أنواع الشركات التجارية في القانون

أ/ حنين نصار

يجب ان تتخذ الشركة التجارية احد النماذج القانونية التى حددها القانون وإلا كانت باطلة ولقد نشأت هذه النماذج فى الحياه العملية وكان بعضها قد وجد منذ زمن بعيد ثم جاء المشروع وقنن هذه النماذج وأقرما استقر عليه العمل ولا شك ان عدد هذه النماذج القانونية للشركات قد جاء استجابة لمتطلبات الحياة الاقتصادية وتنقسم الشركات التجارية الى نوعين كبيرين ومتميزين :-
أولا” : شركات الاشخاص وتسمى ايضا بشركات الحصص
ثانيا” : شركات الاموال وتسمى ايضا بشركات الاسهم
غير انه يوجد الى جوار هذين النوعين نوعا ”
ثالثا” : يحمل خصائص كل من النوعين السابقين وتسمى بالشركات ذات الطبيعة المختلطة لأنها تقوم على الاعتبار الشخصى فى جانب وعلى الاعتبار المالى فى جانب آخر وقد يطفى أحد الجانبين على الآخر وهذا ما سنوضحه فى حينه.

أولا شركات الأشخاص :-

تسمى هذه الشركات بشركات الاشخاص لأنها تقوم أساسا وفى المقام الاول على الاعتبار الشخصى . فهى تنشىء عادة بين عدد قليل من الاشخاص تجمعهم رابطة القرابه أو الصداقة ويضع كل منهم ثقته للآخر بحيث تكون شخصية كل شريك محل اعتبار الشركاء الآخرين . ونظرا” لأهمية الاعتبار الشخصى فى هذا النوع من الشركات فان الشركة فى الاصل تنحل بوفاه احد الشركاء او بفقد اهليته او بانسحابه من الشركة كما ان لا يجوز لأحد الشركاء ان يتنازل عن حصته فى الشركة الا بموافقة جميع الشركاء.
والصورة المثلى لهذا النوع من الشركات هى شركة التضامن وهى تتكون من شركاء متضامنين بمعنى ان الشركاء جميعا يسألون مسئولية شخصية وتضامنية عن كل ديون الشركة فى ذمتهم الخاصة فلا تقتصر مسئوليتهم على الحصص المقدمه للشركة وتقرترب هذه الشركات كثيرا من الشركات المدنية التى تقوم هى الاخرى على الاعتبار الشخصى وان كانت تبعد عنها من حيث المسئولية التضامنية للشركاء.

ويدخل ايضا تحت هذا النوع شركات التوصية البسيطة أما النوع الثالث والأخير من هذه الشركات فهو شركات المحاصة، وهى عباره عن شركة خفيه مستتره فلا وجود لها الا بالنسبة للشركاء ولكن لا وجود لها بالنسبة للغير وعلى هذا لا تتمتع بالشخصية المعنوية ولا يكون لها راس مال ولا عنوان شركة . وعلى هذا فان شركات الاشخاص ثلاثة انواع :

شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة وشركة المحاصة.

ثانيا : شركات الأموال :-

هذه الشركات على العكس من النوع السابق لا تعتمد على الاعتبار الشخصى ولا يكون له دور فى هذه الشركات ولكنها تقوم اساسا على جمع رؤوس الاموال اللازمة لإستغلال نشاط الشركة ، وعلى هذا فان الاعتبار المالى يتقدم ليحتل المركز الاول فى هذه الشركات.
والنموذج الواضح لهذه الشركات هو شركة المساهمة ، إذا الغالب ان تقوم شركات الاموال بمشروعات ضخمه تحتاج الى رؤوس اموال كبيرة يعجز عن تقديمها عدد محدود من الشركاء كما هو الحال فى شركات الاشخاص وعلى هذا تعتمد هذه الشركات أساسا” على جمهور المكتتبين حيث يقسم رأس مال الشركة إلى أسهم متساوية القيمة وتكون عادة قيمة السهم زهيدة حتى يتمكن عدد كبير من ذوى الدخل المحدود من الإكتتاب فيها. وتقتصر مسئولية المساهم فى هذه الشركة على قيمة الأسهم التى اكتتب فيها.

ثالثا : الشركات ذات الطبيعة المزدوجة :-

يوجد إلا جانب النوعين السابقين نوع ثالث من الشركات يقوم على الاعتبار الشخصى والاعتبار المالى معا ، فهى شركات ذات طبيعة مزدوجة تتوسط بين شركات الاشخاص وشركات الاموال وقد يتفوق الاعتبار الشخصى فى بعض هذه الشركات فتكون اقرب شبها بشركات الاشخاص وقد يتفوق الاعتبار المالى فى البعض الآخر فتكون اقرب شبها بشركات الاموال وتتدرج هذه الشركات تحت نوعين :

الأول : الشركات ذات المسئولية المحددة .

والثانى : شركات التوصية بالأسهم