أنواع الشركات 101
هل لديك فكرة مشروع وتريد تأسيس شركة لها، وعند التأسيس علمت أن هناك أنواع مختلفة من الشركات ولا تعرف الفروقات بينهم ببساطة؟ هذه المقالة أولية تهدف إلى مساعدتك في فهم الأنواع الرئيسية للكيانات القانونية التي بإمكانك الانطلاق منها.

ولتلخيص خصائص الشركات بشكل عام:

الشركات لا يمكن تكوينها إلا عبر الوفاء بمتطلبات تنظيمية وقانونية معينة
الشركة هي كيان منفصل عن الأشخاص الذين يملكونها إلا في حالات استثنائية.
الشركة ذاتها مسئولة عن عقودها التي تبرمها والأخطاء التي تسببها وليس مدراءها أو شركاءها
الشركة تتكون ملكيتها عن طريق حصص أو أسهم يتم تقسيمها بين الملاك وهذه الحصص أو الاسهم لها قوة تعتمد على كميتها في يد الشريك. فإن كنت تملك 50 حصة وأنا أملك 10 حصص بالتالي أنت تملك 5 أضعاف ملكيتي من الشركة وخمسة أضعاف الأصوات التي أملكها وكل ريال احصل عليه كربح تحصل أنت على 5 ريال مقابله.
يمكن فصل الملكية عن الإدارة
الشريك الذي يسأم بإمكانه ببساطة بيع حصصه منها دون الحاجة للتأثير على نشاط الشركة وحياتها
إن “الشركة” كما قال رئيس أحد أهم الجامعات العالمية هي “أعظم اكتشاف اقتصادي في التاريخ الحديث”، كما وأن تطورها اتاح المجال لمحركات اقتصادية غير معهودة في التاريخ، فهي لم تزد ربحية ملاكها فقط وإنما صنعت وظائف وحفزت الابتكار، كما واصبحت مصدر دخل للدول عبر الضرائب.

أدناه هو تلخيص سريع ومبسط لأنواع الشركات التي أعترف بها القانون السعودي.

مؤسسة فردية

المؤسسة الفردية ليست شركة كما سيأتي شرحه ولكن نتحدث عنها هنا نظراً لأنها أكثر الاجهزة التجارية انتشاراً في القطاع التجاري بالمملكة، حيث أن عدد المؤسسات الفردية القائمة في المملكة يقارب 800 ألف مؤسسة في حين أن عدد الشركات (بمختلف أنواعها المتعددة) في حدود 90 ألف شركة فقط. لقد أتخذ الكثيرون شكل المؤسسة حيث أنها الأسهل في اجراءات وتكلفة التأسيس، ومن المزايا التي أتجه إليها كثير من ملاك المؤسسات هي أن المؤسسة تقوم ملكيتها على شخص واحد فقط. وعلى الرغم من كل ما سبق، المؤسسة ليست كياناً منفصلاً عن مالكها. بمعنى أن ديون المؤسسة هي ديون مالكها. فإن أفلست المؤسسة وغرقت في الديون فإن الدائنين يمكنهم مطالبة مالكها بالوفاء عن الديون من أمواله الشخصية.

الشركات

قانون الشركات السعودي الجديد أتاح تأسيس شركة (وليس مؤسسة) من شخص واحد فقط (أي دون اشتراط وجود شريك أخر معه) وهذا التطور في القانون سيؤدي بالمؤسسات الفردية إلى الانحسار نظراً لسلبها الميزة الأهم للمؤسسات مع دمجها مع المزايا التي تتمتع بها الشركات بشكل عام.

الشركات من ناحية المبدأ تنقسم إلى قسمين: شركات أشخاص وشركات أموال ولكل منهما أنواع. شركات الأشخاص هي التي تؤسس على الاعتبار الشخصي للشركاء أنفسهم وشخصياتهم وقدراتهم والثقة المتبادلة فيما بينهم، لذلك يترتب على إفلاس الشريك أو إعساره أو الحجز عليه أو وفاته تأثير على حياة الشركة. وأنواع شركات الأشخاص التي اعترف بها القانون السعودي هي:

شركة التضامن،
شركة التوصية البسيطة، و
شركة المحاصة
أما بالنسبة لشركات الأموال فهي الشركات التي تقوم على الاعتبار المالي أي أن تكوين الشركة قائم على رأس المال الذي يقدمه الشركاء بغض النظر عن أشخاصهم وقدراتهم. وأنواع هذه الشركات التي اعترف بها القانون السعودي بالإضافة على الأنواع السابقة هي:

شركة ذات مسؤولية محدودة
شركة المساهمة
وقبل التعريف بكل نوع من المهم معرفة مفهوم “المسؤولية المحدودة” وهي صفة تتمتع بها أكثر من نوع من الشركات. وهي تعني باختصار أن مسؤولية الملاك محدودة بقيمة رأس المال الذي ساهموا به في الشركة. أي لو تراكمت الديون والالتزامات على الشركة وأعلنت إفلاسها فإن الدائنين لا يمكنهم مطالبة المالك بعد مطالبة الشركة بأكثر مما دفعه في رأس مال الشركة فقط، أي أن مسؤوليته محدودة.

شركة التضامن

هي الشركة التي يكون الشركاء فيها مسئولين بالتضامن في جميع أموالهم عن ديون الشركة، بمعنى أن مسؤولية الشركاء المتضامنين غير محدودة بحصصهم في رأس المال بل تتعدى إلى أموالهم الخاصة وبالتالي فإن رأس المال ليس هو فقط الضمان الوحيد لسداد الدائنين وإنما يمكن أن تتعدى الخسائر إلى الأموال الخاصة للشركاء.

شركة التوصية البسيطة

هي الشركة التي تتكون من نوعين من الشركاء: أ-شريك متضامن أي مسئول في جميع أمواله عن ديون الشركة، وب- شريك يسمي “موصي” يكون مسئولاً عن ديون الشركة بقدر حصته فقط (أي مسئولية محدودة)، ولا يتدخل في إدارة الشركة.

شركة المحاصة

هي شركة خفية مستترة لا يتم تسجيلها أمام الجهات المختصة ولكن يعترف بها القانون، وهي شركات قد تكون مؤقتة يتم إنشائها بين الشركاء لأغراض معينة. تتعامل مع الآخرين عن طريق أحد شركاءها فقط وباسمه. مثال ذلك أن تقوم مؤسسة فردية بالتعاقد مع شخص (س) على المشاركة في مشروع مشترك يتقاسمان فيه الأرباح والخسائر. تتم الأنشطة وتعلن باسم المؤسسة أما في الحقيقة والباطن أن الملكية والأرباح والخسائر متشاركة بين المؤسسة والشخص التي تعاقدت معه.

شركة ذات المسؤولية المحدودة

إن الشركاء في هذا النوع من الشركات يتمتعون بالكامل بميزة المسؤولية المحدودة. كما وأن القانون الجديد قد سمح أن يتملكها شخص واحد فقط، مع بقاءها كياناً منفصلاً عن مالكها بالكامل. وينقسم رأس المال في الشركة ذات المسؤولية المحدودة إلى حصص (كالأسهم) متساوية القيمة ولا يمكن بيع الحصص بحرية دون الرجوع إلى بقية الشركاء. وتعد الشركة ذات المسؤولية المحدودة من أهم انواع الشركات.

شركة مساهمة

هي شركة تتميز أن رأس مالها ينقسم إلى أسهم متساوية القيمة قابلة للبيع والشراء بحرية بعكس شركة ذات المسئولية المحدودة، كما ويتمتع المساهمين فيها (أي الشركاء / الملاك) بمسؤولية محدودة كذلك عن ديون الشركة. وتتمتع الشركات المساهمة بمزايا عدة يوفرها النظام كإصدار أنواع مختلفة من الأسهم كالأسهم الممتازة والعادية، ولكن شروط تأسيس شركة المساهمة وإدارتها أكثر تطلباً وتعقيداً من بقية الشركات كما وتفرض وزارة التجارة والاستثمار رقابة عليها حماية للمساهمين. للشركة المساهمة نوعين أحدهما مساهمة مغلقة والأخرى مساهمة عامة والفرق بينهما أن العامة تطرح أسهمها للاكتتاب في السوق المالية.

ما سبق باختصار هي الشركات الحديثة التي اعترف بها القانون السعودي. والسؤال الأهم بعد ذلك، أيهم تختار لبدء مشروعك وما هو النوع الأنسب لك ولشركائك؟

إعادة نشر بواسطة محاماة نت