الدعوى العقارية:-

الدعاوى العقارية المتعلقة بعقار واقع في الخارج مستثناة من اختصاص القضاء الكويتي. الدعوى بفسخ عقد بيع هذا العقار. ليس من الدعاوى العقارية. مثال.

عقد بيع العقار الذي لم يسجل. الالتزامات الناشئة عنه. التزامات شخصية.

(الطعن 48/2000 تجاري جلسة 17/6/2000 مج القسم الرابع المجلد الرابع ص721)

المحاكم الكويتية. اختصاصها. نظر الدعاوى التي ترفع على الكويتي سواء تعلقت بالأحوال الشخصية أو بالأحوال العينية مدنية كانت أو تجارية سواء له موطن أو محل إقامة بالكويت من عدمه وسواء كان المدعي كويتياً أم أجنبياً مستوطناً بالكويت أو مقيماً فيها أو موجوداً خارجها. وكذا بالدعاوى التي ترفع على الأجنبي الذي له موطن أو محل إقامة في الكويت. الاستثناء. الدعاوى العقارية المتعلقة بعقار خارج الكويت سواء كانت شخصية عقارية أو عينية عقارية أو مختلطة دون الدعاوى الشخصية المنقولة ولو اتصلت بعقار واقع في الخارج. مقصود ذلك. تضييق نطاق الدعاوى التي تخرج استثناء من الاختصاص الدولي للمحاكم الكويتية. العقار من المظاهر الأساسية لسيادة الدولة وتنفيذ الأحكام المتعلقة به يكون في الدولة الموجود بها والتي لن تسمح بتنفيذها لو صدرت من محاكم أجنبية. مثال.

(الطعن 104/2000 مدني جلسة 11/12/2000 مج القسم الرابع المجلد الرابع ص722)

اختصاص المحاكم الكويتية بنظر الدعاوى التي ترفع على الكويتي والدعاوى التي ترفع على الأجنبي الذي له موطن أو محل إقامة غير معتاد في الكويت وكان له فيها موطن مختار. عدا الدعاوى العقارية المتعلقة بعقار واقع في الخارج. مثال.

(الطعنان 329، 334/2000 تجاري جلسة 14/1/2001 مج القسم الرابع المجلد الرابع ص722)

الدعاوى التي ترفع على الكويتي أو الأجنبي الذي له موطن أو محل إقامة غير معتاد في الكويت وله موطن مختار فيها. اختصاص المحاكم الكويتية بنظرها. الاستثناء. الدعاوي العقارية المتعلقة بعقار واقع خارج الكويت سواء كانت الدعوى شخصية عقارية أو عينية أو مختلطة.

(الطعن 47/2002 تجاري جلسة 4/6/2003 مج القسم الخامس المجلد السابع ص311)

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .