التنازل عن حضانة الأبناء مقابل الطلاق الخلعي في القانون البحريني

السؤال :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

محامية زوجتي إتصلت بي و أخبرتني بأن زوجتي تريد طلاق خلعي مقابل اتفاقية تتنازل فيها عن الأولاد و طبعا طلبت هذا الطلب لأن الضرر من جهتها و يوجد ادلة على خيانتها .

و السؤال لو تمت الإتفاقية و تنازلت عن الأطفال و تعهدت في الإتفاقية بأنها لن تطالب بالأطفال في المستقبل هل وضعي يكون بأمان في المستقبل او يمكنها أن تطالب بالأطفال ؟ خصوصا ان الزواج خلعي و عليها تعهد .

الاجابة :

ذكر في القانون البحريني :

مادة (96)
يشترط لاستحقاق الزوج ما خولع عليه أن يكون خلع الزوجة اختياراً منها دون إكراه أو إضرار، وإذا ذكر البدل في المخالعة لزم ما سمي فقط .

1)وفقاً للفقه السني:

‌أ)لا يجوز أن يكون بدل الخلع التخلي عن حضانة الأولاد، ولا عن أي حق من حقوقهم، فإن وقع صح الخلع وبطل الشرط، وكان لحاضنتهم ضمهم، ويلزم أبوهم بنفقتهم.
‌ب)في حال بطلان الشرط المخالع عليه، يقدر القاضي عوضاً مناسباً، مع مراعاة حكم البند (ج) من الفقرة (1) من المادة (95) من هذا القانون.
‌ج)إذا لم يسم في المخالعة البدل، قدر القاضي عوضاً طبقاً لحكم البند (ب) من الفقرة (1) من هذه المادة.

2)وفقاً للفقه الجعفري، لا يجوز أن يكون بدل الخلع التخلي عن حضانة الأولاد بما يضر بهم، ولا عن أي حق من حقوقهم.

الحضانة :

مادة (123)
الحضانة حفظ الولد، وتربيته، ورعايته بما لا يتعارض مع حق الولي في الولاية على النفس.

مادة (126)
يشترط في الحاضن:
‌أ)الإسلام.
‌ب)العقل.
‌ج)البلوغ.
‌د)الأمانة على المحضون.
‌ه)القدرة على تربية المحضون وحفظه ورعايته وتدبير مصالحه.
‌و)السلامة من الأمراض المعدية والخطيرة.

اما عن البيئة الأفضل مو شرط الحضانة تكون الى الأم او الأب نعم في القانون الاولوية لهما لكن ليست حصرا على الأبوين و بالإمكان الاقرباء رعايتهم ، وللأبوين تقدير ما هو افضل لأبنائهم بعيدا عن المشاحنات في حال عدم صلاح الام و عدم تمكن الاب من رعايتهم كونه مثلا يعمل و راح يتزوج بعدها فالأصلح لمن يرعاهم و يكون قريب منهم الجدة مثلا ، المهم ابعاد الأطفال عن المشاكل و رعايتهم و ليس التعارك من اجل لمن الحضانة هذا مقصدي .

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .