معلومات عن الاستقالة في فترة التجربة السعودية
يتفق صاحب العمل والعامل فيما بينهما على عقد يذكر فيه أنه يجب على العامل للحصول على العمل قضاء فترة تجريبية بعقد ، فإذا أفلح العامل في هذه الفترة وكان على قدر توقعات مديريه ، سيتمكن وقتها من الحصول على الوظيفة بعقد دائم ، وإن لم يكن ، وقتها لن يتجدد العقد ولن يحصل على الوظيفة ، ولكن هناك أوقات يجد فيها العامل أن هناك فرصة أفضل من هذه الفرصة ، أو أنه قد يتعرض لأمر مفاجئ يثنيه عن هذه الوظيفة ، وقتها يطلب الاستقالة في الفترة التجريبية .

معلومات عن الاستقالة في فترة التجربة السعودية
يتم تعريف فترة التجربة للعامل على أنها الفترة البدائية والتي يجب أن ينص عليها العقد صراحة ويتم تحديد تلك المدة بوضوح ، بحيث لا تزيد عن تسعين يوماً ، ولا يتم احتساب الأجازات في حساب هذه المدة كإجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية ، ويكون لكل من الطرفين الحق في إنهاء هذا التعاقد خلال هذه الفترة ما لم يحوي العقد نصاً يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما.

وتبدأ هذه الفترة وقت مباشرة العامل لعمله ، ويشترط أن تكون مكتوبة من خلال العقد ، وفي حالة وجود شرط أن العقد هو عقد لفترة تجربة يجوز لكل من أطراف العقد أو لمن سمح له الشرط إنهاء العقد بإرادته المنفردة قبل انتهاء مدة التجربة دون أي التزام ودون أي تعويض كما لا يستحق العامل وقتها مكافأة نهاية الخدمة .

معلومات عن الاستقالة في وقت العمل السعودية
يعد طلب الاستقالة مهما تغير شكلها أو صورتها فهي حق للعامل ، ويمكن لمدير العمل قبولها ورفضها .

ويأتي تأثير الاستقالة وسريانها من وقت تأشير صاحب العمل عليها سواء بالقبول أو الرفض وليس من وقت تقديم العامل لها .

مطالبة العامل بالعودة للعمل بعد تقديم الاستقالة يأتي من ذمام مهام صاحب العمل والذي يملك القبول أو الرفض .

لا يتأتى إنهاء العقد قبل انتهاء مدته إلا للأسباب المذكورة في العقد ، والتي لا يكون منها الاستقالة غالبا .

في العقود ذات المدة المحددة عند تقديم الاستقالة إن لم يقبلها صاحب العمل ، يعد إنهاء العامل وقتها للعمل غير قانوني ويوجب التعويض عليه ، لذا فإن الاستقالة وقتها يجب أن تكون باتفاق الطرفين على الانهاء مع مراعاة قانون العمل في احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة .

في العقود عير محددة المدة قد تكون وقتها الاستقالة جائزة ولكن دون الإخلال أو الإضرار بالعمل .

إذا انتهى العمل بتراضي الطرفين ، وجب على صاحب العمل إعطاء مكافأة للعامل وهي مكافأة نهاية الخدمة ، وتقدر بأجر نصف شهر للخمس سنوات الأولى وأجر شهر كامل بدءا من السنة السادسة .

تستحق العاملة مكافأة نهاية الخدمة في حالة طلب استقالتها للإنجاب أو الزواج بشرط انتهاء عقد العمل خلال ستة أشهر من الزواج وخلال ثلاثة أشهر من الزواج .

لا يحق للعامل سوى ثلث مكافأة عند انتهاء عقد العمل في حالة الاستقالة وفي حالة عمل العامل ما بين سنتين إلى خمس سنوات .

لا يحق للعامل سوى ثلثي مكافأة عند انتهاء عقد العمل في حالة الاستقالة وفي حالة عمل العامل ما بين خمس إلى عشر سنوات .

يحق للعامل المكافأة كاملة في حالة عمله عشر سنوات .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت