهر العقارى بقسم …….. تحت رقم …….. بتاريخ ..-..-…. رهن الطالب للمعلن اليه العقار المبين حدودا و معالما بذيل هذه الصحيفة ضمانا للوفاء بقرض قدره …….. جنيه .
و بتاريخ ..-..-…. قام الطالب بالوفاء للمعلن اليه بكامل مبلغ القرض و ذلك بموجب مخالصة مؤرخة ..-..-…. موقع عليها من المعلن اليه تضمنت قبض الاخير من الطالب مبلغ …….. جنيه قيمة القرض المضمون بعقد الرهن الرسمى رقم …….. بتاريخ ..-..-…. و المقيد بمأمورية شهر عقارى …….. تحت رقم …….. بتاريخ ..-..-…. وبذلك يكون الطالب قد قام بالوفاء بالدين المضمون كاملا , كما تضمنت المخالصة تنازل المعلن اليه عن الرهن سالف البيان و قبوله محو قيده .
و اذ تنص المادة 1082 من القانون المدنى على أن ينقضى حق الرهن الرسمى بانقضاء الدين المضمون , و كان المقرر أن قيد الرهن لا يمحى الا باتفاق يبرم بين الدائن المرتهن و المدين الراهن يقر الاول به بتنازله عن الرهن على أن يتم ذلك بمكتب الشهر العقارى المقيد الرهن به , فان اقتصر الدائن المرتهن على التوقيع على المخالصة و امتنع عن الاقرار بتنازلة عن الرهن أمام مكتب الشهر العقارى , كان السبيل أمام المدين الراهن لمحو قيد الرهن أن يلجأ للقضاء لاستصدار حكم بصحة توقيع الدائن المرتهن على المخالصة , و متى أصبح الحكم نهائيا أو شمل بالنفاذ المعجل , كان للمدين التقدم بها الحكم لمكتب الشهر العقارى المقيد الرهن به ليقوم بمحو القيد .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليه و أعلنته بصورة من هذا و كلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-….الساعة…….. لسماع الحكم باثبات صحة التوقيع الصادر منه على مخالصة الدين المؤرخة ..-..-…. مع الزامه المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , و لأجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .