أغرب جرائم النصب عبر الإنترنت
كتبه فضائية الطريق

لم ينفك النصابون أن يتوقفوا عن ابتداع الحيل الغريبة والمكائد المختلفة من أجل ارتكاب جرائمهم والنصب على ضحاياهم، مستغلين في ذلك ضعف نفوسهم أحيانا ورغبتهم في تحقيق الثراء وكسب الأموال أحيانا أخرى، وظهر ذلك جليا في الآونة الأخيرة عبر جرائم النصب على الإنترنت.

وإثر ازدياد تلك النوعية من الجرائم بصورة ملحوظة، فقد وجهت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة تحت إشراف اللواء عصام سعد مدير الإدارة، ضربات أمنية ناجحة استهدفت عددا من مرتكبي جرائم النصب على شبكة الإنترنت سواء كانوا أفرادا أو تشكيلات عصابية منظمة.

وترصد “فيتو” خلال التقرير التالي أغرب جرائم النصب عبر الإنترنت، والتي تم الكشف عنها وضبط مرتكبيها بواسطة رجال مباحث الأموال العامة، وعلى رأسهم العميدان شريف ساري مدير إدارة الجرائم المصرفية، وعاصم الداهش مدير إدارة مكافحة جرائم التزييف، تحت إشراف اللواء ياسر صابر نائب المدير العام.

ربة منزل تستولى على 89 ألف دولار من خليجيين

نجحت مباحث الأموال العامة الإثنين الماضي، في إلقاء القبض على ربة منزل بمنطقة العجوزة لقيامها بالنصب على العرب من مواطني دول الخليج عن طريق الإنترنت، واستولت خلال عامين على ما يزيد على 89 ألف دولار.

الواقعة بدأت عندما تقدمت فاطمة.ع.ا ببلاغ يفيد تضررها من شخص مجهول الهوية تمكن من الاحتيال عليها من خلال شبكة الإنترنت، والادعاء لها بادعاءات كاذبة نتج عن ذلك قيام المذكورة بتحويل له مبلغ خمسة عشر ألف درهم إماراتي عبر إحدى شركات تحويل الأموال مما ألحق بها أضرارًا مادية.

كشفت التحريات، بأن وراء ارتكاب تلك الوقائع مروة.ا.م 33 سنة – ربة منزل – ومقـــيمة / العجوزة، حيث تنتهج المـــذكورة أسلوبا إجراميا احتياليا تمثـــل في استقــــطاب ضحاياها وخاصة من رعايا دول منطقة الخليج من خلال موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ثم إقامة علاقات جنسية من خلال إجراء محادثات مصورة “VIDEO CHAT” مع الـــرجال أو الادعـــاء بوجود ظـــروف اجتمــــاعيـــــة وإنسانية تستلزم مساعدتها لضحاياها من النساء بالمخالفة للحقيقة وعلى إثر ذلك يقوم الضحايا بتحويل الأموال التي تقوم باستلامها والاستيلاء عليها.

كما توصلت التحريات إلى أنه سبق للمذكورة استلام خمسين تحويل مالي ورد إليها من عدة دول قيمتهم (89) ألف دولار أمريكي من نتاج عمليات احتيالية قامت بها المتهمة خلال العامين الماضيين.

نيجيري استولى على 3 آلاف دولار من مواطن عبر الإنترنت

وفي أبريل الماضي، تمكنت مباحث الأموال العامة من ضبط نيجيري تخصص في النصب على المواطنين عبر شبكة الإنترنت، بإيهامهم بفوزهم بجوائز مالية كبرى وطلب تحويل أموال منهم كرسوم مقابل استلام قيمة الجوائز.

المواطن عمر.ا.ح 53 سنة مهندس ميكانيكا حر – مقيم بالقاهرة، أفاد بتعرضه لوقائع احتيال من قبل مجهولين تعرف عليهم من خلال شبكة الإنترنت، الذين زعموا له بفوزه بجائزة قدرها 500 ألف جنيه إسترلينى تم منحها له من قبل إذاعة عالمية لكونه من أكثر المستخدمين لشبكة الإنترنت حول العالم واستولوا على مبلغ 3200 دولار أمريكى وشرعوا في الاستيلاء على مبلغ 10000 يورو… باتباع العديد من الأساليب الاحتيالية، من خلال رسائل إلكترونية متبادلة بينه وبين مرتكبي تلك الوقائع أعقبها اكتشافه وقوعه ضحية احتيال من قبل هؤلاء الأشخاص مما عرضه لأضرار مادية.

بالتحري تبين أن وراء ارتكاب تلك الواقعة OBIORA AARON IFECHI – أوبيورا أرون أفيشى –46 سنة- نيجيرى الجنسية – مقيم – القاهرة، حيث استغل مهارته الفائقة في استخدامات الحاسب الآلى وشبكة الإنترنت في عمليات القرصنة والاستيلاء على عناوين البريد الإلكترونى الخاص بمرتادي الشبكة، ثم إرسال رسائل إلكترونية احتيالية لهم وإقناعهم بفوزهم بجوائز اليانصيب المالية، طالبا منهم إرسال أموال كرسوم مقابل إنهاء إجراءات تحويل قيمة الجوائز وإجراءات استخراج شهادات تفيد بأن ذلك النشاط المزعوم غير مرتبط بجرائم، ويستجيب له الضحايا ويرسلون له ولأعوانه بالخارج الأموال المطلوبة من خلال شركات تحويل الأموال [يعرف ذلك النشاط الإجرامى عالميًا باسم NIGERIEN LETTERS ] والصادر بشأنها عدة نشرات تحذيرية من قبل منظمة الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول”.

«عصابة العرب والأفارقة» للنصب على المواطنين والبنوك

وفي يناير الماضي، تم ضبط أكبر تشكيل عصابي من جنسيات مختلفة يحتال على المواطنين والبنوك‎.

ورد بلاغ من السيد.م.ا 49 سنة مهندس ومقيم / بورسعيد.. بتعرضه لوقائع احتيال من قبل مجهولين تعرف عليهم من خلال شبكة الإنترنت، الذين زعموا له بإمكانية مشاركته في إقامة مشاريع بدولة نيجيريا في مجال شركات النفط باستثمارات قيمتها (6) ملايين دولار أمريكى مستولين منه على مبلغ 200 ألف دولار أمريكى باتباع العديد من الأساليب الاحتيالية، من خلال رسائل إلكترونية متبادلة بينه وبين مرتكبي تلك الوقائع أعقبها اكتشافه وقوعه ضحية احتيال من قبل هؤلاء الأشخاص ولمده عامين… مما عرضه لأضرار مادية.

تبين أن وراء ارتكاب تلك الوقائع تشكيلا عصابيا مكون من 3 أفارقة و3 آخرين من جنسيات عربية، حيث استغل الأول والثاني والثالث مهاراتهم الفائقة في استخدامات الحاسب الآلى وشبكة الإنترنت في عمليات القرصنة والاستيلاء على عناوين البريد الإلكترونى الخاص بمرتادي الشبكة ثم إرسال رسائل إلكترونية احتيالية لهم وإقناعهم إما بمشاركتهم في مشاريع استثمارية أو بفوزهم بجوائز اليانصيب المالية، طالبين منهم إرسال أموال كرسوم مقابل إنهاء إجراءات شحن الجوائز وإجراءات استخراج شهادات تفيد بأن ذلك النشاط المزعوم غير مرتبط بثمة جرائم، ويستجيب لهم الضحايا ويرسلون لهم الأموال من خلال شركات تحويل الأموال ثم يستولون عليها [ يعرف ذلك النشاط الإجرامى عالميًا باسم NiGERiEN LETERS ] والصادر بشأنها عده نشرات تحذيرية من قبل منظمة الشرطة الجنائية الدولية “الإنتربول”.

أضافت التحريات بأن المذكورين ينتهجون أسلوبا إجراميا آخر يتمثل في تقليد صفحات إلكترونية مماثلة للصفحات الخاصة بالبنوك على شبكة الإنترنت وإرسالها لصناديق البريد الإلكتروني الخاصة بعملاء تلك البنوك ملحقًا بها رسالة خادعة على أنها واردة من البنك بقصد الاحتيال عليهم والاستيلاء على بيانات حساباتهم البنكية وأرقام بطاقاتهم الائتمانية واستخدام تلك البيانات في شراء أجهزة وبضائع وتحميل قيمتها على حسابات البطاقات المستولى على بياناتها ومعرضًا الشركات والبنوك لأضرار مادية.

عقب تقنين الإجراءات، تمكن المقدمان خالد فوزي وأحمد عبد البديع والرائد مصطفى خضر، من ضبط جميع أفراد التشكيل وبمناقشتهم، أقروا بارتكابهم للوقائع وممارستهم لنشاطهم الآثم وفقًا لما جاء بالتحريات وحيازتهم للمضبوطات لاستخدامها على النحو المشار إليه.

عصابة «النيجيريين الأربعة» للنصب بـ«جوائز اليانصيب»

كما كشفت مباحث الأموال العامة، في سبتمبر من العام الماضي النقاب عن أخطر جرائم سرقة الأموال عبر الإنترنت، ونجحت في القبض على تشكيل عصابي مكون من 4 أشخاص نيجيريي الجنسية، تخصص في الاحتيال على مرتادى شبكة الإنترنت والاستيلاء على أموالهم.

ووردت معلومات تفيد بورود تحويلات مالية من الخارج لأشخاص أفارقة مقيمين داخل البلاد من خلال بعض شركات تحويل الأموال داخل البلاد بموجب عمليات احتيالية.

وبإعداد الأكمنة اللازمة، تم ضبط أفريقي نيجيري الجنسية ويدعى «OLASUNKANMI SEMIU CYRIL»، عمره 30 سنة، حال حضوره لفرع إحدى شركات تحويل الأموال بمدينة نصر، لصرف مبلغ 4000 دولار محولة له من أحد رعايا دولة قطر، وضبط بحوزته جواز سفر مزور باسم / CEESAY ALAGIEK منسوب صدوره لدولة جامبيا.

وتبين من التحريات أن المذكورين استغلوا مهاراتهم الفائقة في استخدامات الحاسب الآلى وشبكة الإنترنت، في عمليات القرصنة والاستيلاء على عناوين البريد الإلكتروني الخاص بمرتادي الشبكة، ثم إرسال رسائل إلكترونية احتيالية لهم وإقناعهم إما بفوزهم بجوائز اليانصيب المالية أو بأنهم جنرالات بالجيش الأمريكى والبريطانى ويمتلكون أموالًا طائلة تحصلوا عليها خلال حرب العراق، ويطلبون منهم استثمارها بدولهم مقابل حصول الضحايا على نسبة من تلك المبالغ، طالبين منهم إرسال بعض الأموال كرسوم مقابل إنهاء إجراءات شحن تلك الأموال وإجراءات المحامين وخلافه، ويستجيب لهــــم الضحايا ويرسلــــون لهـــــم الأمــــوال على شركـــات تحويـــل الأمـــــوال ثم يستولون عليها.

وعقب تقنين الإجراءات تمكن المقدم إسماعيل متولى والرائد محمود المصرى، من ضبط باقى أفراد التشكيل العصابى، وبتفتيش الشقة محل إقامتهم بمدينة المعادى، عثر على كمية من الحوالات المالية المنسوبة لشركات تحويل أموال تفيد باستلام المتهمين مبالغ مالية محولة من ضحاياهم بدول «السعودية، الكويت، البحرين» وأبوظبي بلغت قيمتها نحو 300 ألف دولار أمريكى، 6 بطاقات دفع إلكترونى بأسماء المتهمين منسوبة لبعض البنوك الأفريقية ليتم إيداع المبالغ المالية حصيلة نشاطهم الإجرامى في حساباتهم، 13 هاتفا محمولا وكمية من شرائح الهواتف المحمولة لشركات مصرية وأجنبية يستخدمها المتهمون في نشاطهم الإجرامى ومبلغ 580 دولارا أمريكيا، و1400 جنيه مصرى من حصيلة نشاطهم.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت