معاينة أثار الحريق

ابتداء وقبل كل شيء فانه يجب ان يقوم بالكشف على حوادث الحريق خبراء متخصصون في هذه الحوادث وان ينتقلوا بانفسهم الى اماكن حدوث الحريق على وجه السرعة لاجراء المعاينة والكشف وان يصطحب معه كافة التجهيزات الضرورية وتتم المعاينة على النحو التالي : –

1 . معاينة طبيعة المكان الذي حدث به الحريق وذلك بفحص مكوناته وطبيعته وموقعه والمواد التي احترقت فيه وبقاياها والرواسب المتخلفة عنه واية مواد غريبة في المكان مثل جالونات البترول الفارغه اوعلب او اواني غريبة من المكان والمواد التي يمكن ان تكون قابلة للاشتعال الذاتي .
2 . معاينة مصادر الحرارة في المكان وتشمل دراسة التمديدات الكهربائية في المكان ومواقد الغاز والخشب والمواد البترولية وامكانها والمواد القريبة منها.
3 . تحديد نقطة بداية الحريق وتغيير عملية تحديد النقطة التي بدأ منها اشتعال النار هي اساس عملية الكشف والمعاينة وبالقدر الذي ينجح في الخبير في تحديدها بالقدر الذي يسهل عليه الحصول على عينات صحيحة لغايات الفحص وتحديد اسباب الحريق .
ويمكن الاستدلال على نقطة بداية الحريق من خلال مناقشة شهود الحادث وساكنين ورجال الدفاع المدني والاطفاء وحالة الحريق واتجاه النار واتجاه الرياح ورائحة النار ودرجة تفحم المكان ولا بد ان نذكر هنا ان وجود اكثر من نقطة لبداية الحريق ظاهرة تستوجب التفسير من الخبير وهي غالباً ما ترافق الحريق العمدي .
4 . رائحة النار وكون الدخان الناتج عن الحريق كثيراً ما يساعد معرفة رائحة المكان قبل وبعد واثناء اشتعال النار في تحديد اساب الحريق وقد سمعنا كثيراً من ساكني بعض العمارة انهم شعرو برائحة مواد غاز او مواد بترولية في المكان ويختلف لون اللهب ايضاً من مادة اخرى .
5 . تحديد حالة الجو عند اشتعال الحريق من الامور الهامة، فتحديد درجة الحرارة عند اشتعال حريق ما والتي قد تصل الى (50) درجة مئوية في بعض المناطق قد يفسر سبب اشتعال الحريق في المواد القابلة للاشتعال في المكان اذا كان من شانها ان تشتعل عتى هذه الدرجة .
6 . رفع عينات بقايا الحريق كأي ادلة مادية في اي جريمة اذ يجب ان يتم تحديدها وتصويرها ورفعها وتحريزها حسب الاصول وبما يحفظ مكوناتها من المواد التي يتوقع وجودها فيها عند فحصها مخبريا .
7 . دراسة مداخل ومخارج مكان الحريق فلا بد لمن يقوم باجراء الكشف والمعاينة على مكان الحريق ان يدرس حالة النوافذ او الابواب او الشبابيك ووضعها وهل كانت مغلقة ام مفتوحة وحالة الاقفال ويفضل الاستعانة بخبير فحص اثار الالات اذا التبس الامر على خبير الحرائق .

تحديد سبب الحريق

من المهم بالنسبة لضابط مسرح الجريمة في حوادث الحريق هو تحديد نقطة بداية الحريق ويجب تحديد هل الأشياء الموجودة في مكان اندلاع الحريق موجودة في مكانها الطبيعي أم هل هناك شبهة في وجودها, فمثلاً وجود جالون يحتوي ماده بترولية في غرفة النوم يعطي انطباع بأن هناك شبهة في وجوده , لأنه ليس مكانه الطبيعي .
ومن الضروري في حوادث الحريق فحص المواد للتحري عن أي رائحة أو آثار بترولية كذلك يجب جمع عينات من نقطة بداية الحريق .
كذلك البحث عن أي ماده بترولية موجودة في الموقع قد تكون مسببة للحريق ,وهل تم العبث بأجهزة السلامة العامة الموجودة في المبنى الذي تعرض للحريق . كذلك يجب التحري هل سبب الحريق تماس كهربائي عن طريق تفقد الأسلاك الكهربائية , الفيوزات , الأجهزة الكهربائية وغيرها .

ان الهدف من عملية معاينة مكان الحادث في جرائم الحريق هو تحديد اسباب الحريق وعلى الخبير ان يستنتج من نتيجة مشاهداته وتحقيقاته واختباراته اساب هذا الحريق فوجود بقايا مواد بترولية في مكان لا يتصور وجوده بها او انها لم تكن موجودة به اصلاً يشير الى احتما حدوث حريق عمدي باستخدام مادة بترولية .

كما ان استخدام مواد كيميائية حارقة غالباً ما يخلف تاكلاً ناتجاً عن هذا التفاعل في الاواني المعدنية او على ارضية المكان ويمكن العثور على بقايا هذه المواد ضمن مخلفات الحريف عند اجراء الختبارات الكيميائية في المختبر كما ان الحرائق التي تستخدم المواد الكيميائي التي تمتاز برائحة ولون مميزين .