منظمة الأمن والتعاون الأوربي

نشأة المنظمة

تعدّ منظمة الأمن والتعاون الأوربي Organization on Security and Cooperation in Europe (OSCE) استمراراً لمؤتمر الأمن والتعاون الأوربي Conference on Security and Cooperation in Europe (CSCE)، وقد عقد هذا المؤتمر في 3/7/1973 في هلسنكي بفنلندا بعد خمس سنوات من الإعداد وتحسين العلاقات بين المعسكرين الشرقي والغربي فيما عرف بعهد الانفتاح détente، وقد حضر المؤتمر ممثلو كل الدول الأوربية (عدا ألبانيا)، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والاتحاد السوڤييتي.

تم توقيع اتفاقية المؤتمر في 1/8/1975 في مؤتمر قمة عقد في هلسنكي، وفي عام 1994 تم تغيير اسم المؤتمر إلى منظمة الأمن والتعاون الأوربي التي يرى عدد من الكتّاب أنها غير متمتعة بالشخصية القانونية المستقلة؛ ذلك أنها لا تقوم على معاهدة دولية، مثل غيرها من المنظمات، بل على عمل تشاوري غير تعاقدي بين الدول المعنية. وكان تحول المؤتمر إلى منظمة قد بني على تبني ثلاثة نصوص رئيسية، أولها إعلان سياسي من أجل «تعاون بين الشرق والغرب في العهد الجديد»، ثم إعلان حول مرور خمسين عاماً على الحرب العالمية الثانية، وأخيراً ميثاق حسن سلوك سياسي وعسكري متعلق بالدول الأطراف وتصرفاتها في ميدان الأمن.

بلغ عدد الدول الأطراف في المنظمة (حتى عام 2006) ستاً وخمسين دولة ـ ومقرها ڤيينا ـ فإضافة إلى دول أوربا الغربية كفرنسا وبريطانيا وألمانيا والنمسا تشمل المنظمة بعض دول أوربا الشرقية كهنغاريا وأوكرانيا وأرمينيا، والدول التي نجمت عن تفكك الاتحاد السوڤييتي، مثل جورجيا وروسيا؛ ودولاً مثل اليونان وتركيا؛ وأخيراً الولايات المتحدة الأمريكية وكندا اللتين كانتا عضوين مؤسسين للمؤتمر، وكانت «أندورا» آخر دولة منضمة كما أن ثمة مجموعة دول من الشرق الأوسط مشاركة في موضوع التعاون؛ منها الجزائر والمغرب ومصر والأردن وتونس و«إسرائيل»، وكذلك دول آسيوية مشاركة في الموضوع ذاته هي أفغانستان، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتايلند.

التصويت في المنظمة بالتوافق consensus، وقد بلغت ميزانيتها عام 2004 ما قيمته 179.8 مليون يورو، ويعمل فيها نحو أربعة آلاف موظف.

مبادئ المنظمة:

تقوم المنظمة على ثلاثة أسس للتعاون بين دول الأطراف:

1- مبدأ الأمن القائم على:

أ) الأمن العسكري وذلك بوساطة السيطرة على ظاهرة سباق التسلح (كاتفاقية الحد من القوات النظامية في أوربا لعام 1990 والمعدلة عام 1999)، والتشديد على إجراءات بناء الثقة والأمن والدبلوماسية الوقائية.

ب) مفهوم التعاون في ميدان الأمن وذلك عن طريق مجموعة من الإجراءات غير الملزمة التي تهدف إلى المحافظة على الأمن كالدبلوماسية الوقائية، ولجان المراقبة والمصالحة سواء أكان ذلك في نزاعات دولية حصلت في أوربا، مثل النزاع في البوسنة وكوسوفو أم نزاعات داخلية كالنزاع في الشيشان.

2- مبدأ التعاون الاقتصادي: خاصة بعد تحول الدول الشرقية إلى اقتصاد السوق؛ غير أن الاتحاد الأوربي بتوسعه يحدّ كثيراً من تطور هذا الجانب من عمل المنظمة.

3- البعد الإنساني للمنظمة: وهو يقوم على احترام حقوق الإنسان والأقليات وحماية البيئة والإرث الثقافي.

أهداف المنظمة

1- مواجهة الأزمات الناشئة عن انتهاء الحرب الباردة.

2- تعميق الديمقراطية وحقوق الإنسان.

3- حلّ النزاعات بين الدول الأطراف بصورة سلمية.

4- تعميق مفهوم الأمن الأوربي بمعناه الواسع؛ ليشمل دولاً من القارة الأمريكية ودولاً آسيوية وذلك عن طريق ضبط التسلح.

هيئات المنظمة

تتولى إدارة منظمة الأمن والتعاون الأوربي مجموعة من الهيئات هي:

– مؤتمر القمة The Summit: ويتمثل في رؤساء الدول والحكومات في الدول الأعضاء في المنظمة الذين يجتمعون كل سنتين أو ثلاث سنوات بغية تقويم أوضاع المنظمة ووضع مخططات أعمالها اللاحقة، وفي الفترة 1975ـ 2001 عقد ستّ قمم على مستوى المؤتمر والمنظمة.

– المجلس الدائم The Permanent Council: وهو الهيئة الأساسية لاتخاذ القرارات ويجتمع أسبوعياً، ومقره ڤيينا.

– مكتب التعاون الأمني The Forum for Security Cooperation: ويعقد اجتماعات أسبوعية، يناقش فيها الأوجه العسكرية للأمن.

– المجلس الاقتصادي الأعلى The Senior Council/Economic Forum: ويعقد اجتماعاً سنوياً في مدينة براغ Prague لمناقشة العوامل الاقتصادية التي تؤثّر في الأمن.

– المجلس الوزاري Ministerial Council: ويتألف من وزراء خارجية الدول، وينعقد في السنوات التي لا يتم فيها اجتماع القمة.

– رئيس المنظمة Chairman in Office: ينتخب وزراء الخارجية سنوياً رئيساً للمنظمة، ويتحمل مسؤولية تنفيذ قراراتها والتنسيق في مختلف نشاطاتها، ويساعد الأمين العام للمنظمة.

– الجمعية البرلمانية Parliamentary Assembly: تضم ما يزيد على 300 برلماني من الدول الأعضاء، وهدفها الأساسي تفعيل البرلمانات في عمل المنظمة على نحو أكثر، وتنعقد في كوبنهاغن.

– مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان Office for Democratic Institutions and Human Rights: وهو مسؤول عن تطوير مفاهيم حقوق الإنسان، ومقره وارسو.

– المفوض الأعلى للأقليات الوطنية High Commissioner on National Minorities: ويسعى إلى منع التوتر العرقي ومعالجته في الدول الأعضاء، ومقره لاهاي.

– مكتب حرية وسائل الإعلام Office on Freedom of The Media: ويراقب مدى التزام الدول الأعضاء بحرّية التعبير، ومقره ڤيينا.

– محكمة التوفيق والتحكيم Court of Conciliation and Arbitration: وهي مكلفة حلَّ النزاعات بين الدول الأطراف في ميثاق التوفيق والتحكيم المنبثق عن المنظمة، ومقرها جنيڤ.

– ضبط التسلح وبناء الثقة والأمن Arms Control and Confidence and Security Building Measures: يعيّن رئيس المنظمة ممثلاً له بهدف تطبيق اتفاق دايتون للسلام بعد ما حل هذا الاتفاق أزمة البوسنة والهرسك.

– الأمانة العامة Secretariat: وتعمل تحت إشراف السكرتير العام، وتنظم؛ وتنسق بين النشاطات المختلفة للمنظمة إضافة إلى الأمور المالية وشؤون الموظفين، ومقرها ڤيينا، ولها مكتب في براغ.