الحكم المحلي في العراق

تاريخ الحكم المحلي

كانت “سلطة التحالف المؤقتة” تعتزم في الأصل تنشيط البلديات والمجالس المحلية التي كانت قائمة في ظل النظام السابق عبر إدخال وجوه جديدة إليها، وذلك بهدف إنشاء بنية تحتية سياسية محلية للانتخابات العامة. لكن بعد تغير إستراتيجية هذه السلطة تم إهمال المجالس البلدية ومجالس الأحياء الاستشارية.

التقسيمات الإدارية

18 محافظة هي: الأنبار، البصرة، المثنى، القادسية، النجف، التأميم، بابل، بغداد، ذي قار، ديالا، كربلاء، ميسان، نينوى، صلاح الدين، واسط، أربيل، السليمانية ودهوك. وتقع المحافظات الثلاث الأخيرة في منطقة الحكم الذاتي الكردستاني في شمال العراق. لكل محافظة مجلس منتخب. وتنقسم المحافظات إلى أقضية ومحلات. وتنقسم محافظة بغداد إلى 15 منطقة إدارية لها مجالس معينة: 9 مناطق داخل المدينة التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة، و6 مناطق في ضواحي بغداد. وكان يتم انتخاب معظم رؤساء البلديات عبر انتخابات بلدية، بينما يتم تعيين بعضهم مثل رئيس بلدية بغداد.

الإنتخابات المحلية

وجرت آخر انتخابات لعضوية مجالس المحافظات الـ 18 في كانون الثاني/يناير 2005. ويتألف مجلس محافظة بغداد من 51 عضوا، بينما تتألف مجالس المحافظات الأخرى من 41 عضوا.

جرت آخر انتخابات بلدية في العراق في آب/أغسطس 1999 وشملت 15 محافظة تخضع لسيطرة الحكومة المركزية. وتنافس في تلك الانتخابات 5910 مرشحين لشغل 4851 مقعدا في المجالس البلدية. أما في المحافظات الشمالية الثلاث فجرت الانتخابات في شباط/فبراير 2000 في المناطق التي يسيطر عليها الاتحاد الوطني الكردستاني، وفي أيار/مايو 2001 في المناطق الخاضعة لسيطرة الحزب الديمقراطي الكردستاني. وترشح في هذه المحافظات 155 مرشحا لرئاسة البلديات و 916 مرشحا لعضوية المجالس البلدية.