توضيح قانوني للمادة 534 من الدستور الليبي

المحامي سفيان الشوا

الشعوب العربية تطالب بان يكون الحكم فيها بموجب دستور دائم ..لا يغيره الرئيس في كل وقت.. ويفصله على مقاسه هو او قياس ابنائه ..؟.والقذافي رئيس او قائد للجمهورية الليبية وقد لبى مطالب الشعب في ليبيا .. فوضع لهم دستورا دائما لا يمس ولا يتغير ولكنه مثير للضحك او للسخرية..؟ فكان حلقة من حلقات التهريج التي اشتهر بها معمر القذافي..؟ بدءا من خيمته الكبيره.. التي تنتقل معه من بلد الى اخر..؟ وحرسه الشخصي من 16 فتاة ليبيات فهو لا يثق بالرجال للحراسة ..؟الى ملابسه البهلوانية التي كان يرتديها.. ويغيرها في كل مناسبة ..الخ. واخيرا رأيت الدستور الليبي الذي وضعه القذافي.. ولم املك نفسي من الضحك ..او من الرثاء لحالنا..او من وصفه باي صفة.. ولا اريد ان اطيل.. فاضع الدستور بين أيديكم ثم احكموا عليه بما تشاؤون.. اقرؤوا نصا واحدا فقط لتحكموا وهي:

المادة (534) من الدستور الليبي تنص على الاتي:

في حالة وفاة رئيس الدولة …تعقد لجنة طارئة لتحضير روح الرئيس لقيادة الدولة كمرحلة انتقالية….وفي حالة عدم التمكن من عملية التحضير او اعتذار روح الرئيس …يلغى منصب رئيس الدولة ويلغى الدستور…ويتم توزيع الشعب على الدول المجاورة توزيعا عادلا…

الانسان يقف مشدوها في بعض الحالات ويحتار ماذا يقول هل يضحك ام يبكي؟القذافي يؤمن بالارواح وكان يحضرها وكان الرؤساء العرب الذين يعرفون هذا يضحكون ويعتبرونها احدى هوايات القذافي ولكنها تؤلم القلب فهو يريد ان يحكم ليبيا حيا وميتا او بعد مماته تصوروا روح القذافي سوف تحكم ليبيا..

لا ندري هل الشعوب العربيه مغلوبة على امرها الى هذا ..؟وهل الشعب الليبي الذي طلب ان يحكمه ابليس بدلا من الملك ادريس السنوسي ؟هل تحقق له ما طلبه..؟القذافي غير اسم ليبيا وجعله الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية المستقلة العظمى..!!

يعرف العالم كله ان القذافي كانت له تصرفات غريبة فقد استعان بالجان في حربه ضد شعبه ورأينا الشيخ ابراهيم السمنودي على شاشة التلفاز وهو ينادي ملك الجان ويطلب منه ان يحرق اعداء القائد معمر ولا يبقي منهم احدا..!!يبدو ان الجهل في العالم العربي احد اهم الاسباب لتخلفنا عن ركب الحضارة فهذا الرئيس يحكمنا 36 سنة وهو يزوّر الانتخابات وذاك الرئيس يحكم شعبه 42 سنة دون حاجة الى انتخابات والقافلة تسير .تحضير ارواح ثم الاستعانة بملك الجان والعيش في خيمة تكلف ملايين الدولارات والناقة التي تسافر معه حتى يشرب الحليب الطازج من الناقه يوميا.لقد ابدى كثير من المثقفين استياءهم عندما سافر العقيد مؤخرا الي روما وكان يرتدي زيا عسكريا اشبه بالاراجوز وهو يحمل عصا المارشال في يده وعلق على صدره عشرات الاوسمة ..واثناء زيارته تمت دعوة مائة من اجمل بنات ايطاليا الى لقاء الاخ القائد وكانت المفاجأة انه دعاهم الى الاسلام ..؟

ترى.. هل القذافي كان مهرجا خبيثا ..؟ او انه كان في عقله لوثة جنون..؟او كان مصابا بمرض العظمة وحب التسلط..؟او انه كان يهوديا يجيد التمثيل على العرب بحسب ما اذاعته القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي عندما عملت لقاءً مع خالته التي ما تزال تعيش في اسرائيل وقالت: ان معمر ابن اختي ووالدته تدعى غزالة وهي يهودية وبحسب الشريعة اليهودية فان تعريف اليهودي هو كل من ولد لام يهودية. ما يؤكد ان القذافي ليس عربيا بل هو يهودي والله أعلم.