المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة

تأسست المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ـ إيسيسكو Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization (ISESCO) بقرار من المؤتمر الإسلامي الحادي عشر لوزراء الشؤون الخارجية المنعقد في شهر أيار/ مايو عام1980 بإسلام أباد في الجمهورية الباكستانية الإسلامية. ثم صادق مؤتمر القمة الإسلامي الثالث المنعقد في مكة المكرمة والطائف بالمملكة العربية السعودية في شهر كانون الثاني/يناير عام 1982 على قرار إنشائها، وانعقد مؤتمرها العام التأسيسي في فاس بالمملكة المغربية، في الفترة من 9 إلى 11 من رجب سنة 1402هـ، الموافق3 إلى 5 من أيار عام 1982، ومقر المنظمة مدينة الرباط في المملكة المغربية.

أهداف المنظمة

تتمثل أهداف المنظمة فيما يأتي:

1- تقوية التعاون وتشجيعه وتعميقه بين الدول الأعضاء في ميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال.

2- تطوير العلوم التطبيقية واستخدام التقانة المتقدمة في إطار القيم والمثل العليا الثابتة للأمة الإسلامية.

3- تدعيم التفاهم بين الشعوب الإسلامية والمساهمة في إقرار السلم والأمن في العالم بشتى الوسائل، ولاسيما عن طريق التربية والعلوم والثقافة.

4- تدعيم التكامل بين المؤسسات المتخصصة التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي[رَ] في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال؛ وبين الدول الأعضاء في المنظمة الإسلامية «إيسيسكو» تدعيماً للتضامن الإسلامي.

5- جعل الثقافة الإسلامية محور مناهج التعليم في جميع مراحله ومستوياته.

6- دعم الثقافة الإسلامية وحماية استقلال الفكر الإسلامي من عوامل الغزو الثقافي والتشويه والمحافظة على معالم الحضارة الإسلامية وخصائصها المتميزة.

7- حماية الشخصية الإسلامية للمسلمين في البلدان غير الإسلامية.

العضوية في الإيسيسكو

تصبح كل دولة عضو أو مراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي عضواً في الإيسيسكو بمجرد موافقتها على الميثاق، وقد بلغ عدد أعضائها عام 2004 (51) دولة.

الأنشطة والإنجازات

تتوزع برامج المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة وأنشطتها على أربع مديريات متخصصة هي: مديرية التربية ومديرية العلوم ومديرية الثقافة والاتصال ومديرية العلاقات الخارجية والتعاون، إضافةً إلى مركز المعلومات والتوثيق.

تحقق المنظمة نجاحاً مستمراً وتطوراً متواصلاً في أداء رسالتها الحضارية، منذ تأسيسها في عام 1402هـ/1980م وقد بذلت في السنوات الماضية جهوداً كبيرة حالفها التوفيق في أدائها، إسهاماً منها في تطوير التنمية التربوية والعلمية والثقافية للعالم الإسلامي، وبلغ عدد مطبوعاتها باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية نحو 300 كتاب حتى عام 2004، كما تصدر المنظمة أيضاً «مجلة الإسلام» اليوم ونشرة الإيسيسكو.