فتح محل تجاري من الالف الى الياء
إن العملية الخاصة بفتح محل تجاري تتطلب الكثير من الإجراءات الرسمية التي قد يجهل بها الكثير من الناس، وتعتبر هذه الخطوات اللازمة لافتتاح المحلات التجارية هي أهم خطوة حتى لا تتعرض للمسائلة القانونية، وتختلف تلك الاجراءات اللازمة لافتتاح المحل التجاري باختلاف المنطقة التي يتم فتح المحل التجاري بها.

خطوات فتح محل تجاري
– تتلخص الخطوات المطلوبة لافتتاح أي محل تجاري في ضرورة استخراج الرخصة الخاصة بالمحل، ويتم تلك الأمر عند توافر عدد من الأوراق المطلوبة لإتمام ذلك مثل صورة من عقد تمليك أو عقد إيجار المحل، واستخراج الشهادة الخاصة بالضرائب العقارية فيما يخص القيمة الإيجارية للمحل.

– بالإضافة إلى توفير صورة من البطاقة الشخصية الخاصة بصاحب المحل، مع توافر خريطة توضح مساحة المحل بالتحديد، بالإضافة إلى ثلاثة نسخ من رسومات المحل الهندسية والتي يتم اعتمادها من مهندس مسجل بالنقابة.

– كما يقوم صاحب المحل بتوفير موافقة من هيئة الدفاع المدني والحريق لكافة الأنشطة المطلوبة لافتتاح المحل، إلى جانب الحصول على الموافقة من الأمن الصناعي في حالة العمل بأحد الأنشطة الصناعية.

– وفي حالة العمل في بعض الأنشطة التي تتسبب في إنتاج الرواسب عند تشغيلها، فلابد الحصول على موافقة من هيئة الصرف الصحي.

– كما يجب على صاحب المحل أن يقدم المستندات التي تثبت قيامه بسداد كافة التأمينات الاجتماعية، في حالة تخصيص نشاط المحل للإتجار في المواد الغذائية.

– بالإضافة إلى استخراج السجل التجاري حتى يتمكن صاحب المحل من التقدم لاستخراج التصريح الخاص بالحصول على الخدمة من مكتب السجل التجاري، حيث يقوم بتسجيل البيانات الخاصة به ثم يقوم بملء نموذج لطلب إصدار السجل التجاري، ويتم إرفاق المستندات معه، وبعد قيام مندوب مكتب السجل التجاري بالعمل على مراجعة تلك المستندات، يتم تحديد ميعاد لاستلام السجل التجاري، وبذلك يكون قد استلم البطاقة الخاصة بالسجل التجاري للمشروع، وبعد الإنتهاء من تجهيز تلك المستندات يقوم صاحب المحل بالتقدم للحي التابع له المحل حتى يتمكن من افتتاح محل تاري بطريقة مشروعة وقانونية.

معايير افتتاح محل تجاري
– يجب على صاحب المحل أن يقوم بوضع تصور خاص بالمشروع الذي يرغب في افتتاحه، مع وجود فكرة جديدة ليتمكن من الشروع في افتتاح المحل، مع العمل على اختيار اسم جذاب للمشروع أو المحل حتى يتمكن من جذب العملاء.

– يجب أن يكون الإسم الخاص بالمشروع معبرا عن النشاط الذي يتم ممارسته في المحل التجاري، إلى جانب وضع خطة مفصلة للعمل، مع السعي جاهدا إلى تنفيذ هذه الخطة وتلك الأمر يعد أحد أهم الخطوات.

– وهناك أمر آخر من الممكن اعتباره واحدا من أهم الأمور وهو خطة التسويق التي يجب وضعها قبل الشروع في بداية العمل، حيث أنه من الضروري تجهيز دراسة لسوق العمل للتعرف على نوع البيئة التي سوف تعمل بها.

– كما يجب عمل تحليل والتعرف على نوع المنافسين في هذا المجال، إلى جانب العمل على توفير رأس المال، والذي يعتبر واحدا من أهم الخطوات لاحتساب أب ظرف أثناء وقت العمل الخاص في حالات الأزمات مثل انهيار السوق على سبيل المثال.

– وحتى تتجنب التعرض إلى المسائلة القانونية؛ يجب علىك وضع غطاء قانوني لكافة العمليات التي تقوم بها، كما يجب أن تتأكد من أن المنطقة التي تود أن تقيم بها المشروع في أشد الاحتياج إلى الخدمة أو البضاعة التي ستقوم بتوفيرها من خلال المحل التجاري الخاص بك.

– بالإضافة إلى ضرورة معرفة الأوضاع الاقتصادية لسكان المنطقة المخطط افتتاح المحل بها، حتى تتمكن من تقرير نوعية البضاعة التي ستقوم بتقديمها والتي تتناسب مع أذواقهم وإمكانياتهم، حيث أنه من البديهي أن أصحاب الدخل المحدود لا يتناسب معهم البضائع باهظة الثمن والعكس صحيح.

طريقة اختيار المكان المناسب لافتتاح المحل التجاري
عند الشروع في افتتاح محل تجاري؛ يجب عليك اختيار المكان الي يخلو من وجود منافسين كبار به، حتى تستطيع أن تقوم بإثبات نفسك، كما أن ذلك الأمر سيساعد محلك في الشهرة بشكل سريع، وأن يصبح سهل الوصول لكثير من الزبائن.

تحديد ميزانية المشروع
يجب أن يقوم الشخص الراغب في افتتاح المحل التجاري، بعمل دراسة جدوى من أجل تحديد الميزانية الخاصة بالمشروع وحساب التكلفة الخاصة به من الإيجار والعمالة والبضاعة وما إلى ذلك.

الخطوات التي يتم اتباعها في حالة وفاة صاحب المحل
– في حلة أن المالك الأصلي للمحل قد توفى؛ والذي تعد كافة الأوراق مسجلة بإسمه، يجب أن يقوم الورثة بإبلاغ أسمائهم إلى الجهة الإدارية المختصة بالأمر، في فترة لا تتخطى شهر من تاريخ وفاته بالإضافة إلى اسم الشخص الذي ينوب عنه.

– حيث يكون ذلك النائب هو المسؤول عن تنفيذ الأحكام القانونية، واستنادا إلى ذلك يتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لنقل ترخيصات المحل إليهم في خلال فترة بحد أقصى أربعة شهور، اعتبارا من تاريخ وفاة صاحب المحل الأصلي.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت