ارتفـــــاع معدل جرائــم السرقـة والسطـو المنظـم وعقـوبتـه القـــانونيـة

لم تعد حالات السرقة والسطو حالات فردية نابعة عن حاجة أو ضيق بل أصبحت في الآونة الأخيرة عمليات منظمة تقوم بها عصابات خبيرة، تحل وببساطة لغز أصعب الأقفال والأرقام السرية، بل وتفرغ محتويات سيارة دون أن ينتبه المارة. يتم كل ذلك دون ترك بصمات تدل عليهم. فمن المنازل الى السيارات وحتى البنوك، وذلك بمعدلات مرتفعة وخلال فترات وجيزة.

فالذي يعتقد أن معدل السرقات واقتحام المنازل بشتى أنواعها يزداد، بل وتبلغ السرقات حدها الأقصى في فترة الأجازات السنوية فهو على خطأ، فإحصائيات شرطة فيينا تؤكد عدم ارتفاع معدل السرقات في مواسم الاجازات، بل أن عتمة الليل هي أفضل الأوقات لذلك، مع أن المدربين والخبراء في هذا المجال لا يخيفهم ضوء النهار. وحتى أن بعضهم لا يبالي مواجهة سكان المنزل وبوقاحة مطلقة. والجدير بالذكر ارتفاع معدل هذه السرقات، فقد سجلت خلال عام 2006 وفق المصادر الرسمية 3061 حالة سرقة. أما عام 2007 وحتى هذا التاريخ فقد سجلت 3388 حالة، هذا يعني أرتفاعا في معدل الجريمة لهذا العام بمعدل 10% عن عام العام الفائت. أما مقارنة باحصائية عام 2001 فالفرق شاسع جداً، حيث بلغ أكثر من الضعف، وهذا يرجع الى ارتفاع ملحوظ في معدل الجريمة في البلا د وخاصة في بعض المقاطعات الشرقية. فالعصابات القادمة من أوروبا الشرقية للبحث عن العمل تستخدم مهاراتها الفائقة والمدربة بحصد أرقام قياسية من شتى أنواع السرقات والسطو التي ترتبط غالباً بأضرار جسدية أو مادية. و هنا لا يسعنا الا أن نشكر الوحدة الأوروبية التي فتحت الأبوب واسعة، ووردت أعداد كبيرة من العصابات المنظمة والتي نصادفها يوميا في السجون ونقرأ عنها في الصحف.

أما جرائم اقتحام السيارات. فلم يذكر تراجع في معدلاتها في أي من المقاطعات بل ازداد ازديادا ملحوظا في مقاطعة سالسبرغ وكيرنتن واوبر اوسترايخ. أما في فيينا فقد كان طفيفا (2.4 % ).

أما العقوبات التي يفرضها القانون على المجرم الذي يقترف مثل هذه الجرائم فتختلف حسب ظرف الجرم؛ فجرم السرقة البسيط الوارد في المادة 127 من قانون العقوبات يصل الى السجن لمدة ستة أشهر وعقوبة مالية تعادل 360 يوما من دخل المجرم. و تبلغ العقوبة حدها الأقصى اذا ما استغل السارق ظرف المسروق حيث تصل العقوبة الى 3 سنوات.

غالبا ما يترافق جرم السرقة بإلحاق الضرر بممتلكات الغير، حسب المادة 126 من قانون العقوبات، فيضاف إلى عقوبة السرقة عقوبة هذا الجرم التي قد تصل الى السجن لمدة سنتين. أما إذا ما كان الضرر هذا قد لحق بأماكن عبادة دينية فيكون هذا سببا مشددا للعقوبة يراعى أثناء الحكم.

أما عقوبة السرقة التي تترافق بالاقتحام (هو على الأغلب محور موضوعنا اليوم) أو باستخدام السلاح فعقوبته تتراوح بين الستة أشهر والخمس سنوات. أما إذا كانت السرقة ممتهنة ضمن عصابات منظمة فقد تصل العقوبة الى 10 سنوات من السجن.

أما إذا رافق السرقة استخداما للعنف وتسبب بضرر جسدي فترتفع العقوبة لتصل إلى مدة 15 عاما سجن، حسب المادة 131 من قانون العقوبات.

أبعد الله عنا وعنكم السارقين والساطين وأوصلهم إلى ظلمات السجون المعتمة.