ماهي المدة المسموح بها للسفر قبل انتهاء الجواز

هناك بعض الدول التي تفرض عدد كبير من المتطلبات التي تخص فترة صلاحية جواز السفر، وعادة ما تكون تخص جواز السفر الحالي، أي انه يكون جواز سفر صالح لفترة أطول بكثير من مدة الرحلة التي تقوم بها، ويختلف ذلك على حسب بلدك الأصلي وبعض العوامل الأخرى التي تحدد ذلك.

التأشيرة وجواز السفر
يجب ان تتحقق جيدا من بعض المتطلبات الخاصة بالتأشيرة وأيضا بجواز السفر، ويكون ذلك على حسب الدولة التي ستقوم بزيارتها اثناء رحلتك، ويجب ان تتأكد من ان صلاحية جواز السفر الخاص بك ستغطي رحلتك بشكل كامل، حتى ان هناك بعض المصادر التي كشفت على عملية تعميم بعض الضوابط الخاصة بجواز السفر للمواطنين حتى يستطيعون الدخول لمعظم دول العالم.

ما هي المدة التي يسمح بها بالسفر قبل انتهاء الجواز
كان هناك بعض الاستفسارات التي تقو ان هناك عدم تكمين للمواطنين من السفر الى بعض الدول الأوروبية وتركيا، وهي الدول التي تشترط ان لا يقل المدة المتبقية لجواز السفر عن ست شهور، وقد تم عمل عدد من الاجتماعات والتي أوضحت بشكل واضح ان يجوز السفر الى الدول الأوروبية ودول شرق اسيا وأيضا تركيا بجواز سفر صالح من ست شهور وأكثر، ويكون جوزا السفر صالح للسفر الى الدول العربية من ثلاث شهور فقط، وأيضا دول مجلس التعاون الخليجي هي 3 شهور ايضا، وهي التي تشمل الهوية الوطنية والتي تنص على ان يكون جواز السفر صالح لمدة اكثر من ثلاث شهور.

اما بالنسبة للسفر الى الولايات المتحدة الامريكية، فقالت التعليمان ان هناك عدد كبير من الضوابط التي تنص على ان يكون جواز السفر ساري المفعول، وان المدة المتبقية لجواز السفر لا تؤثر على السفر الى هناك، وقال انه من الممكن على الشخص ان يسافر بجواز سفر باقي له يوم واحد فقط عند وصوله الى الولايات المتحدة.

بعض التعليمات الهامة التي تخص جواز سفر السعوديين
1_ ان يكون جواز السفر السعودي وثيقة شخصيه وأمنيه مهمة بالغة الخطورة الأمر الذي يتطلب مراجعة صاحب العلاقة دون سواه، وولي الأمر للقصر والنساء.

2_ جواز السفر وثيقة رسميه مهمة لمن صدرت باسمه، ويجب المحافظة عليه وعدم تسليمه للغير، ولا يجوز استعماله أو محاولة استعماله من قبل شخص آخر ليس له الحق في ذلك، كما أنه لا يجوز رهنه أو استعماله في غير الغرض المخصص له، أو إتلافه أو تمزيق بعض صفحاته، ويجب اتخاذ الحيطة للحيلولة دون العبث في مدوناته سواء بإضافة أي معلومات للجواز أو حذف أو تعديل للمعلومات الواردة فيه أو أختام جواز السفر، أو تقديم أي وثائق غير صحيحة لتسهيل الحصول عليه بطريقة غير نظاميه.

3_ جواز السفر السعودي صالح لمدة عشر سنوات أو خمس سنوات من تاريخ إصداره ولعدة سفرات، أو إلى أن تنتهـي صفحاته أيهما أسبق. ولا يكون صالحاً للتمديد بعد انتهاء صلاحيته ويتعين الحصول على جواز سفر جديد.

4_ يجب في حال فقدانه داخل المملكة إبلاغ أقرب إدارة جوازات أما في حال فقدانه خارج المملكة فيجب إبلاغ أقرب ممثليه سعودية عن فقدانه أو سرقته وتحرير محضر بذلك لدي الشرطة في الدولة المتواجد بها.

5_ على المواطن تسجيل جواز سفره لدى المملكة في الدولة المتواجد بها وذلك لما يترتب على تسجيل جواز السفر من مزايا تتحقق عن طريق السفارة خاصة عندما يفقد جواز سفره أو عندما يحدث له أي عارض، ويمكنه على افور التوجه الى سفارة المملكة التي توجد في تلك البلد.

6_ يجب عدم استعمال جواز سفر غير عائد لك أو الاحتفاظ بأكثر من جواز سفر عادي صالح للاستعمال، فهي من الأشياء التي يمكن ان تعرضك لكثير من المشاكل.

7_ يجب ملاحظة سريان مفعول جواز سفرك قبل السفر إلى الخارج بوقت كاف حتى لا تتعرض للتعطيل فإذا كنت قاصداً السفر إلى الدول العربية فيجب أن يكون جواز سفرك ساري المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، أما في حال السفر إلى الدول الأخرى فينبغي أن تكون المدة المتبقية في صلاحية جواز السفر أكثر من ستة أشهر حيث أن هذه الدول لا تقبل الدخول إليها إذا كانت صلاحيته أقل من ذلك، ولكن إذا كنت تسافر الى الولايات المتحدة فلا تقلق فهي تحتاج جواز سفر ساري عند الوصول لأراضيها فقط.

8_ عليك أيضا التأكد قبل مغادرتك المملكة إلى الخارج من أن الدول التي ترغب السفر إليها تتطلب تأشيرة دخول إليها، حتى لا تفسد رحلتك.

9_ يجب أن تكون مغادرتك المملكة أو الدخول إليها من أحد المنافذ المخصصة لذلك وأن يتم ختم جواز سفرك من الجوازات بالمنفذ بختم الخروج أو الدخول، وان لا تخرج باي طريقة غير شرعية حتى لا تتعرض للمسائلة القانونية.

10_ يجب الالتزام بأنظمة وقوانين البلد التي تسافر إليها حيث إنك سفير لوطنك فأحرص على أن تكون ممثلاً مشرفاً لبلدك حتى تنقل الصورة المشرفة لمجتمعك الإسلامي الغني بقيمه العالية وأخلاقه النبيلة، وان لا تقوم ببعض الافعال التي تسيئ الى سمعت بلدك وتظهرها بمظهر غير لائق.

11_ كما انه ينص النظام على عقوبات مشددة على كل مواطن يخالف نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية.

12_ احرص عند سفرك للخارج على عدم السكن بالمناطق النائية وغير الآمنة وعدم الظهور بالمظهر الذي يغري ضعاف النفوس كحمل النقود بكميات كبيرة أو لبس المجوهرات واستخدامها، حتى لا تتعرض لاي محاولات للسرقة او تعريض شخصك للخطر.

13_ يجب على المواطن الاحتفاظ بجواز سفره داخل المملكة في مكان أمن وأن لا يحمله معه في تنقلاته داخل المملكة باعتبار أن بطاقة (الهوية الوطنية) هي وسيلة إثبات الهوية داخل المملكة، وحتى لا يتعرض الى أي مشاكل فيما بعد.

14_ يجب عدم السفر الى الدول الغير مصرح السفر لها إلا بتصريح من الجهات المختصة.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت