البقع الدموية في مسرح الجريمة و أهميتها الجنائية في مجال الطب الشرعي

إن البحث عن البقع الدموية في مسرح الجريمة يجب ان يتم بشكل منتظم و بدقة في جميع الجرائم و ذلك لما لها من اهمية كبرى في حل غموض الكثير من الجرائم و في التعرف على المجرم و اسباب الوفاة و غالبا ما نشاهد البقع الدموية على ..

* الجثة و ملابسها .
* المتهم سواء بجسمه و لا سيما تحت الاظافر او بملابسه و خاااصة في حواف الاكمام و الجيوب و بطانتها او داخل الحذاء .
* مسرح الجريمة خاصة في الارضية حول الجثة , قبضات الابواب , النوافذ , الخزائن , صنابير المياه , الاثاث المنزلي , و اسفل المفروشات .
* إطارات السيارة في حوادث دهس الاشخاص .

لون البقع الدموية ..

لا يكون لون البقعة الدموية أحمرا دائما ,و إنما يختلف اللون بحسب مايلي ..

أ- عمر البقعة..

– البقع الدموية الحديثة .. تذوب بسرعة في الماء و يكون لونها احمر لوجود الهيموغلوبين في صورة اوكسي هيموغلوبين .
– البقع الدموية القديمة .. تذوب بصعوبة في الماس , يكون لونها بني بسبب تحول الهيموغلوبين الى هيماتين و تذوب في الاحماض المختلفة .
– البقع الدموية القديمة جداااا … لا تذوب في الماء و تذوب في الاحماض و القلويات المركزة جدااا , يكون لونها أسود لتحول الهيموغلوبين الى هيماتوبروفيرين .

بـ – غسل البقعة الدموية …

غسل البقعة الدموية يجعل لونها أصرف و يصعب رؤيتها بالعين المجردة .

جـ – كمية الدم المنسكب في البقعة ..

البقع الصغيرة الحجم تكون غير وااضحة و يصعب رؤيتها بالعين المجردة .

أشكال البقع الدموية و مدلولاتها ..

يختلف شكل البقعة الدموية حسب حالة الشخص المصااب من حيث السكون و الحركة او الوقوف و الرقوود الى غير ذلك من اوضاع مختلفة اثناء تلقي الاصابة .

أ- بقع دموية كمثرية عرموطية الشكل ..

يرجع سبب تكوينها إلى سقوط الدم بميل من جسم متحرك اثناء نقل الجثة او الشخص المصاب و تدل هذه البقع على على نقل الجثة من مكانها الأصلي او تحرك الشخص المصااب بعد الإصابة و هذه البقع قد توصلنا الى ميرح الجريمة الاصلي .

بـ – بقع دموية دائرية الشكل ..

يرجع سبب تكوينها إلى سقوط الدم عموديا من جسم ساكن على سطح أفقي و هي تفيد في تحديد مسافة السقوط لمعرفة وضع الشخض اثناء تلقيه للاصابة .

جـ – بقع دموية متناثرة على شكل رذاذ ..

يرجع سبب تكوينها إلى تفجر الدم نتيجة القطع الشرياني كما في حالات الذبح الجنائي او الإنتحاري او قطع شريان اليد او اثناء اختراق آلة حادة لجسم الضحية .