ميراث ولد الزنا و اللعان

ولد الزنا: هو الولد الذي يثبت نسبه إلى أمه فقط ولا يثبت نسبه من أبوه الزاني إلا إذا اعترف به دون بيان أنه من الزنا فإذا قال الزاني لولد الزنا: هذا أبني ثبت نسبه منه أما إذا قال :هو أبني من الزنا أو لم يقر به مطلقاً لم يثبت نسبه منه .

ولد اللعان : هو الولد الذي نفاه أبوه وقطع نسبه عنه بالملاعنة أثناء قيام الزوجية واللعان يقطع النسب المولود عن أبيه ولا يقطعه عن أمه وأقاربها .

موقف المشرع السوري في حالات ميراث ولد الزنا وولد العان :

لقد نص المشرع السوري في المادة /303/ أحوال على حالات ميراث ولد الزنا وولد اللعان فهما يرثان من ولدتهما المـزنى بها باعتبار أن نسبهما متصل بالأم بالولادة فإذا ماتت المـزنى بها ورث منها ولد الزنا أو ولد اللعان وكذلك كل أقاربها فإنه يرث منهم ويرثون منه لقيام النسب أما الأب الزاني فلا توارث بينه وبين ولد الزنا فلا يرث الولد الزاني ولا أقاربه ولا يرث الزاني ولا أقاربه ولد الزنا وذلك لانقطاع النسب وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الولد للفراش والعاهر للحجر )) .(1) والمقصود الفراش الزواج الصحيح والعاهر الزاني .

كيفية حل مسائل إرث ولد الزنا أو ولد اللعان :

إن كل من ولد الزنا وولد العان ترثه أمه بفرضها المقدر لها شرعاً ويرثه أقاربها بفروضهم المقدرة لهم شرعاً وإذا لم تستغرق الفروض التركة يرد الباقي عليهم بنسبة فروضهم ولا مجال للإرث منها بطريق التعصيب لأنه لا عاصب لهما من قرابة الأب لانقطاع نسبهما وقرابة الأم لا تصلح لأن تكون عصبة .

مثال : توفي ولد الزنا أو ولد اللعان عن أمه وأب الزاني وجد لأم وأخت أم الأم
فيكون للام السدس فرضاً والباقي رداً وذلك لان الأب الزاني لا يرث لانقطاع النسب وأما الجد لأم من ذوي الأرحام وهو مؤخر عن الأم بالرد لأن الأم صاحبة فرض وأما أخت أم الأم من ذوي الأرحام وهي مؤخرة عن الأم بالرد لأن الأم صاحبة فرض