حافظ على ممتلكاتك وسجل وصيتك – الإمارات

مقال حول: حافظ على ممتلكاتك وسجل وصيتك – الإمارات

أمِّن ممتلكاتك في دولة الإمارات عن طريق تسجيل وصيتك

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

هل لديكم أي ممتلكات في دولة الإمارات؟ هل قمتم بتسجيل وصية؟ يُنصح بضرورة تسجيل الوصية مبكراً لكي لا تستنزف عملية حصرة الإرث الكثير من مالكم وجهدكم. بالإضافة إلى إمكانية تسجيل الوصية لغير المسلمين في مركز دبي المالي العالمي، فإن دائرة القضاء بأبو ظبي أنشأت مكتبًا منفصلًا لتسجيل الوصايا منذ أغسطس 2017، مما جعل عملية التسجيل بأكملها في الإمارات قليلة التكلفة وذات فاعلية.

أمِّن ممتلكاتك في دولة الإمارات عن طريق تسجيل وصيتك
في بلد مثل الإمارات العربية المتحدة، حيث الوافدون هم أكثر عددًا من المواطنين، فإن قوانين الميراث هي بالطبع مصدر قلق للكثيرين منا. هذه المقالة القصيرة سوف تناقش سؤالين مهمين هما:

هل ستسود مبادئ قوانين الميراث في وطننا على مبادئ الشريعة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
هل يقتصر تطبيق القانون الإماراتي على مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، أم على جميع المسلمين، أم حتى على جميع الوافدين بغض النظر عن جنسياتهم ودياناتهم.
تخضع قوانين الميراث في الإمارات بشكل أساسي لقانونين اتحاديين هما القانون المدني الإماراتي وقانون الأحوال الشخصية رقم 28 لعام 2005.

ماذا سيحدث إذا مات غير المسلم في دولة الإمارات العربية المتحدة دون أن يترك وصية؟
الموت دون وصية هو عندما ينتهي أجل الشخص دون كتابة أو تسجيل وصية. وفقاً للقانون المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة، إذا مات شخص دون وصية، فللمحاكم أن تلتزم بقوانين الشريعة فيما يتعلق بتوريث الممتلكات وحضانة الأطفال. بمجرد وفاة الوافد غير المسلم في الإمارات [دون وصية]، فسيتم اعتبار جميع ممتلكاته بما في ذلك حساباته البنكية كأصول مجمدة.

هذا يعني عدم السماح بإجراء معاملات عليها إلى أن يتدخل القانون ويقرر توزيع هذه الممتلكات.

في حالة حدوث الوفاة خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، فيتعين على الممثل القانوني تقديم شهادة الوفاة [بعد الإجراءات ذات الصلة فيما يتعلق بتوثيقها في وزارة الخارجية والسفارة ووزارة العدل] أمام المحكمة بالإضافة إلى نسخ من جوازات سفر الورثة القانونيين وكذلك نسخ من إثباتات الملكية، مثل سند الملكية الأصلي إذا كانت الممتلكات عقارًا، وتفاصيل الحسابات البنكية، والرخصة التجارية في حالة ما إذا كانت الممتلكات أسهمًا في الشركة الخ.

بالإضافة إلى ما سبق، فيتعين على الورثة تقديم طلب إعلام وراثة. يجب على الورثة الشرعيين أن يحضروا شاهدين من الذكور من نفس الدين للإقرار بالورثة القانونيين أمام المحكمة، وبعد ذلك ستصدر المحكمة شهادة إعلام الوراثة. سيتم ذكر نسبة الأسهم لكل وارث في إعلام الوراثة وفقًا لتقسيم الشريعة الإسلامية.

في حالة عدم وجود وصية، فسيتم توزيع الممتلكات على الورثة الشرعيين وفقا للشريعة الإسلامية فقط. طبقًا للشريعة الإسلامية، إذا مات الشخص وترك أم وأب وزوجة وابن وبنتين، فإن نسبة كل منها ستكون على النحو التالي:

– للزوجة الثمن. للأب وللأم السدس لكل منهما، وبعد أن يحصل هؤلاء الثلاثة السابقون على نصيب كل منهم، توزع التركة المتبقية على الابن والبنتين، ويأخذ الإبن نصيب بنتين (أي أن للذكر مثل حظي الإنثيين من الأبناء).

هذا بغض النظر عن حقيقة ما إذا كان الوافد غير المسلم لديه وصية معترف بها قانونًا في وطنه أم لا.

وخلافاً للتفسير الوارد أعلاه، فإن قانون الأحوال الشخصية يسمح للوافدين غير المسلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة باختيار قانون بلدهم لتقسيم تركتهم.

بعبارة أخرى، يمكن للأبناء التقدم بطلب لإثبات الوصية المسجلة في الموطن الأصلي عند وفاة أحد أفراد الأسرة، مما يسمح لهم بتوزيع ممتلكاته في دولة الإمارات العربية المتحدة بالطريقة التي كان يرغب بها هذا الشخص المتوفى. علاوة على ذلك، فإن القانون المدني الإماراتي ينظم توزيع الأصول المنقولة.

ينص القانون المدني الإماراتي على أنه يطبيق قانون الموطن الأصلي للوافدين لتحديد كيفية توزيع الأصول المنقولة (النقود والاستثمارات والسيارات والأغراض الشخصية … الخ). ومع ذلك، ففيما يتعلق بالأصول غير المنقولة، تنص الفقرة (5) من المادة 17 من القانون المدني الإماراتيعلى أن “يكون قانون دولة الإمارات العربية المتحدة هو الذي يسري في شأن الوصية الصادرة من أجنبي عن عقاراته الكائنة في الدولة.”

وللتخلص من هذه المعضلة، تم إنشاء سجل الوصايا والتركات كهيئة فرعية لسلطة تسوية النزاعات التابعة لمركز دبي المالي العالمي بموجب القرار رقم 4 لسنة 2014 الصادر من الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مركز دبي المالي العالمي.

وقد تم إنشاء السجل تحت اختصاص محاكم مركز دبي المالي العالمي، مما يسمح له بالعمل ككيان مستقل. يمكن للوافدين غير المسلمين الآن تسجيل وصاياهم في مركز دبي المالي العالمي ويمكنهم إيجاد تسوية سلمية لممتلكاتهم غير المنقولة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

السلطات المختلفة التي يمكنك تسجيل وصيتك فيها:

مركز خدمات وصايا مركز دبي المالي العالمي (ينعقد الاختصاص فقط في رأس الخيمة ودبي)
محاكم دبي (جميع أنحاء الإمارات)
دائرة القضاء في أبوظبي (جميع أنحاء الإمارات)

هناك نوعان من الوصايا:

الوصية الفردية: هي وصية مفردة
الوصايا المتبادلة: يقصد بها بوجه عام الوصية بين الزوج والزوجة اللذين يعكس فيهما الآخر.

مركز خدمة وصايا مركز دبي المالي العالمي
يمكن للموصِي [الشخص الذي يكتب وصيته] أن يسجل وصيته في مركز دبي المالي العالمي. يرجى ملاحظة أن مركز دبي المالي العالمي له اختصاص قضائي على الممتكات الموجودة في دبي ورأس الخيمة فقط.

كما تعلم، فإنه يمكن أن تسجل وصيتك في مركز دبي المالي العالمي باللغة الإنجليزية، في حين أنه في الولاية القضائية الأخرى فيجب أن تكون الوصية إما باللغة العربية أو ثنائية اللغة [بالعربية والإنجليزية]. علاوة على ذلك، يوفر سهولة عند تنفيذ الوصية بعد موت الموصي. على الرغم من كل وسائل الراحة المتوفرة، فقد ترى ان مركز خدمة الوصايا في مركز دبي المالي العالمي مكلفًا بعض الشيء، حيث يتم احتساب الرسوم بالدولار الأمريكي.

تسجيل الوصايا في دائرة القضاء بأبوظبي
لقد أنشأت دائرة القضاء بأبو ظبي مكتبًا منفصلًا لتسجيل وصايا غير المسلمين منذ أغسطس 2017، مما جعل عملية التسجيل بأكملها في الإمارات، بالإضافة إلى كون عملية التسجيل قليلة التكلفة وذات فاعلية. يمكن إكمال العملية بأكملها عبر الإنترنت. بمجرد قيامك بصياغة الوصية حسب متطلباتك ووفقًا للشكل الذي حددته دائرة القضاء بأبو ظبي، سيتوجب عليك رفعه على بوابة دائرة القضاء بأبو ظبي.

يجب عليك قبل رفع المستند أن تترجمه بأكمله بواسطة مترجم قانوني معتمد. وعلاوة على ذلك، ينبغي عليك ختم الوصية بختم المترجم قبل الرفع أيضًا. ثم أخذ صورة (سكانر) من الوصية ورفعها. أثناء عمل الإجراءات على الإنترنت، سيكون عليك إضافة تفاصيل الموصي وكذلك اختيار مكان التسجيل.

قبل القيام بذلك، يجب عليك إنشاء حساب خاص بك لرفع وصيتك والمستندات الأخرى المطلوبة. المستندات المطلوبة لتسجيل الوصية في دائرة القضاء بأبوظبي هي كالتالي:

صورة من جواز سفر الموصي (الشخص الذي يكتب وصيته يعرف باسم الموصي)
صفحة التأشيرة وهوية الإمارات (إذا كان الطرف يقيم بشكل دائم في الإمارات)
سندات الملكية (إذا كان هناك ذكر محدد للممتلكات)
تفاصيل ملكية أي مركبة (إذا كان هناك ذكر محدد للممتلكات)
نسخة من الشهادة ونسخة الرخصة التجارية إذا كنت ترغب في تسجيل أصول شركتك الخاصة في وصيتك.
نسخة من هوية المترجم القانوني وشهادة التسجيل
تجدر الإشارة إلى أنه أثناء رفع الوصية، فسيكون عليك رفع نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية الإماراتية فقط. تقدم بقية المستندات في يوم التسجيل.

بمجرد الموافقة على الوصية من قبل الدائرة بعد التحقق والتدقيق، سيتعين عليك دفع مبلغ 950 درهمًا إماراتيًا عبر الإنترنت للوصية الفردية و1900 درهمًا إماراتيًا للوصية المتبادلة. الوصية الفردية هي الوصية المفردة والوصية المتبادلة هي الوصية المتطابقة المتماثلة. على سبيل المثال، عندما يترك أحد الزوجين عند وفاته ممتلكاته للزوج الباقي على قيد الحياة.

بمجرد تسجيل الدفع، ستعطيك الدائرة موعدًا يمكنك الذهاب شخصيًا وتسجيل وصيتك في هذا الموعد.

بجانب الخيارين الذين ذكرا في الأعلى، فيجوز للشخص تسجيل وصيته في محاكم دبي من خلال إجراء توثيق بسيط.

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.