نص المادة 83 من قانون العمل
قانون العمل السعودي يتضمن الكثير من المواد التي تعمل على حفاظ حقوق العامل و ايضا صاحب العمل ، اما عن نص المادة 83 من قانون العمل السعودي فقد صدر بشأنه العديد من التعديلات سابقا ففي عام 1436 هجريا عندما صدر مرسوم بالتعديل في نص هذا القانون و تضمنت هذه التعديلات شروط عدم افشاء الاسرار و المنافسة من قبل العامل و ايضا المادة رقم 80 من قانون العمل تتحدث عن شروط فصل العامل و الانذار المسبق لذلك من جهة صاحب العمل و بعض الفقرات الاخرى .

كما حصل نص مادة 83 من قانون العمل تعديلات اخرى سابقا في عام 1426 و كان الحديث خلالها عن انهاء علاقة العامل و صاحب العمل وفق بعض البنود كما تم الحديث عن الحد الاعلى للتعويض في حالة مخالفة صاحب العمل لنص القانون ، كما تضمن التعديل على فصل العامل و الحصول على مكافة نهاية الخدمة و التعويض في حالة الضرر الحادث له نتيجة العمل .

نص المادة 83 من قانون العمل
تحتوي المادة 83 على ثلاث مواد :

– اذا كان العمل المنوط بالعامل يسمح له بمعرفة عملاء صاحب العمل ، جاز لصاحب العمل حماية مصالحه المشروعة و أن يشترط على العامل الا يقوم بعد انتهاء العقد بمنافسته ، و يجب لصحة هذا الشرط أن يكون محررا و محددا ، من حيث الزمان و المكان و نوع العمل ، و يجب الا تزيد مدته على سنتين من تاريخ انتهاء العالقة بين الطرفين .

– اذا كان العمل المنوط بالعامل يسمح له بالاطلاع على أسرار عمله ، جاز لصاحب العمل حماية لمصالحه المشروعة و أن يشترط على العامل الا يقوم بعد انتهاء العقد بإفشاء أسراره ، و يجب لصحة هذا الشرط أن يكون محررا و محددا ، من حيث الزمان و المكان و نوع العمل .

– استثناء من أحكام هذا النظام ، لصاحب العمل رفع دعوى خلال سنة من تاريخ اكتشاف مخالفة العامل الي من التزاماته الواردة في هذه المادة .

شرح المادة 83 من قانون العمل
بشكل عام فان الثلاث مواد التابعيين للمادة 83 من قانون العمل يهدفون الى حماية صاحب العمل في مواجهة العمال لديه ، و بناء على هذه الثلاث مواد فيمكننا شرح ابرز النقاط فيهم خلال السطور التالية .

– ففي حالة اذا كنت انت صاحب عمل و لديك عامل سيؤدي لدك خدمة او وظيفة لفترة زمنية معينة مثل ان يدير لك مشروع معين او يقوم بصناعة منتج ما لك ، و كنت تخشى ان يقوم هذا العامل بالاحتفاظ بسجلات العملاء الذين يتعاملون معك ثم يستخدمها بعد ذلك في مشروعه الخاص بعد الانتهاء من مشروعك و بالتالي فانه سينافسك ، و في غالب الامر قد يتفوق عليك لانه يمتلك لخبرة و العملاء .

لذلك اجاز لك القانون ان تشترط على هذا العامل الا يقوم بمنافستك بعد الانتهاء من العمل لديك و لكن لكي تتمكن من تحقيق هذا الشرط لابد ان يتم توقيع عقد محررا و ليس عقد شفهي و لابد ان يكون بفترة زمينة معينة و ليكن مثلا سنة واحدة و ايضا يكون محددا في مكان معين و ذلك مثل المكان الذي تبتاع فيه المنتج الخاص لك .

– كذلك اذا كان العامل الذي يؤدي لك العمل قادر على الاطلاع على اسرار العمل فيمكنك ان توقع معه عقدا من اجل حماية مصالحك ، هذا العقد لابد ان يكون محددا من حيث الزمن و ايضا من حيث المكان و يهدف هذا العقد الا يقوم العامل باطلاع احد على اسرارك ، صحيح و انه لن ينافسك و لكن مجرد معرفة الخصوم لبعض من اسرار العمل يعتبر منافسة من جانبهم لك .

– في حالة اذا خالف العامل العقد المبرم بينكم يجوز لك كصاحب عمل ان رفع دعى عليه و لتكن بمدة عام واحد من وقت اكتشاف مخالفة هذا العامل .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت