رفض الوالد زواج إبنته من شاب خلوق هل هناك حل قانوني ؟

مقال حول: رفض الوالد زواج إبنته من شاب خلوق هل هناك حل قانوني ؟

بواسطة عبير
فتاة مقيمة في السعودية والدي يرفض زواجي – الحل القانوني

السؤال قانوني – الإستشارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

إخواني أغلقت أمامي كل الابواب إلا باب الله ثم حضراتكم .. تملكني اليأس والألم فأرجوا أن أجد لديكم حلا يعيد إلي شمس الأمل

أنا حضرمية الجنسية مولودة ومقيمة في السعودية منذ يوم ولادتي ، أعتبر السعودية وطني وبلدي الأول حيث أني لم أخرج منها يوما وكبرت وتعلمت وأكملت دراستي وترعرعت على أرضها .. و أتمنى من الله وأرجوه أن أجد في قوانين هذا البلد العادل ما ينصفني ويفك كربتي ..

منذ حوالي ال 8 سنوات هرب والدي وتركنا أنا وأسرتي المكونة مني أنا الإبنة الكبرى 29 عاما ، وأخي الذي يصغرني بخمسة أعوام وأختي الصغرى التي تصغرني بعشرة أعوام مع والدتي المريضه ، هرب وتركنا مع الديون التي خلفها ورائه إبتداء من إيجار السكن المتراكم والفواتير وشركات تأجير السيارات .. تخلى عننا فجاه دون أي إحساس بالمسؤولية وإختفى لمدة طويله لم نعلم فيها مكانه ..

واجهنا الحياه بصعوبه وبدا اخي الصغير بعد تخرجه من الثانويه العامه بالعمل في أي شغله يجدها كي يحاول إعالتنا ، وتوجهت والدي للجمعيات الخيريه من اجل الحصول على اي مبلغ يساعدها على اعالتنا .. اليوم وبفضل الله نعيش في سكن بسيط ياوينا ووالدي الذي علمنا مؤخىا انه اصبح متزوجا باخرى لا يصرف علينا ولا يؤدي أي شيء من مسؤولياته تجاهنا ..

المشكله حاليا انه قد تقدم لي شخص طيب على خلق ودين اجنبي كذلك ومقيم في السعودية معه اقامة سارية المفعول ، وقد استخرت ربي وارتاحت له نفسي ، ومن باب الاحترام ورغم كل شيء فعله والدي اعلمناه لكي يحضر في الخطبه ويرافق اخي 25 عاما ، و الذي اعتبره ولي امري بعد غياب والدي ..

في البداية والدي طلب السؤال عنه وفعلا سال في عنوان سكنه وعمله ولم يسمع عنه سوى السيرة الحسنه ، لكنه رغم ذلك رفض العريس ويحاول تنفيره مني بعمل مشاكل ومعاملته بأسلوب سيء جدا بهدف جعله يحيل عن رغبته ، انا اريد ان ارتبط في هذا الانسان واشعر بالالم والحسرة لان والدي تخلى عني وعشت في قلة حاجة وعذاب حتى استطعت الوقوف على قدمي ومواجهة الحياه وحدي ، والان يحاول حرماني من حقي الشرعي وسعادتي بدون اي وجه حق !!!

مشكلتي الوحيده انه يعتبر كفيلي وولي امري ، ارغب في التوجه للمحكمه من اجل الزواج بالشخص الذي ارغب به ويرغب بي بالحلال وعلى سنة الله ورسوله .. لكني اواجه مسالة انتهاء الاقامات والتي يفترض ان يجددها والدي لكنه حتى الان يماطل فيها واحد اهدافه ان يمنعني من الزواج ويعرقل الموضوع ..

سؤالي لكم هل يوجد قانون ينصفني يخرجني من دائرة ظلمه حيث ارغب في التوجه للمحكمه وعقد القران ، ثم اقوم بعمل نقل كفالتي على زوجي الذي اخبرنا برغبته في دفع تكاليف تجديد اقامتي ورسوم التطويف كامله .. فهل يمكنني التوجه للمحكمه ( بإقامة منتهيه حاليا فقط ) وطلب عقد نكاح واخبار القاضي برفض والدي ورغبتي في ان يكون القاضي وليي ليزوجني ومن ثم اقوم بنقل الكفاله على زوجي والتجديد ؟؟ او بحسب خبرتكم ماهي الاجرائات التي اتخذها في هذا الموقف بحيث احصل على حقي الشرعي الذي وهبه الله لي ولكل انسان مسلم لا يرغب الا الحلال وأن يكمل نصف دينه .. شاكرة لكم تعاونكم ووقفتكم بجانبي مسبقا جزاكم الله عنا كل الخير .

الإجابة :-

السلام عليكم , و على الرغم من أن هذا السؤال يندرج ضمن الأسئلة الشرعية تحت اطار المواضيع المتعلقة بعضل الولي , يفضل التوجه الى موقع للفتاوي , لكن كإجابة من ناحية قانونية , يمكن التوجه للمحكمة الشرعية بكل تأكيد لإتمام الزواج اذا تبين خلق و حسن الشاب , لكن و من باب أولى التوجه الى رجال الخير و الإصلاح لمحاولة اقناع الأب و الأهل بهذا الشاب , و لما كان اجبار الفتاة البالغة من الزواج من شاب لا تريده مرفوض ,فكان ايضا لها الحق في اختيار شريك حياتها , لهذا يتوجب على الولي قبول تزويج الفتاة بالشخص الكفىء و الا اعتبر اثما , و اذا رفض او عضل جميع الأولياء تنتقل الولاية الى السلطان .

شارك المقالة

2 تعليق

  1. ايه

    8 مارس، 2017 at 3:11 م

    بواسطة mohamah
    تمت الإجابة بواسة محاماة نت

  2. ايه

    8 مارس، 2017 at 3:11 م

    بواسطة مجهول
    شكرا لكم ممتنة لسرعة الإجابة .. توجهي إلى هذا الموقع بالتحديد هو من أجل أن أعرف الرأي القانوني تحديدا في موقفي الحالي ، وبالتحديد نقطة هل أستطيع التقدم للمحكمه الشرعيه لإتمام الزواج أولا (علما بأن هويتي إنتهت منذ تاريخ قريب مثلما عرضت عليكم مسبقا )، ثم بعد إتمام الزواج أقوم بعمل التجديد مباشرة ونقل كفالتي إلى زوجي .. لأنها مثلما قلت لم يتم تجديدها بعد وذلك بسبب والدي الذي اخرها حتى الان ليتم بالتالي عرقلة موضوع زواجي ..
    أحتاج أن أجد مخرج قانوني في هذه الحاله تحديدا .. أريد التجديد حاليا واملك المبغ لكن الذي أجهله هو هل يمكنني التجديد لنفسي بعد إتمام الزواج في المحكمه حتى يتسنى لي نقل الكفاله على زوجي .. ؟ أم أن المحكمه تشترط لإتمام الزواج أن تكون الهوية سارية المفعول حتى وإن عرفوا ملابسات وتفاصيل الموضوع ورغبتي وقدرتي على التجديد حاليا وأن ما يمنعني فقط هو جهلي بالترتيب القانوني الصحيح في هذه الحاله .. جوابكم سوف يساعدني كثيرا شاكرة لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.