التعاقد مع الجهات الاتحادية

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

العطاءات الحكومية وترسيتها
تتبنى الجهات الحكومية في دولة الإمارات نظاماً شفافاً ونزيهاً في طرح عطاءاتها ومناقصاتها، وترسية عقودها الشرائية على العطاء الفائز، بناءً على التقييم الدقيق للعروض المقدمة، وبشكل يضمن حرية المنافسة التجارية الشريفة بين جميع الموردين المؤهلين.

تقوم الجهات الحكومية بالإعلان عن كافة عطاءاتها، وتدعو جمهور الموردين الراغبين إلى تقديم عروضهم بشكل رسمي، وعلى مقدمي العطاءات الالتزام بمجموعة من الإرشادات المرفقة في العطاء للتمكن من المشاركة في تقديم العرض، ومن ضمنها التسجيل في نظام الشراء الإلكتروني الخاص بالجهة.

يتوفر لدى وزارة المالية أنظمة متقدمة للتدابير الشرائية، وترسية العقود على الموردين. ويعمل بهذه الأنظمة كافة الوزارات والجهات الاتحادية أثناء طرح مناقصاتهم على القطاع الخاص، وطلب تقديم عروض أسعار الممارسات والمناقصات والمزايدات، وعقود التوريدات والخدمات الخاصة بها.

ويتمتع نظام المناقصات والمزايدات في وزارة المالية بالفعالية والكفاءة، ويضمن نجاح عمليات الشراء، ويساعد في خفض التكاليف المالية والإدارية من خلال تأهيل الموردين للمشاركة في المناقصات والمزايدات والعطاءات المطروحة.

وعلى الشركات الراغبة في التعاقد مع مختلف الجهات الحكومية الاتحادية تسجيل طلبها لدى وزارة المالية في سجل الموردين الاتحادي، بما يُمكنهم من شراء المناقصات، والتقدم بعروضهم دون غيرهم. وللتسجيل شروط معينة تتضمن تقديم مستندات ووثائق، ودفع رسوم محددة، فضلاً عن تجديد طلب التسجيل سنوياً.

في أبو ظبي
وللتأهل للتعاقد مع أية جهة حكومية في إمارة أبوظبي، يشترط أن يكون مقر عمل المورد أو المقاول الراغب في إمارة أبوظبي نفسها ، وحاصل على التراخيص اللازمة من الجهات المعنية لمزاولة النشاط التجاري في الإمارة.

كما يتعين التسجيل في سجل الموردين والمقاولين في الجهة المعنية، من خلال تعبئة استمارة التسجيل المخصصة لهذا الغرض، وتقديمها إلى قسم المشتريات.

في دبي
تستخدم حكومة دبي بوابة التوريد الالكتروني، والتي تديرها بالتعاون مع حكومة دبي الذكية وشركة تجاري. وتعد البوابة المنفذ الرسمي للتوريد الإلكتروني لحكومة دبي، كما أنها وجهة إلكترونية واحدة لجميع الموردين إلى جهات حكومة دبي.

وتدار العملية الكترونيا بالكامل، منذ الإعلان عن المناقصات حتى تقييم الموردين واختيار الأنسب منهم لترسية العقود عليهم، مع تزويد المشترين والموردين بالوسائل الأكثر كفاءة وفعالية وشفافية لتحقيق التفاعل بينهم.

في الشارقة
يتعين على الموردين الراغبين بالتعاقد مع الجهات الحكومية في الشارقة بالتسجيل في سجل الموردين لدى الجهة الحكومية المعنية.

ومن ثم، تقوم الجهة بتقييم المورد وفي حال استكمال الشروط المطلوبة، يتم إضافته إلى سجل الموردين المعتمدين. يمكن للمورد بعد ذلك التقدم للمناقصات التي تطرحها الجهة الحكومية ذات الصلة.

ينصح بزيارة المواقع الإلكترونية للجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في الدولة، للاطلاع على الشروط المتعلقة بالتسجيل والتقديم للمناقصات المختلفة.

مقال حول: التعاقد مع الجهات الإتحادية في الإمارات

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.