نموذج وصيغة دعوى نفاذ عقد بيع ساتر وصية وتثبيت ملكية الطالب لحصته

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيدين/ …….. , …….. المقيمان برقم …….. شارع …….. محافظة …….. ومحلها المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. انتقلت الى محل أقامة كل من :
1- السيدة / …….. المقيمة برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. عن نفسها وبصفتها وصية على ابنها القاصر …….. مخاطبا ……..
2- السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بتاريخ ..-..-…. توفى مورث الطرفين المرحوم …….. عن تركة مقدارها …….. فدان, …….. قراط , …….. سهم أرضا زراعية كائنة بزمام …….. حوض رقم …….. بالمكلفة رقم …….. يحدها من الناحية البحرية …….. والقبلية …….. والشرقية …….. والغربية …….. وانحصر ارثه الشرعة فى الطرفين وفقا لنا تضمنه الاعلام الشرعى الصادر فى المادة رقم …….. لسنة …….. وراثات …….. وأن الطالب الثانى حفيد المورث توفى والده قبل وفاة الاخير فاستحق وصية واجبه تعادل نصيب الاب المتوفى وقدره …….. وبتاريخ ..-..-…. تصرف مورث الطرفين فى هذة الاطيان جميعها بالبيع إلى المعلن اليهما باعتبار الأولى زوجة التى اقترن بها بعد وفاة زوجة الأولى والدة الطالب الأول ووالد الطالب الثانى , وأن القاصر …….. المشمول بوصاية المعلن اليها الأول , وكذلك المعلن اليه الثانى ابنان للمورث من زوجة الثانية وتم تسجيل هذا التصرف تحت رقم …….. لسنة …….. توثيق …….. بتاريخ ..-..-…. ورغم ذلك ظل مورث الطرفين واضعا يده على هذه الاطيان ومنتفعا بها باعتباره مالكا لها مستأثرا بثمارها وظل على هذا الوضع حتى توفاه الله .
وتحايلا على القانون اضرارا بحق الطالبين فى الأرث المقرر لهما شرعا تم ابرام هذا التصرف, وامعانا فى التحايل أبرام المورث مع نفسه بصفته وليا شرعيا على ولدية سالفى الذكر عقدا تضمن أن يستأجر منهما تلك الاطيان .
ولما كان التصرفان سالفى الذكر تما على نحو صورى , وكان الثابت أن الاطيان المبيعة ظلت فى حيازة المورث وظل ينتفع بها مدى حياته , فأن هذا البيع يكون تصرفا مضافا الى ما بعد الموت وتسرى عليه أحكام الوصية عملا بنص المادة 917 من القانون المدنى التى تعتبر التصرف الصادر من المورث لبعض ورثته وصية إذا ثبت احتفاظه بحيازة المبيع وانتفاعه به مدى حياته ومتى أثبت الطالبان هذين الامرين قامت قرينة قانونية هى اعتبار التصرف وصية , وللطالبين اثباتهما بطرق الاثبات كافه استنادا الى أن التصرف المشار اليه يخفى وصية احتيالا على أحكام الارث وأن عقود الايجار سالفة البيان صورية قصد بها تأكيد هذا الاحتيال وإذا كان الثابت أن أطيان النزاع هى كل تركة المورث وأنها غير مدنية , وكان المقرر قانونا أنه فى حالة اعتبار التصرف الصادر من المورث وصية , فأنه ينفذ فى حدود ثلث التركة ولو كان لوارث , وقدر ذلك …….. فدان, ……..قرا ط, …….. سهم ويوزع الباقى على الورثة وفقا للانصبة الشرعية ومن ثم يستحق الطالب الاول …….. فدان, …….. قراط, …….. سهم والثانى مثل هذا القدر وهو ما يطلب كل منهما تثبيت ملكيته له , فضلا عن مبلغ …….. فقط …….. باعتباره ريعا لكل منهما اعتبارا من تاريخ الوفاة حتى رفع الدعوى .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهما وأعلنتهما بصورة من هذا وكلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمعا الحكمعليهما باعتبار العقد المسجل تحت رقم …….. لسنة …….. توثيق …….. وصية نافذه فى حدود ثلث التركة وقدرها …….. فدان, …….. قراط, …….. سهم والباقى بعد ذلك تركة وتثبيت ملكية التى خلفها المورث وقدرها …….. فدان, …….. قراط, …….. سهم , ومحو التسجيلات التى تمت بموجب هذا التصرف واعتبارها كأن لم تكن مع الزامهما بالتسليم وبدفع مبلغ …….. فقط …….. لكل منهما باعتباره ريعا مستحقا لهما والمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافه الحقوق , ولاجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .