نموذج وصيغة بروتستو عدم الدفع الكمبيالة
البيانات التعلقة بالبروتستو:
1- محكمة ……..
2- رقم قيد البروتستو بالسجل ……..
3- تاريخ البروتستو ..-..-….
4-أسم المدين ومحل اقامته ……..
5- نوع مهنته ……..
6- قيمة المبلغ …….. جنيها
صورة الكمبيالة حرفيا :
…….. جنيه الاسكندرية فى ..-..-….
إلى السيد/ …….. التاجر بالاسكندرية .
شارع …….. رقم …….. قسم ……..
ادفعو لامر السيد/ …….. مبلغ وقدره …….. فى يوم ..-..-….
والقيمة وصلتنا ……..
(توقيع الساحب )
أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. التاجر الكائن متجره …….. المقيم برقم ……..
شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت إلى:
السيد/ …….. التاجر بمتجره رقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا …….. .
وأعلنته بالآتى:
يداين الطالب المعلن إليه بمبلغ …….. جنيه حررت عنه الكمبياله المسطر صورتها حرفيا عالية فى ..-..-…. , مسحوبة من الآخير لصالح الطالب على السيد / …….. التاجر الكائن متجره …….. وتستحق القيمة فى ..-..-…. وقد جاءت الكمبياله خلوا من شرط عدم القبول ومن شرط الرجوع بلا مصاريف , وقام الطالب بغرضها بواسطة قلم محضرى محكمة …….. على المسحوب عليه للقبول بعد عشرة أيام من تاريخ تحريرها حسبما يقضى به العرف التجارى , فأجاب بعدم مديونية للمعلن إليه بأية مبالغ, فقام المحضر المنوط به تقديم الكمبياله للقبول بعمل بروتستو عدم القبول وقيد بسجل البرتستو تحت رقم …….. بتاريخ ..-..-…. وتم اعلانه للمعلن إليه بتاريخ ..-..-….
ولما كان المقرر قانونا أن قبول المسحوب عليه للكمبياله يعتبر من التأمينات التى يعول الحامل عليها طالما لم يحرم منه بشرط الكمبياله, ومن ثم يلتزم الساحب بتقديم هذا التأمين وبضمانه عملا بما تنص عليه المادة 117 من قانون التجارة, فإن لم يفعل يكون قد أخل بالتزام قانونى مما يؤدى إلى أضعاف التأمينات, ومن ثم يسقط أجل الوفاء ويستحق الدين فورا حسبما تقضى به المادة 237 من القانون المدنى.
ويكون للطالب الرجوع على الساحب وفقا لنص المادة 119من قانون التجارة وتحدد طبيعه هذا الرجوع وفقا للمركز المالى للساحب فإن كان مستقرا كان الرجوع بالزامه بتقديم كفيل أو دفع قيمة الكمبياله مع المصاريف أما كان مضطربا يتزعزع معه ائتمانه لمروره بضائقة مالية مستحكمة مما يعرض حقوق دائنيه للخطر, كان الرجوع عليه بطلب اشهار افلاسه اقتصادا للوقت والاجراءات .
وإذ يرى الطالب التنبيه على المعلن إليه بدفع قيمة الكمبياله وعمل برتستو عدم الدفع فى حالة امتناعه عن ذلك.
بناء عليه .
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه إلى موطن المعلن إليه التجارى ونبهت عليه بموجب هذا بدفع مبلغ …….. جنيه وقمت بعرض الكمبيالة سند الدين عليه فامتنع عن الدفع وأجاب ……..
فقمت بعمل البرتستو اثباتا لذلك .
(المحضر) ……..
اعادة نشر بواسطة محاماة نت .