صيغه دعوى إلزام الزوج برد وتسليم منقولات الزوجية أو رد قیمتها إذا هلكت أو فقدت . محرر عنها قائمة منقولات زوجية طبقا للمادة الثالثة فقرة ۱ من القانون رقم ۱ لسنة ۲۰۰۰

أنه في يوم ……… الموافق / / ۲۰۱۸

بناء على طلب السيدة / ………………….. المقيمة سكنا ……………………….. ومحلها المختار مكتب الأستاذ / …………..المحامي الكائن ………………………… القاهرة .

أنا …… محضر محكمة……… الجزئية قد انتقلت وأعلنت :۔
السيد / ……………………………… المقيم فى …………………… القاهرة .
مخاطبا مع / ………………………………………………
((( الموضوع )))
الطالبة المدعية زوجة للمعلن إليه بصحيح عقد الزواج الرسمي الموثق والمحرر بتاريخ / / ۲۰۰۰۰ ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج .

وبتاريخ / /      طالبت المدعية المدعي عليه بأن يرد اليها ويسلمها منقولاتها الزوجية المحرر عنها قائمة منقولات زوجية ممهرة بتوقيعه وتتضمن النص الصريح على حق الزوجة في المطالبة في أي وقت برد واستلام هذه المنقولات . إلا أنه رفض ذلك دون سند من القانون الأمر الذي يجعل يده علي هذه المقولات يد غاصب .
“ مرفق بالدعوى أصل قائمة منقولات الزوجية“

وحيث تنص المادة الثالثة من القانون رقم ۱لسنة ۲۰۰۰ بشأن تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية – الفقرة الأولي – تنص على أنه : –
تصدر الأحكام طبقا لقوانين الأحوال الشخصية والوقف المعمول بها، ويعمل فيما لم يرد بشأنه نص في تلك القوانين بأرجح الأقوال من مذهب الإمام أبي حنيفة.

وحيث أنه من المقرر أيضا أن فقهاء المذهب الحنفي قد ذهبوا إلى أنه لا حق للزوج في شيء من جهاز زوجته ، و ليس له أن يجبرها على فرش أمتعتها ولا تقديم شيء منها له ، و إنما له الانتفاع بها بإذن منها ، ولو اغتصب شيئا من الجهاز حال قيام الزوجية أو بعد انحلال عقدتها ، فلها مطالبته به أو ببدله من مثل أو قيمته إذا استهلكه أو هلك عنده لأن يده عليه يد غاصب.

وحيث أن الزوجة المدعية سبق وأن تقدمت إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية التابع المحكمة أسرة …….. قید تحت رقم ……. بتاريخ / / ۲۰۰۰۰ إلا أن الزوج المدعي عليه رفض الحضور الأمر الثابت بملف التسوية .
( بناء عليه)
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ الموضح أعلاه حيث أعلنت المعلن إليه بصورة من صحيفة افتتاح الدعوى وكلفته الحضور أمام محكمة أسرة ………… الكائن مقرها …………… وذلك لجلستها المنعقدة علنا تمام الساعة الثامنة ص باحا وما يليها يوم …………. الموافق / / ۲۰۰۰۰ وذلك ليسمع المعلن إليه الحكم : –

أصليا : إلزامه بأن يرد لزوجته المدعية كامل منقولاتها الزوجية على النحو الثابت بقائمة منقولات الزوجية بذات الوصف والحالة التي تسلمها عليها .

احتياطيا : إلزامه بأن يرد للطالبة المدعية في حالة هلاك المنقولات أو فقدها كامل قيمته الثابت بالقائمة مبلغ وقدره …… جنية .
وفي جميع الأحوال إلزامه بالمصروفات القضائية ومقابل أتعاب المحاماة .

و لأجل العلم ,,,,,

إعادة نشر بواسطة محاماة نت