الرقابة و دورها في الحد من الفساد الإداري

مجيد اللامي
يعاني مجتمعنا من استغلال (بعض) الموظفين لمناصبهم فكان من نتائج ذلك ان عانى المجتمع من جرائم السرقة والرشوة والاختلاس وغيرها من صور الاستغلال.

يعد هذا الموضوع موضوعا حيويا في واقع الحياة اليومية فما من امة الا وتحاول النهوض بمستواها الخدمي والاداري ومحاربة من يقفون عقبة وتحقيق هذه الغاية . وهنا يطرح الكثير من الاسئلة من خلال بيان احكام الوظائف وواجبات الموظف وبيان ماهية المال العام وانواعه ؟ وبيان تجميع الاعتداء على الوظيفة العامة . وما هو حكم من يستغل وظيفته ونفوذها وما هو دور الرقابة في حل مشاكل الوظيفة العامة ؟ وما هي اسس اختيار الشخص المناسب لأشغال الوظيفة العامة على اسس صحيحة..

ثم نخلص الى القول عن كثرة المتجاوزين على المال العام من الموظفين وكثرة من يستغلون وظائفهم ونفوذهم الوظيفي .. ويعني اتجار الموظف بنفوذه و سلطته الادارية للحصول على مقابل او فائدة ممن له مصلحة يروم تحقيقها من خلال دفع ذلك ويؤثر على موظف آخر للقيام بالأمر المطلوب القيام به مثل انجاز معاملة او تعطيل انجازها .

الفساد بات يشكل اكبر المشكلات التي تواجه التنمية الادارية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد وتختلف البلدان في اسلوب وطرق مواجهة استغلال النفوذ الوظيفي فاعتبرته بعضها من قبيل الرشوة في حين اعتبره البعض الاخر يشكل جريمة يعاقب عليها القانون في كل الاحوال.

يستغل الموظف العام الفاسد ضعف اجراءات الرقابة على الاعمال الوظيفية الى جانب مظاهر البيروقراطية والترهل الاداري لينفذ منها لتمرير مآربه الشخصية والمصالح الخاصة غير المشروعة لا تكاد تخلو دولة من الدول من تجاوزات موظفيها على القانون ومن تعاطي الرشوة غير المشروع وما الى ذلك من اساليب خرق قوانين ضبط الوظيفة العامة ، لذلك اصبح البحث في الحد من هذه الاساليب وهذا النوع من الفساد مشكلة دولية فبحث على نطاق جماعي وتبادل الخبرات بشأنها وتنظم وتعمم وسائل التدريب بشأنها .

وقد بذلت مساع على مستوى هيئة الامم المتحدة بهذا الخصوص وعقدت الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد فضلا عن العدد آخر من الاتفاقيات الاقليمية.

واخيرا نقول ان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي عرفت بانها (السعي لدى السلطات العامة لتحقيق منافع او الوصول الى غايات لا تقع في دائرة اعمال وظيفة صاحب النفوذ) فيما رأى فيها آخرون (استخدام النفوذ اي كان مصدره لدى جهة عامة او خاصة للحصول على منفعة مادية او معنوية او اية غاية معينة لمصلحة الفاعل او الغير .(