الحماية الجمركية لحقوق الملكية الفكرية

بدأت الصين تنفذ الحماية الحدودية لحقوق الملكية الفكرية في سبتمبر 1994. وفي الوقت الحاضر، أنشأت الجمارك الصينية منظومة متكاملة لتنفيذ القانون بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية، تشتمل على مراجعة وتدقيق البيانات الجمركية وفحص سلع الصادرات والواردات وحجز وضبط سلع انتهاك حقوق الملكية الفكرية والتحقيق فيها ومعاقبة المصدرين والمستوردين المخالفين ومعالجة سلع انتهاك حقوق الملكية الفكرية .

في أكتوبر 1995، أصدرت الصين لأول مرة ((لوائح الحماية الجمركية لحقوق الملكية الفكرية)) وبدأت بناء نظام الحماية الحدودية لحقوق الملكية الفكرية التي تتوافق مع أحكام منظمة التجارة العالمية. وفي عام 2000، أجرت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب تعديلا على ((قانون الجمارك لجمهورية الصين الشعبية))، أكدت فيه الوظائف الجمركية في حماية حقوق الملكية الفكرية من الناحية القانونية. وفي ديسمبر 2003، أصدرت الحكومة الصينية ((لوائح الحماية الجمركية لحقوق الملكية الفكرية)) المعدلة، مما أدى إلى تعزيز حقوق الجمارك في تحقيق ومعالجة سلع انتهاك حقوق الملكية الفكرية وتخفيف الأعباء عن أصحاب حقوق الملكية الفكرية في توفير الحماية الجمركية وتوضيح وظائف الجمارك والأجهزة القضائية والدوائر الإدارية الأخرى. ثم وضعت الهيئة العامة للجمارك ((الإجراءات التنفيذية)) لهذه اللوائح الجديدة وتوضح التحديدات بعض المشاكل في اللوائح الجديدة مثل الحفاظ على الأسرار التجارية وتسجيل الماركات التجارية المسجلة الدولية وجمع وإعادة ايداعات الضمان ومسؤولية أصحاب حقوق الملكة الفكرية عن تحمل النفقات المتعلقة. وفي سبتمبر 2004، أصدرت الحكومة الصينية ((اللوائح التنفيذية حول العقوبات الإدارية)) وتحدد بوضوح العقوبات الإدارية الخاصة بانتهاك حقوق الملكية الفكرية في التصدير والاستيراد. وفي ديسمبر 2004، أصدرت محكمة الشعب العليا والنيابة الشعبية العليا ((التفسيرات حول بعض المشاكل في استخدام القانون لمعالجة القضايا الجنائية للصادرات والواردات من سلع انتهاك حقوق الملكية الفكرية)) وأوضحت المسؤولية الجنائية بانتهاك حقوق الملكية الفكرية في عمليات التصدير والاستيراد بالوكالة وبذلك تشكل النظام القانوني حول الحماية الجمركية لحقوق الملكية الفكرية الذي يتطابق مع احتياجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

أنشأت الصين وأكملت آلية تنفيذ قانون الحماية الجمركية لحقوق الملكية الفكرية. أولا، تم إنشاء نظام مركزي لتسجيل القضايا المتعلقة بالحماية الجمركية لحقوق الملكية الفكرية. للمنافذ الجمركية الحق في أن تحجز وتضبط الصادرات والواردات لانتهاك حقوق الملكية الفكرية المسجلة، إذا ما سجلها أصحاب حقوق الملكية الفكرية في الجمارك مسبقا. وحتى نهاية عام 2004 راجعت ودققت الهيئة العامة للجمارك الصينية 6257 ملفا حول الحماية الجمركية لحقوق الملكية الفكرية. ثانيا، تنفيذ نموذج تنفيذ القانون الذي يجمع بين الحماية الإيجابية والسلبية. ولا يجوز الجمارك أن تضبط سلع الصادرات والواردات المشبوهة لحقوق الملكية الفكرية بمقتضى طلب أصحاب حقوق الملكية الفكرية فحسب، بل يمكنها أن تحجز سلع الصادرات والواردات التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية وفقا لصلاحياتها. ثالثا، إنشاء وإكمال هيئة تنفيذ القانون لتعزيز بناء صفوف منفذي القوانين لحقوق الملكية الفكرية. حتى نهاية عام 2004، أقامت الجمارك التابعة مباشرة للهيئة العامة للجمارك في عموم البلاد الدوائر المختصة المسؤولة عن أعمال إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية وأقام 11 جمركا هيئات خاصة لحماية حقوق الملكية الفكرية وخصص في بعض المنافذ الجمركية ذات الظروف المطلوبة مخبرين مسؤولين عن أعمال حقوق الملكية الفكرية في الساحات الجمركية. لقد تم تشكيل نظام تنفيذ القانون لحماية حقوق الملكية الفكرية من ثلاث درجات ـ الهيئة العامة للجمارك والجمارك التابعة مباشرة لها والجمارك تحت قيادة الجمارك التابعة.

ومن أجل كبح انتهاكات حقوق الملكية الفكرية في حلقة تصدير واستيراد المنتجات القرصانية تركز المنافذ الجمركية في عموم البلاد على أعمال تصدير واستيراد المنتجات المزيفة والقرصانية في صدارة أعمال تنفيذ القانون. ففي الفترة بين عامي 1996و2004، ضبطت الجمارك الصينية 4361 قضية تتعلق بتصدير واستيراد مختلف منتجات انتهاك حقوق الملكية الفكرية وقيمتها 630 مليون يوان صيني. وبعد عام 2000، ارتفعت نسبة القضايا التي ضبطتها الجمارك بمعدل 30٪ سنويا، الأمر الذي أدى إلى إنزال ضربات شديدة إلى المخالفات في تصدير واستيراد السلع المنتهكة لحقوق الملكية الفكرية ونزاهة نظام المنافذ الجمركية وصيانة مصالح أصحاب حقوق الملكية الفكرية.

تتولى الصين بالغ الاهتمام بتعزيز الاتصال والتنسيق مع أصحاب حقوق الملكية الفكرية والهيئات المختصة بأصحاب حقوق الملكية الفكرية وتقوية التبادل والتعاون مع الدوائر المسؤولة عن إدارة حقوق الملكية الفكرية وتعزيز التعاون والتبادل مع أجهزة تنفيذ القانون بالمناطق الحدودية للدول الأخرى في أثناء تنفيذ عمليات الحماية الحدودية لحقوق الملكية الفكرية. وقد وقعت الجمارك الصينية مع منظمات أصحاب حقوق الملكية الفكرية مثل الجمعية السينمائية الأمريكية مذكرات حول التعاون في حماية حقوق الملكية الفكرية وأجرت التعاون الفعال والمثمر بين الجانبين. والى جانب ذلك, تعاونت مع دوائر إدارة حقوق الملكية الفكرية وأجهزة الأمن العام وغيرها من الدوائر الإدارية والجنائية المسؤولة عن حقوق الملكية الفكرية مرات عديدة، مما أنزل ضربات فعالة بجرائم انتهاك حقوق الملكية الفكرية ومخالفات القوانين. ووقعت مع الجمارك في الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة ودول أخرى اتفاقيات بشأن المساعدة المتبادلة للتنفيذ الإداري للقوانين التي تشتمل على البنود المتعلقة بالحماية الجمركية لحقوق الملكية الفكرية. وأجرت إيجابيا نشاطات تبادل المعلومات وتنفيذ القوانين في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية مع جمارك الدول الأخرى.

http://arabic.china.org****/arabic/180997.htm