القانون الإماراتي والشئون العائلية

في يومنا ھذا وعمرنا يمكننا أن نتفق جمیعا على أنه لا يوجد شيء مثل لوحات الأسرة النموذجیة. على الرغم من أن الوقت والثقافة والمكان لطالما استوحى المفھوم “التقلیدي” ، إلا أنه في ھذه الأيام لم يعد بإمكاننا استخدام مثل ھذه العوامل للتنبؤ بھوية الجالسین حول طاولة العشاء في أي منزل عائلي. بغض النظر عن الموقع أو الثقافة ، ھناك احتمال محتمل بأن الوحدة السكنیة قد تشمل الوالد أو الوالدة ، أو أشقاء مختلفین من الأبوين ، أو الأجداد ، أو أبناء العم أو مجموعة من الأصدقاء الذين يتشاركون ببساطة في عقد الإيجار. يمكن أن يعزى ھذا التغییر إلى مجموعة متنوعة من العوامل ، ولكن لا يمكن إنكار أن الزيادة في عدد حالات الطلاق في جمیع أنحاء العالم تلعب دورا. في بعض المناطق (مثل لاس فیغاس ، حیث يمكن للمرء أن يتزوج على الفور مقابل 60 ً دولارا والطلاق مقابل 109 دولارات) لم يتم منح مؤسسة الزواج الاحترام الذي تستحقه ، ولكن حقیقة الأمر ھي أنه بغض النظر عن الثقافة والدين والممارسة الاجتماعیة والعرف والقیم في الوقت المناسب ، والطلاق ھو حقیقة شائعة ومقبولة في عصرنا.

دولة الإمارات العربیة المتحدة (الإمارات العربیة المتحدة) لیست استثناء ، ومع ذلك فإن الأمة ھي غیر عادية إلى حد ما بمعنى أنھا تضمعدد كبیر من المغتربین غیر المتناسب. وبالتالي ، فإن المحاكم في الإمارات العربیة المتحدة تنظر إلى عدد كبیر من المسائل المتعلقة بقضايا الأسرة الأجنبیة. وبالتالي ، عند التعامل مع قضايا مثل الطلاق ، اعتادت المحاكم على سماع مجموعة كبیرة من المعتقدات والمواقف والتوقعات. أي شخص مقیم في ولاية قضائیة معینة سیكون ً ملزما بالقانون الساري علیه ، وعلى ھذا النحو ، فإن الفھم الدقیق للقوانین والإجراءات والعواقب الزوجیة والعائلیة في دولة الإمارات العربیة المتحدة ضروري لأي شخص يفكر في إنھاء زواجه من خلال محاكم الدولة. ومع ذلك ، يسمح قانون الإمارات للمواطنین الأجانب بالطلاق بموجب قانون وطنھم. ولھذا الغرض ، تم تصمیم ھذه المقالة لتقديم مخطط شامل للخیارات المتاحة لأولئك الذين يفكرون في الطلاق ، بالإضافة إلى التفكیر في مختلف حقوق الأسرة التي قد نكون غیر مألوفین لھا.

يتم التعامل مع الطلاق بموجب قانون دولة الإمارات بشكل أساسي بموجب القانون الاتحادي رقم 28 لعام 2005) قانون الأحوال الشخصیة – PSL .(بعض الأحكام من القانون الاتحادي رقم 5 لعام 1985) القانون المدني) تتداول أيضا في القضیة. في الأصل بموجب قانون الشريعة تم الاعتراف بست أنواع من الطلاق ، لكن التشريعات العائلیة الحديثة لا تعترف إلا بالأنواع الثلاثة التالیة من الطلاق:

أ) الطلاق – الطلاق عن طريق الزوج
في الطالق ھناك أربع مراحل بما في ذلك البدء ، والمصالحة ، والانتھاء واللاحقة. تبدأ مرحلة البدء فوراً على الزوج الذي ينطق بعبارة ِ “أنت طالق”. لكي يكون الطلاق ً رسمیا ، يجب أن تنقضي ثلاثة أشھر (بدون الجماع بین الزوجین). ھذا ھو المعروف باسم مرحلة المصالحة حیث يكون للزوجین الفرصة للتوفیق ، وإذا لم يفعلوا ذلك ، يجوز لھم حضور المحكمة. تبدأ مرحلة الإنجاز بعد ذلك – تصبح الزوجة “غیر محرمة” للزوج ، ويجب على الزوج مراعاة قواعد الحجاب. والنتیجة ھي المرحلة النھائیة ، والتي تشمل الزوج الذي يرعى ويدعم أي أطفال ولدوا في الاتحاد.

ب) الخلع – الطلاق بالاتفاق المتبادل
في الخلع للزوجة الحق في طلب الطلاق من زوجھا من خلال موافقة الزوج المتبادلة أو مرسوم قضائي. وينطوي على امرأة تدفع لزوجھا للحصول على إذن له بالسماح لھا بالخروج من الزواج. يمكن أن يكون الدفع ً نقديا أو من خلال بعض الخدمات المقدمة له. وقد تعید أسرتھا مھرھا – أي البضاعة أو الدفعة التي تلقاھا مقابل ابنتھما كزوجة له. إذا قبل ، يمكن للطلاق الانتقال إلى المحكمة من أجل عملیة التفريق كما ھو موضح أدناه.

ج) التفريق – الطلاق بأمر قضائي
التفريق ھو شكل من أشكال الطلاق تتدخل فیه المحكمة. ھناك خمسة أسباب للتطبیق الصحیح ّ للتدفق: إصابة جسدية أو عاطفیة ، فروق لا يمكن التوفیق بینھا ، اكتشاف بعد الزواج بأن الزوج يعاني من عیب جسدي غیر قابل للشفاء (أي العجز الجنسي) ، عدم دفع النفقة للزوجة ، أو السجن أو الغیاب بدون سبب من قبل الزوج. لأكثر من سنة.

كما يحدد القانون بعض الأحكام التي قد يطلب الزوجان الانفصال عنھا إذا تم الاتفاق على ذلك. لقد أثبتنا بالفعل أن المغتربین وغیر المسلمین الذين يبحثون عن الطلاق لديھم خیار اختیار الطلاق بموجب القانون المطبّق لوطنھم في حین تبقى في الإمارات العربیة المتحدة – ولكن كیف يعمل ھذا في الواقع؟

الخطوة الأولى ھي الاقتراب من قسم التوجیه الأخلاقي والأسري في المحكمة. وسوف يؤدي ذلك إلى “جلسة استشارة” تتضمن ً مستشارا وآلا الزوج والزوجة. تركز الجلسة على مناقشة ما إذا كانت المصالحة ممكنة أم لا ، وبعد الاجتماع سیقدم المستشار تقريراً إلى القاضي. من المھم أن نلاحظ أن القاضي يجب أن يكون مقتنعا تماما بأن الزواج غیر قابل للإصلاح من أجل مواصلة إجراءات الطلاق. بالإضافة إلى الجلسة ، سیُعرض على الزوجین فترة ثلاثة أشھر لإعادة النظر في قرارھما ، وإذا أصرّوا على المضي ً قدما ، فسیتم إرسال أوراقھم إلى المحكمة. فمن البسیط أن يكون الطلاق بلا اتفاق مع اتفاق متبادل قائم بالفعل بین الزوج والزوجة ، مما يلغي الحاجة إلى قیام المحكمة بفرض ترتیبات تسوية.

إذا لم يثبت أي تعصب ، ولكن لا يزال ھناك خلاف بین الزوجین بدون لجنة توجیه الأسرة أو القاضي القادر على اقتراح قرار ، يقوم القاضي بتعیین محكمین (من أسرتیھما إن أمكن) في موعد لا يتجاوز الجلسة التالیة. عند تعیین المحكمین ، يصدر القاضي ً أيضا ً جدولا ً زمنیا لا يتجاوز 90 ي ًوما ، ويحدد التاريخ الذي يجب فیه استكمال المھمة. ھذه الفترة قد يتم تمديدھا لاحقا بقرار من المحكمة. يجب على المحكمین التحقیق في أسباب الشقاق وبذل جھودھما للتوفیق بین الزوجین. على المحكمین تقديم تقرير إلى القاضي ويجوز للقاضي ، إذا رغب في ذلك ، أن يبني حكمه على قرار المحكمین. ومع ذلك فمن المرجح للغاية أنه في حالة فشل المحكمین في التوفیق بین الزوجین ، يتم منح الطلاق. لذلك فمن الواضح أنه بغض النظر عن النظام التشريعي المطبق ، فإن التأكید على إجراءات الطلاق في الإمارات ھو على تشجیع المصالحة.

ويتضمن القانون الإماراتي بالإضافة إلى ذلك ً أحكاما تضمن احتفاظ الزوجة بحقھا في الحصول على الدعم المالي من زوجھا إذا كانت متزوجة به ً قانونا. لا يھم إذا كانت من دين مختلف أو مستقلة مالیا من الناحیة الفنیة. ويحسب مبلغ الصیانة وفقا للاستقرار المالي للزوج وحالته. إذا قام الزوج بتطلیق زوجته في رغبته الحصرية ، يحق له التمتع بصیانة الاستمتاع بالإضافة إلى صیانة فترة الانتظار تبعا لحالة الزوج وتخضع إلى أقصى قدر من الحفاظ على توازنھا. يجوز للقاضي أن يسمح بالدفع على أقساط اعتمادا على قدرة الزوج المالیة، ومع ذلك علیه أن ينظر أيضا في الطريقة التي يؤثر بھا أي جدول زمني للدفع على الزوجة.

أي مناقشة حول موضوع الطلاق ستجمع ً حتما مجموعة من الآراء والآراء المتناقضة. وفي خضم النقاش ، من المحتمل أن تسقط القضايا الھامة المرتبطة ، مثل حضانة الأطفال ، وصیانة وتخصیص الأصول ، على جانب الطريق. من المرجح أن يكون النزاع الأبوي فیما يتعلق بحضانة الطفل وصیانته ً مشمولا تحت قانون الأمن العام. يستند المبدأ الأساسي الذي تستند إلیه قوانین الوصاية على الطفل على السؤال “ما ھي مصلحة الطفل الفضلى؟” – وھو مفھوم شائع في القانون باسم مبدأ الرعاية الاجتماعیة.

بموجب قانون دولة الإمارات العربیة المتحدة يعتبر الأب الوصي الطبیعي للطفل. يتم التمییز بین “الوصي” و “الولي” – يلتزم الوصي بواجبات الحفاظ على الطفل مالیا واتخاذ أي قرار فیما يتعلق بتعلیمه وتربیته. الولي ، كما تقترح الكلمة لديه الوصاية الفعلیة على الطفل وملتزم برفعه مع ضمان تلبیة جمیع الاحتیاجات الیومیة.

عند البت في مثل ھذه الأمور ، سوف تنظر محاكم دولة الإمارات بشكل أساسي في عمر الطفل والحالة العقلیة للوالدين. ومع ذلك ينص القانون على شروط معینة يتعین على أي من الزوجین الوفاء بھا من أجل الحصول على حضانة الأطفال. يشترط القانون على الشخص أن يكون ً بالغا ً ناضجا من العقل السلیم ، ًصادقا ، ً قادرا على تربیة الطفل ورعايته وحضوره ، ٍ خال من الأمراض المعدية الخطیرة ، ٍ وخال من الإدانات الجنائیة. علاوة على ذلك ، ھناك إرشادات إضافیة تكون راضیة حسب جنس الشخص الذي يسعى إلى الحضانة.

وفیما يتعلق بالمرأة تنص المبادئ التوجیھیة على أنه ينبغي ألا تتزوج مرة أخرى ويجب أن يكون لھا نفس دين الطفل – ما لم تحكم المحكمة خلاف ذلك في مصلحة الطفل الفضلى ،
بشرط ألا تتجاوز فترة الحضانة 5 سنوات ، الطفل ذكرا أو أنثى. وفي بعض الأحیان ، ُ تمنح الأم حضانة الأطفال حتى سن معینة ، في حین يعتبر الأب ً دائما الوصي. ويجوز منح الأم الحضانة للفتیات دون سن 13 سنة والفتیان دون سن 11 سنة. وفي وقت لاحق ، عندما يكون الطفل من العمر المطلوب ، يجوز نقل حضانة الطفل إلى الأب إذا رغب في ذلك . لكن إذا حكمت المحكمة بأن الأم غیر مؤھلة ، يمكن منح حضانة الطفل (بغض النظر عن السن) للأب أو لجدة الطفل من جانب الأب.

أما بالنسبة للرجال ، فالقانون ينص على أن الأسرة يجب أن تشمل امرأة (مثل الجدة أو العمة) لائقا للوصاية على الطفل ، لیكون “محرم” إذا كان الطفل أنثى. يجب أن تكون ھذه المرأة من نفس دين الطفل.

وحتى في الحالات التي يتزوج فیھا الوالدان من بعضھما ً بعضا ، تصبح وفاة الطفل ً موضوعا للقلق في حالة وفاة الزوج. بعد الوفاة ، يتم نقل الطفل إلى الرعاية المؤسسیة حتى تتمكن المحكمة من النظر في الأمر (وعلى الأرجح) تمرير الوصاية إلى الأم. ولتجنب إبعاد الطفل عن رعاية الأم في مثل ھذه الحالات ، يكون تعیین وصي مؤقت أمراً ً حاسما. لذلك من الضروري أن يدرج الأب في إرادته (أو في وثیقة منفصلة مصدق علیھا وملزمة ً قانونا) ً عقدا ً مؤقتا لحضانة الأطفال ، يؤكد أن الطفل سیكون تحت وصاية الوالد الناجي أو أي فرد آخر من أفراد العائلة تم ترشیحه في الاتفاق حتى يتم تمرير أمر الوصاية الرسمي من قبل المحكمة.

سواء أكانت متنازع علیھا أو متفق علیھا بالرضا المتبادل ، فإن أمور مثل الطلاق وحضانة الأطفال يتم الاعتراف بھا عالمیا باعتبارھا قضايا حساسة. في الواقع ، يحدد ھولمز وراھي “مقیاس الإجھاد” الطلاق باعتباره واحدا من أكثر أحداث الحیاة إرھاقا يمكن أن يمر بھا الشخص. لذلك من الضروري أن يتم التعامل مع الخطوات العملیة بطريقة فعالة وحساسة ومناسبة للحالة من أجل ضمان حل سلس وفعال لجمیع الأطراف المعنیة. ترحب إس تي إيه بجمیع الاستفسارات المتعلقة بشؤون الأسرة ، وتضمن تحمل كل استفسار الاحترام والحساسیة التي تستحقھا كل أسرة.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت