نموذج وصيغة صحيفة دعوى استحقاق و مطالبة بريع استنادا للوصية

انه فى يوم …….. الموافق..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيدة/ …….. المقيمه برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. بصفتها و صية على…….., ……..,…….. قصر المرحوم …….. و محلها المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة:
1- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
2- السيد/……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
و أعلنتهما بالآتى
بتاريخ ..-..-…. توفى المرحوم …….. والد القصر المشمولين بوصاية والدتهم الطالبة وذلك فى حياة أبيه الذى لم يوص لاحفاده المذكورين بوصية اختيارية سافرة أو مستترة و لم يهب لهم شيئا يعوضهم به عما كان يستحقة والدهم اذا كان لم يزل على قيد الحياة بعد وفاة مورثة . و اذ توفى جد القصر المرحوم …….. بتاريخ ..-..-…. و انحصر ارثه الشرعى فى المعلن اليهما و تضمن اعلام الوراثة الصادر فى المادة رقم …….. لسنة …….. وراثات …….. استحقاق القصر المشمولين بوصاية الطالبة للوصية الواجبة .و لما كان قانون الوصية رقم 71 لسنة 1946 قد جاء بأحكام الوصية الواجبة و الزام بها المورث ان لم يوصى بها اختيارا و أوجب تنفيذها جبرا على التركة و تكون بمقدار نصيب الولد المتوفى فى حدود ثلث التركة بعد سداد ديونها بحيث ان كان هذا النصيب يجاوز الثلث اقتصر الاستحقاق على الثلث كما نص القانون على تقديم الوصية الواجبة على الوصايا الاختيارية و تقسم بين مستحقيها قسمة الميراث فيكون للذكر مثل حظ الانثيين .
و اذ كان نصيب والد القصر المرحوم …….. فى تركة أبيه يقدر بثلث التركة اذا افترضناه بقاءه حيا حتى وفاة أبيه و من ثم يستحق القصر لهذا النصيب فى أعيان التركة من عقار ومنقول .
و لما كانت أعيان التركة تتمثل فى …….. فان الطالبة بصفتها تستحق فيها نصيبا قدره …….. مشاعا من وقت وفاة جد القصر فى ..-..-…. و هو ما يغل ريعا قدره …….. جنيها شهريا .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهما وأعلنتهما بصورة من هذا و كلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم باستحقاق الطالبة بصفتها لنصيب شائع فى تركة المرحوم …….. قدره …….. مع الزامهما بأن يدفعا لها متضامنين مبلغ …….. جنيها كتعويض عن غصب هذا القدر , و المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , و لأجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .