توضيح لبعض المصطلحات و المفاهيم القانونية الهامة وفقا للتشريع المصري

س – ما هو المجرم بالصدفة ؟

هو من لا يتوافر لديه الميل الطبيعي الي الاجرام ولا يسعي الي ارتكاب الجريمة ولكن يقع فيها بسبب مؤثرات خارجية طارئة كالفقر او ادمان المخدرات .

س – ما هي الشروط الواجب توافرها في الكفيل ؟

1/ يجب ان يكون الكفيل ميسور الحال
2/ يجب ان يكون الكفيل مقيما داخل الدولة
3/ يجب ان يكون الكفيل أهلا لابرام الكفالة

س- الفرق بين العقوبة الجنائية والتأديبية

العقوبة الجنائية توقع على الكافة ولا تصدر إلا بحكم قضائي وتكون مقابل اعتداء المتهم على المجتمع.

أما العقوبة التأديبية لا توقع إلا على مجموعه معينة و تصدر بقرار من السلطات التأديبية و تكون مقابل اعتداء الموظف على مقتضيات الوظيفة.

س – ما المقصود بالتشريع ؟

هو مجموعة القواعد العامة المجردة التي تصدر في صورة مكتوبة من السلطات التي تملك إصدارها فكل سلطة يحق لها أن تصدر قواعد عامة مجردة ملزمة للأفراد.

س- ما المقصود بالقواعد المكملة ؟

هي تلك القواعد القانونية التي يجوز للأفراد الاتفاق علي ما يخالفها كالاتفاق علي كيفية دفع ثمن الشئ المبيع أو مكان تسليم الشئ المبيع .

س/ هل يجوز لمامور الضبط القضائى ان يقوم بتفتيش انثى ؟

لا يجوز تفتيش انثى الا بواسطة انثى

س/ ما الفرق بين سبق الاصرار و سبق الترصد ؟

سبق الاصرار : هو ظرف يتطلب عنصر نفسى. اثر سبق الاصرار فى العقوبة: هو ظرف ذو طبيعة شخصية لا يمتد الى الشركاء.
سبق الترصد : هو ظرف يتطلب عنصر مكانى. اثر سبق الترصد فى العقوبة: هو ظرف ذو طبيعة موضوعية و يمتد الى الشركاء .

س/ ما المقصود بعقد العمل ؟

هو عقد يلتزم العامل فيه أن يودي عملا معينا لصاحب العمل وتحت إدارته وتوجيهه مقابل أجر يلتزم به صاحب العمل .

س/ ما المقصود بالتحكيم ؟

هو اتفاق شخصين أو أكثر على إحالة نزاع قائم بينهم أو ماينشأ بينهم من نزاع في المستقبل في تنفيذ عقد معين على شخص أو أشخاص للفصل فيه بدلاً من الالتجاء الى القضاء لحسمه

س/ ما المقصود بالإرث ؟

إنتقال مال من ذمة شخص ليس على قيد الحياة إلى ذمة شخص ( أو أشخاص) على قيد الحياة أو من كمن كان في حكم الحي كالجنين والمفقود؛ وقت وفاة المورث .

س – ما المقصود بالقانون الدستوري ؟

هو مجموعة القواعد القانونية التي تبين اسس الدولة فتعين شكلها وتبين توزيع السلطات فيها والهيئات التي تباشر هذه السلطات وعلاقة كل سلطة منها بالاخري كما تحدد حقوق الافراد وحرياتهم السياسيه وتوضح وسائل حمياتها وضمانها في القانون الوضعي .

س – ما المقصود بالقاعدة القانونية ؟

هي مجموعة القواعد القانونية التي تنظم سلوك الافراد في المجتمع والتي تكفل السلطة العامة احترامها بجزاء يوقع علي المخالف عند الاقتضاء.

س – ما هو الرهن الحيازي ؟

هو حق عيني تبعي يتم بعقد رضائي بمقتضاه يلتزم شخص ضمانا لدين عليه أو علي غيره ان يسلم إلي الدائن او الي أجنبي بعينه المتعاقدان شيئا يرتب عليه للدائن حقل عينيا يخوله حبس الشئ ليحن استيفاء الدين

س – ما هو الرهن الرسمي ؟

هو حق عيني تبعي يتقرر للدائن بمقتضي عقد رسمي علي عقار مملوك للمدين ضمانا للوفاء بدينه ويكون للدائن بمقتضاه أن يتقدم علي الدائنين العاديين والدائنين التاليين في ألمرتبه في استيفاء حقه من ثمن العقار في أي يد يكون .

س – ما المقصود بالركن المعنوي للجريمة ؟

هو الإرادة التي يقترن بها الفعل وقد يتخذ الركن المعنوي صورة العمد فيتوافر به القصد الجنائي وعندئذ توصف الجريمة بأنها جريمة عمديه كما قد يتخذ الركن المعنوي صورة الخطأ فيتوفر به الخطأ غير ألعمدي وعندئذ توصف الجريمة بأنها غير عمديه .

س – ما هي العقوبات التكميلية ؟

هي العقوبات التي لا تكفى بذاتها بصفة أصلية وأساسية ان تكون جزاء مباشر لارتكاب الجريمة وهى نوعان عقوبات تكميلية وجوبيه وأخرى جوازيه وهى كالمصادرة وعقوبة مراقبة البوليس والعزل من الوظائف الأميرية والحرمان من بعض الحقوق والمزايا.

س – ما المقصود بالتلبس بالجريمة ؟

التلبس هو حالة يتم فيها اكتشاف الجريمة أثناء ارتكابها أو عقب ارتكابها بوقت يسير فالتقارب الزمني بين لحظة وقوع الجريمة ولحظة اكتشافها هو مدلول التلبس.

س – ما المقصود بالعزل من الوظائف العامة كعقوبة جنائية ؟

يقصد بالعزل حرمان المحكوم عليه من الحق في تقليد وظيفة عامة وجميع المزايا المادية والمعنوية المرتبطة بها .
والعزل من الوظيفة قد يكون عقوبة تبعية تلحق كل حكم صادر بعقوبة جناية وقد يكون عقوبة تكميلية وجوبية او جوازية يحكم بها الي جانب عقوبة الحبس في الجنايات والجنح في حالات محددة.