عدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها

قرار هـ / 1/ 65 لعام 1402 هـ
في القضية رقم 213/ 1/ ق لعام 1402هـ
الصادر بجلسة 20/ 5/ 1402 هـ بمقر ديوان المظالم بالرياض

– عدم اختصاص:
إذا كانت وقائع التزوير تمت خارج المملكة لا يمتد إليها نظام مكافحة التزوير.
– دعوى جنائية:

عدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها إذا ما تبين سبق محاكمة المتهم عنها أمام جهة القضاء الشرعي.

——————————————————————————–

هيئة الحكم
بعد الاطلاع على الأوراق وسماع المرافعة الشفوية والمداولة:
ومن حيث أن واقعة الاتهام حسبما هو ثابت في الأوراق – تخلص في أنه بتاريخ 20/ 10/ 1401 هـ أبلغت شرطة المعذر عن هروب………. زوجة لوجود خلافات بينهما وحامت الشبهات حول…….. قريب الزوجين ويعمل بمستوصف أبوراكه بالطائف لوجود علاقة حب سابقة في غزة بينه وبين المذكورة وتبين عند القبض على المذكور أنه يحمل وثيقة سفر برقم 1739/ 79 في 6/ 4/ 1979 صادرة عن القنصلية المصرية في عمان ثم أضيفت إليه…… بمعرفة القسم القنصلي بسفارة مصر في عمان باعتبارها زوجة له من 1/ 5/ 1980 م وتم وضع صورتها بجانب صورته وختم عليها بخاتم السفارة ثم حصل على تأشيرة دخول المملكة للعمل وحضر إلى جدة في 25/ 7/ 1400 هـ كما وجدت تأشيرة دخول صادرة عن قنصلية المملكة في عمان برقم 164 في 6/ 7/ 1400 هـ باسم…… لمرافقة……. باعتبارها زوجة له وكان قدوم المذكور إلى المملكة وسفره منها بمفرده كما تبين أن…… حضرت إلى المملكة بوثيقة مستقلة صادرة في عمان بتاريخ 30/ 6/ 1980م ووصلت مطار جدة للعمرة بتاريخ 22/ 8/ 1400 هـ ثم تعينت للعمل في المملكة وكانت تقيم بالرياض مع زوجها……. الذي عقد عليها بتاريخ 21/ 2/ 1399 هـ 19/ 1/ 1979م.

ومن حيث أنه بسؤال المتهم أمام هيئة التحقيق وهيئة الحكم أفاد بأنه كان موجوداً بالأردن ووصلته رسالة من خاله والد…… ومعها عقد زواجه منها بالاتفاق بين والديهما بعد أن تم طلاقها من…….. منذ أربعة أشهر وتقدم بالعقد إلى السفارة المصرية وتم إضافتها إلى وثيقة السفر الخاصة به ثم حصل على تأشيرة دخول إلى المملكة بصحبته وبعد إتمام الإجراءات علم من بعض الأشخاص أن…… لا يزال معقود عليها لابن عمها المذكور كما لاحظ على العقد أثر محو وإزالة بشكل خفي ودقيق وأن الختم غير طبيعي ورفض خاله إعطاءه قسيمة الطلاق فقد علم أن زواجه غير صحيح وذهب إلى السفارة المصرية وأخبر الموظف أن عقد زواجه مزور وطلب إلغاء إضافة….. إلى وثيقة سفره ولكن الموظف أفهمه أنه ما دام العقد مزوراً تعتبر الإضافة ملغاة تلقائياً ولم يذهب إلى القنصلية السعودية في عمان لإلغاء تأشيرة دخول المملكة لأن المرأة لم ترافقه في سفره.

ومن حيث أن الثابت مما تقدم أن المتهم……. كان على علم سابق بتزوير عقد زواجه من المرأة المذكورة مما ترتب عليه حصوله على إضافة لها بوثيقة سفره بإقراره أنها زوجة له والاحتجاج لدى القنصلية المصرية بمحرر زواج مزور وبالتالي فإنه شارك مادياً في واقعة تزوير تلك الإضافة ثم شارك في تزوير تأشيرة دخولها المملكة برفقته حينما احتج لدى القنصلية السعودية بعمان بصحة إضافتها كزوجة له وإذا كانت وقائع التزوير تمت خارج المملكة فمن ثم لا يمتد إليها نظام مكافحة التزوير.

ومن حيث أن المتهم دخل المملكة بموجب وثيقة عليها تأشيرات مزورة توهم من يطلع عليها أن المرأة….. هي زوجته في حين أنها زوجة لغيره، ومن ثم فقد تم تعزيره بقرار المحكمة الشرعية رقم 69/ 2/ 5 بتاريخ 10/ 2/ 1402 هـ وجلده تسعاً وتسعين جلده وإبعاده عن البلاد لإضافة المرأة المذكورة إلى جواز سفره كزوجة له وهو يعلم بالعقد لها من……… ومن غير أن يطلب ما يثبت طلاق…….. لها ولقصده السيئ، إذ كان هذا الحكم الشرعي قد عاقب المتهم على ما حدث من وقائع داخل المملكة نتيجة حوزته وثيقة سفر مضاف عليها زوراً المرأة المذكورة أخذا له بقصده السيئ الذي ظهر للسلطات من وقائع داخل المملكة فمن ثم يكون لهذا الحكم الصادر من جهة قضائية فيما هو منسوب إلى المتهم من استعمال وثيقة السفر داخل المملكة وعليها الإضافة المذكورة خاصة أن المرأة لم تستعمل التأشيرة المزورة.

——————————————————————————–

فلهذه الأسباب قررت الهيئة :
عدم جواز نظر القضية لسابقة الفصل فيها.