صيغة و نموذج صحيفة دعوى استرداد ما دفع بغير حق

مقال حول: صيغة و نموذج صحيفة دعوى استرداد ما دفع بغير حق

نموذج وصيغة صحيفة دعوى استرداد ما دفع بغير حق

انه فى يوم…….. الموافق..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة :
1- السيد ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
و أعلنته بالآتى
بموجب عقد مؤرخ ..-..-…. اشترى الطالب من المعلن اليه …….. لقاء ثمن قدره …….. جنيها تم الوفاء به بأكمله وفقا للمخالصات التى تضمنتها حافظة الطلب و اذ خالف المعلن اليه بنود العقد المتعلقة بـ …….. فقد أقام الطالب الدعوى رقم …….. لسنة …….. مدنى كلى …….. بطلب فسخ العقد فقضى له بذلك بجلسة ..-..-…. و أصبح الحكم نهائيا .
و لما كان المقرر قانونا أن حق المشترى فى استرداد الثمن من البائع فى حالة فسخ البيع يقوم على أساس استرداد ما دفع بغير حق , و قد أكدت المادة 182 من القانون المدنى هذا المعنى بنصها على أنه يصح استرداد غير المستحق اذا كان الوفاء قد تم تنفيذا لالتزام زال سببه بعد أن تحقق و هو ما ينطبق على حالة ما اذا نفذ أحد المتعاقدين التزامه فى عقد فسخ بعد ذلك .
و اذ تنص الفقرة الثانية من المادة 185 من القانون المدنى على أنه اذا كان من تسلم غير المستحق سىء النية فانه يلتزم برد الفوائد من يوم الوفاء و كان الثابت من الحكم سالف البيان أن المعلن اليه هو الذى تسبب فى فسخ العقد لاخلاله بالتزاماته الواردة به و من ثم يكون سىء النية و يلتزم برد الثمن و فوائده من تاريخ القبض فى ..-..-…. حتى تمام السداد .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليه وأعلنته بصورة من هذا و كلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بالزامه بأن يرد للطالب مبلغ …….. جنيها و الفوائد القانونية بواقع …….. % من يوم الدفع فى..-..-….و حتى السداد مع المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولأجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .

شارك المقالة

1 تعليق

  1. هناك امراه توفي ولدها فورثت منه ولدى هذه الامراه بنت وحيده فقط اخذت البنت المال الذي ورثته الام من ابنها اي اخ الامراه وبما ان الام تقيم عند ابن اختها قام الاخير بتحريضها على ان تطلب من ابنتها ان تتقاسم معه الاموال علما ان الام كبيره السن وصحتها لاتسمح باخذ المالوالتصرف به هذا الابن يريد ان ياخذ المال .فهل له الحق بذلك وماهي الاجراىات الازمة لذلك ِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.