القيادة الآمنة للدراجات النارية

تعتبر الحوادث المرورية التي تتورط فيها الدراجات النارية من أخطر الحوادث التي تتسبب في وقوع الاصابات البليغة والعاهات وقد تصل إلى الوفاة، مما يستوجب التأكيد على شبابنا الذين تستهيم هواية قيادة الدراجات النارية الرياضية، بأهمية أخذ الحيطة والحذر اثناء القيادة، حتى لا يقع ما لا يحمد عقباه.

وبما ان الدراجة النارية الرياضية تتميز بقوة محركها وسرعة قيادتها والتي تصل حوالي 300 كيلومتر في الساعة، فإن ذلك يمثل خطورة بالغة على قائدها ومن معه، وبالطبع فإن هيكل الدراجة النارية ليس مثل السيارة التي تتوافر فيها العديد من وسائل الامان، كحزام الامان، والوسادات الهوائية، وميزة الوقوف الاوتوماتيكي، ووجود الكاميرات، سوى ارتداء سائق الدراجة النارية لخوذة السلامة والملابس الخاصة بذلك.

ومن المؤسف القول بأن اي حادث مروري يكون احد طرفيه دراجة نارية سوف يكون سائقها عرضة للخطورة والإصابة حتى لو كان ليس هو المخطئ أو المتسبب في الحادث، وذلك بعكس السيارة التي تتمتع بهيكل اكبر واقوى وبها كافة وسائل السلامة والأمان.

وتضطلع الادارة العامة للمرور بدورا بارزا في مجال حماية وتأمين سلامة أبنائنا من سواق الدراجات النارية، فالجانب الأول يتمثل في تأهيل وتدريب قائدي الدراجات النارية، والثاني التوعية بالقواعد المرورية المنظمة لقيادة الدراجات النارية على الطريق تدريب، والثالث اتخاذ الإجراءات الامنية والقانونية ضد المخالفين لقوانين وقواعد المرور.

وفيما يتعلق بتدريب سائقي الدراجات النارية، فإن مدرسة تدريب السياقة تنفذ برنامجا متكاملا باعتبارها الخطوة الاولى والاهم لتأهيل مستخدمي الدراجة النارية وذلك بتزويدهم حصص نظرية وعملية سواء بداخل مدرسة التدريب أو خارجها والتي يوجد فيها كافة نماذج الشوارع والعلامات المرورية حتى يتم التأكد من اجتياز المتدرب لكل متطلبات الحصول على رخصة قيادة الدراجة النارية.

كما يبرز دور الثقافة المرورية في مجال التوعية بأهمية اتخاذ الحيطة والحذر عند قيادة الدراجات النارية وعدم قيادتها بسرعة تفوق من سرعة الشارع وعدم القيام بالحركات البهلوانية كقيادة الدارجة على عجلة واحد، حيث تستغل الادارة كافة وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي. وبالطبع فإننا لا ننسى الدور الهام للأسرة في الاستمرار بتوعية ابنائهم بمخاطر الاستهانة بعدم تنفيذ الانظمة والقواعد المرورية

وتنفذ الدوريات المرورية التابعة لإدارة المراقبة المرورية حملات ضد سواق الدراجات النارية الذين يخالفون القواعد والقوانين المرورية وخاصة الذين يرتكبون مخالفات القيادة بسرعة عالية والقيام بحركات بهلوانية واصدار الاصوات المزعجة منها وإجراء السباقات وعدم ارتداء خوذة السلامة وكذلك عدم تسجيل وفحص الدراجة النارية.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت