السؤال

هل ممكن لفتاة مغربية سافرت لبرطانيا سياحة أو من أجل الدراسة أن تتزوج زواج بريطاني من رجل عربي عنده إقامة دائمة في بريطانيا ولكن لا يحمل جنسية بريطانية و يكون لها الحق الخروج و الدخول لبريطانيا

الرأى القانونى
رأيى الشخصى

منقول
الإقامة في بريطانيا

نظرا لكون المملكة المتحدة دولة جاذبة لاستقبال الزوار من جميع أنحاء العالم و لظروف متباينة التنوع، فهناك أنواع مختلفة من مسميات الإقامة الشرعية داخل المملكة المتحدة سواء إقامة دائمة أو إقامة مؤقتة:

أولاً؛ الإقامة دائمة:
و تشمل النوعيات من المهاجرين الذين يُسمح لهم بالقدوم و المعيشة بصفة دائمة و تقع تحت مايسمى بالفئة 1TIER:
1- المستوى 1 (موهبة استثنائية Tier 1 (Exceptional talent: شخص معروف دوليا في مجال العلوم و الفنون و ينوي العمل في المملكة المتحدة، و يتقدم من خارج المملكة المتحدة و الإتحاد الأوروبي.
2- المستوى 1 (صاحب المشروع : Tier 1 (Entrepreneurمستثمر ذو قاعدة مشروعات معروفة، و يتقدم من خارج المملكة المتحدة و الإتحاد الأوروبي.
3- المستوى 1 (المستثمر Tier 1 (Investor : من يرغب في الاستثمار المالي الكبير في المملكة المتحدة.
4- المستوى 1 (عام Tier 1 (General يتقدم فقط من داخل المملكة المتحدة لمن يريد البحث عن عمل في المملكة المتحدة دون وجود كفيل، أو يمكن يؤسس لعمل حر، وهم:
المهاجرين ذوي المهارات العالية Highly skilled migrant
الكاتب والملحن أو الفنان Writer, Composer or Artist
• محام خاص Self-employed lawyer
5- المستوى 1 (خريج جامعي مع خطط عمل مستقبلية Tier 1 (Graduate entrepreneur يتقدم فقط من داخل المملكة المتحدة، وهو الخريج في مؤسسات التعليم العالي ذات الثقل البحثي الأكاديمي في المملكة المتحدة، و يتابع الأفكار المبتكرة على المستوى العالمي أو لديهم مهارات تنظيم المشاريع، حيث يسمح لهم بتمديد إقامتهم في المملكة المتحدة بعد التخرج.

عناصر التقييم :

السن Age من 5-20 نقطة
المؤهلات Qualifications 30-50 نقطة
مستويات الدخل Previous earnings 5- 80 نقطة
تاريخ المتقدم داخل المملكة المتحدة UK experience 5 نقاط
مستوى اللغة الإنجليزية English language ability10 نقاط
القدرة المالية Maintenance or funds5- 20 نقطة

و هناك الإقامة الدائمة التي يتقدم للحصول عليها حالات خاصة؛ مثل: اللجوء السياسي الدولي Asylum و حالات العنف المنزلي Domestic violence، فقد الشريك الشرعي Bereaved partners

ثانيا؛ الإقامة مؤقتة: زيارة المملكة المتحدة Visiting the UKويسمح بالبقاء لفترة تصل إلى 6 أشهر في معظم الحالات.
* السياحةات الزيارة و فئاتها:
* السياحة وزيارة الأصدقاء Tourism and visiting friends :
مسمى الإقامة: الزائر العام General visitor: زيارة للسياحة و زيارة الأصدقاء
في حالة زيارة المملكة المتحدة للسياحة أو للبقاء مع أصدقاء في المملكة المتحدة، يتم التقدم للحصول على تأشيرة زائر عام (أو كزائر طفل Child visitor إذا كان المتقدم تحت سن 18).

** زيارة العائلة Visiting family:
مسمى الإقامة: زائر الأسرة Family visitor إذا كانت الزيارة لأفراد العائلة في المملكة المتحدة، يمكن تقديم طلب للحضور كزائر الأسرة (أو كزائر طفل Child visitor إذا كان المتقدم تحت سن 18).

*** الزائر لمهام عمل؛ زيارة للقيام بأعمال تجارية Visiting to do business:
مسمى الإقامة:
رجال الأعمال الزائرين Business visitors
زوار ضمن برنامج الارتباطات المدفوعة Visitors undertaking permitted paid engagements ، طفل زائر Child visitor ،
أصحاب المشاريع المحتملين Prospective entrepreneurs.
****: زيارة متعلقة بالدراسة Visiting to study
مسمى الإقامة:
طالب Student visitor،
طفل زائر Child visitor،
الطلاب المحتملين Prospective student،
آباء وأمهات الأطفال في المدرسة Parents of children at school.
الطالب يقع في الفئة 4 (عام) (Tier 4 (General، ويجب أن يحصل على 40 نقطة في تقييم النقاط الأساسي:
– 30 نقطة في حالة وجود تأكيد القبول للدراسة Confirmation of acceptance for studies، من جامعة معروفة و معتمدة Approved education provider، وما يدل على وجود مهارات مقبولة في اللغة الإنجليزية.
– 10 نقاط عن وجود ما يكفي من المال maintenance or funds لتغطية رسوم الدورة وتكاليف المعيشة.

متطلبات التقدم للحصول على تأشيرة الدخول:

1- خطاب القبول الدراسي من الجامعة أو المؤسسة التعليمية؛
2- شهادة بالمستوى المطلوب تحقيقه في اللغة IELTS أو TOEFL أو أي برنامج لغة معترف به عالميا؛
3- خطاب حساب مصرفي بقيمة مصاريف الدراسة و الإعاشة باسم الدارس و برعاية أحد والديه، وأن يكون المبلغ المالي المدخر للدراسة قد مضى على إيداعه مصرفيا ثلاثة أشهر فأكثر، أو خطاب تعهد من الجهة الراعية و الممولة للبرنامج الدراسي بمسؤوليتها عن الدعم المادي للطالب.
4- يفضل التقدم للحصول على تأشيرة الدخول في وقت مبكر عن موعد الدراسة لتلافي أي معوقات قد تطرأ على الإجراءات.
بالحصول على القبول الجامعي، من جامعة أو معهد في المملكة المتحدة، يستطيع الطالب العربي البدء في إجراءات استخراج تصريح الدخول (التأشيرة) Visa إلى المملكة المتحدة وفقا للمتطلبات الموضوعة للفئات من خارج أوروبا والذين يرغبون في الدراسة في المملكة المتحدة، و طلب الدخول يتبع: الفئة 4 (عام) -الطلاب البالغين – ADULT STUDENTS – TIER 4 (GENERAL) الذين يريدون القدوم إلى المملكة المتحدة و البقاء للتعليم في مرحلة ما فوق سن16 ، إذا كان البرنامج الدراسي المزمع حضوره في المستوى الثالث من الإطار القومي للتأهيل National Qualification Framework level 3، و يسمى المعهد أو المؤسسة التابع لهما الطالب بالراعي التعليمي للفئة 4 ‘Tier 4 sponsor’

***** الزائر الرياضي Visiting as a sportsperson
مسمى الإقامة:
لاعب أولمبي / زوار أولمبياد المعاقين Olympic/Paralympics Games visitors،
أفراد عائلة الزائر الرياضي Games family member visitors، زوار مرافقين للبعثة الرياضية Sports visitors، طفل زائر Child visitor .

****** زيارة خاصة بالفنانين و الإعلاميين :Visiting as an entertainer
مسمى الإقامة:
الفنان الزائرEntertainer visitors،
طفل زائر Child visitor.

******* زيارة لأسباب أخرى Visiting for other reasons:
مسمى الإقامة:
زيارة الزواج: زوار للزواج أو الشراكة المدنية Visitors for marriage or civil partnership .
الزيارة العلاجية: زوار لتلقي العلاج الطبي الخاص Visitors for private medical treatment.

******** المرور العابر بالمملكة المتحدة Transiting the UK: في حالة السفر و المرور المؤقت على المملكة المتحدة يمكن طلب إقامة لمدة 48 ساعة؛
مسمى الإقامة : زوار المرور العابر(ترانزيت) Visitors in transit.

الوثائق المتعلقة بالتقدم للحصول على تصريح دخول أو إقامة :permit to enter and stay
ويتطلب ذلك مجموعة من المعلومات العامة فيما يتعلق بالآتي:
1- معلومات عامة عن الزائر General information about the visitorتشمل البيانات الأساسية و درجة التعليم و الغرض من الزيارة و مستوى اللغة الإنجليزية المطلوب كحد أدنى لإمكانية التعامل و التصرف داخل المملكة المتحدة في حالة الزيارة العابرة، أو المستوى الأكاديمي في حالة الدراسة و العمل، و تكون مدعمة بالوثائق المعتمدة والمترجمة للإنجليزية.
2- معلومات عن الغطاء المالي والتوظيف : Information about finances and employment حيث يبين المتقدم ما يفيد بوضعه المادي و موقفه من عمله بتقديم تصريح من جهة عمله بالقيام بالعطلة لفترة محددة مع تعهد بالعودة للعمل، في حالة الزيارة العابرة، بعد سياحة أو أي نوع من الزيارات القصيرة.
3- السكن وتفاصيل السفر :Accommodation and travel detailsالوثائق المتعلقة ببرنامج الرحلة سواء تحت رعاية العمل، شركة سياحية، المستشفى المستقبل للحالات المرضية مع التقارير اللازمة، الجامعة التي سيدرس بها الزائر، أو تعهدات العائلة أو الأصدقاء بدعم الزائر مع تقديم الوثائق الداعمة من طرفهم.

حقوق الإقامة أثناء التواجد شرعيا في المملكة المتحدة بصفة دائمة أو مؤقتة:
* المعاملة:أن يعامل المقيم معاملة عادلة ومشروعة بغض النظر عن العرق ، ونوع الجنس والعمر والدين أو التوجه الجنسي أو الإعاقة …الخ.
* الرعاية الصحية :Healthcare الحصول على الرعاية الصحية من الخدمة الصحية الوطنية (NHS). قد يكون بعضها أو كلها مجانية، اعتمادا على وضع الإقامة والمدة.
* الحق في العمل والالتحاق بالوظائف Work :and employment يعتمد على وضع الإقامة ، وأية شروط متعلقة؛ فقد يُسمح بالعمل جزئيا أو يُمنع نهائيا حسب حالة تصريح في المملكة المتحدة، ويمنح حق العمل الكامل للمواطنين البريطانيين و من لديه الحق في الإقامة دون قيود.
* الإسكان Housing: للمقيم إقامة شرعية له جميع الحقوق في الحصول على منزل متكامل الخدمات سواء بالإيجار أو الشراء.
*التعليم :Education التعليم حق متاح للشخص المقيم ولأطفاله مع كامل المسؤولية لضمان أن الأطفال يتلقون التعليم بدوام كامل لمن هم في سن التعليم الإلزامي.

* الحصول على المزايا التي تقدمها الدولة وغيرها من الأموال العامة Access to state benefits and other public funds: تكون غالبا مزايا حصرية للمواطنين و للمقيمين إقامة دائمة مثل حالات اللجوء المختلفة، و معروف عنهم رسميا انخفاض الدخل و الحاجة إلى المساعدة، أما الإقامة المؤقتة فليس لهم الحق في هذه المزايا.
* ممارسة الشعائر الدينية بحرية وبالمثل، أن يظهر الشخص المقيم الاحترام للأشخاص من أتباع الديانات الأخرى.

الواجبات القانونية أثناء التواجد شرعيا في المملكة المتحدة بصفة دائمة أو مؤقتة: الالتزام بالانصياع للقانون فيما يتعلق بـ:

* رعاية الأطفال: (على سبيل المثال، من حق الأطفال دون سن 16 عاما التواجد تحت إشراف شخص بالغ، و يجب أن الذهاب إلى المدرسة لمن تتراوح أعمارهم بين 5 و 16)
* التسجيل لدى الشرطة Reporting to the police : لمن في سن 16 عاما أو أكثر و سيقيم لفترة أكثر من ستة أشهر.
* القيادة :Driving يجب على المقيم إذا أراد القيادة، الحصول على رخصة قيادة من وكالة ترخيص القيادة و السيارة Driver and Vehicle Licensing Agency (DVLA) مناسبة لنوع السيارة ، مع دفع تأمين من الفئة الثالثة third party insurance الذي يكفل تغطية نفقات الأضرار التي قد تحدث، أما التأمين الشامل Comprehensive insurance فيضمن جميع حقوق المقيم في التعويض في حالة إذا ما تعرض هو للضرر.