محامي سعودي من الرياض متخصص في قضايا الشركات

Saudi lawyer specialized in corporate cases

قد يصعب على الكثير منّا فهم الأمور المتعلقة بالشركات ، فليس من السهل أبداً أن تؤسس شركة وفق إجراءات وشروط قانونية معينة دون استشارة أحد القانونيين المختصين بقضايا الشركات ، أو تحت إشرافه ، لا سيما في دولة كالمملكة العربية السعودية التي تعد رائدة في مجال الأعمال. كما أنها مسقط رأس الإسلام وموطن أقدس مزارات الإسلام في مكة والمدينة. المملكة العربية السعودية الحديثة تتألف من أربع مناطق متميزة: الحجاز ، نجد ، وأجزاء من شرق الجزيرة العربية (الأحساء) وجنوب الجزيرة العربية (عسير) .

تعتبر المملكة العربية السعودية ، باعتبارها قوة اقتصادية إقليمية ، واحدة من الدول العربية الوحيدة التي تنضم إلى مجموعة العشرين. تعتمد اعتمادا كبيرا على صناعة النفط التي تضم ما يقرب من نصف الناتج المحلي الإجمالي. كما أنها تعتمد على العمال الأجانب ، مع حوالي 80 ٪ من موظفي القطاع الخاص من غير السعوديين . لذا تعتبر المملكة السعودية من أكثر الدول العربية جذباً للاستثمار الأجنبي والشراكات الاقتصادية الكبرى ، ولكن أمام الانفتاح الاقتصادي الكبير الذي مرت به المملكة السعودية ، فطبيعي أن يكون هناك تنظيم دقيق لكل ما يخص الشركات في النظام السعودي ، وعلى أي شراكة سواء كانت وطنية أو استثمار أجنبي ، بكافة تفاصيل النظام السعودي حول الشركات ، لذا تهتم “منصة محاماة نت الدولية” بتقديم خدماتها للمهتمين بتأسيس شراكات أو ضخ استثمارات في المملكة العربية السعودية أو تقديم أي استشارات قانونية حول كل ما يخص أنظمة الشركات في السعودية ، وذلك من خلال مكتب محامي سعودي من الرياض متخصص في قضايا الشركات السعودية حيث يقوم المكتب بتقديم الخدمات الآتية : 

– بتقديم المساعدات لتسجيل أعمالك في المملكة العربية السعودية . وتقوم إجراءات التسجيل طبقاً لنوع كل شركة في نظام الشركات السعودية .

– تقديم المشورة القانونية والخبرات الواسعة لعملائنا حول نوع الشركة المناسب لكل منطقة مع مراعاة النظم القانونية ومختلف الصناعات في المملكة .

– تقديم المشورة بشأن النسبة المئوية للمساهمة المسموح بها للأجانب ، وحقوقهم وفقاً لهذه النسبة ، وغيرها من المسائل التجارية . حيث تهتم الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية بتراخيص تسجيل شركات الاستثمار الأجنبي في السعودية .

فهناك ثلاثة أنواع من نماذج الأعمال المتاحة للشركات الأجنبية في المملكة العربية السعودية. كل نموذج من هذه النماذج التجارية له مزايا وعيوب متميزة ، بالإضافة إلى اختلاف نطاق أنشطة الأعمال ومتطلبات التسجيل والحد الأدنى من متطلبات رأس المال ، في معظم الحالات ، تعتمد هذه المتطلبات على درجة التزام الشركة تجاه المملكة العربية السعودية ، ونشاط الأعمال المقترحة .

– الشراكات مع دول الخليج العربي وإجراءاتها .

– تقديم المشورة حول الضرائب المحاسبية على الشركات ، فعلى سبيل المثال لا توجد ضريبة دخل شخصية على الدخل الذي يجنيه الفرد والموظفون. ومع ذلك ، هناك ثلاثة أنواع من الضرائب المفروضة على الشركات المساهمة :
ضريبة الشركات: على جميع الكيانات المسجلة بما في ذلك الشركات أو الفرع الذي يملك ملكية أجنبية .

ضريبة الاستقطاع: تفرض على الكيانات التي تقوم بالدفع لغير المقيمين ، مثل الإيجار والولاءات ورسوم الإدارة .
الزكاة: يتم فرض ضريبة الزكاة على الشركة للمستثمرين السعوديين بنسبة 2% ، و كذلك بالنسبة لمواطني دول الخليج الذين يعتبرون مواطنين سعوديين .

أما بالنسبة للشركات المملوكة للسعوديين وغير السعوديين ، فإن جزء الدخل الخاضع للضريبة بالنسبة لغير السعوديين يخضع لضريبة الشركات ، والسهم السعودي يذهب إلى الأساس الذي يتم فيه تقييم الزكاة .
أما بالنسبة لمعدل الضريبة على الشركات غير المدرجة يكون 20% .

– معرفة الإطار القانوني للتمويل اللازم للشركات في المملكة العربية السعودية .
– كيفية كتابة عقد شركة على حسب نوع الشركة المنشأة .
– إجراءات معاملات الاستحواذ للشركات في المملكة العربية السعودية
تتضمن القواعد واللوائح السارية في المملكة العربية السعودية والمطبقة على صفقة الاستحواذ قيودًا في بعض الحالات (حسب قطاع الأعمال المعني) على مسائل مثل تحويل الأسهم وعدم التنافس والملكية الأجنبية (أي غير السعودية) التي يجب أن يتم اعتبار المعاملة الموضوعية مسموحًا لها بالإغلاق القانوني .

– تقديم استشارات حول إجراءات إفلاس الشركات ، وكيفية حماية استثماراتك

حيث يرغب المستثمرون في معرفة كيفية حماية استثماراتهم ومدى فعالية هذه الحماية إذا كانوا بحاجة إلى الاعتماد عليها ، ويتضمن هذا ، معرفة حقوقهم والتزاماتهم إذا واجه استثمارهم صعوبة مالية ، أو عند مرور الشركات بفترات إعسار ، وأهم الأسباب التي تؤدي إلى إعسار الشركات في المملكة العربية السعودية هو :
– تحصيل الديون بصورة غير منتظمة ، مما يساهم في زيادة أعباء وديون الشركة ، وقد تضطر إلى الإفلاس في نهاية المطاف .
وجود عدد كبير من الدعاوى القضائية الناتجة عن تعدد الدعاوى القانونية وكان هذا سمة من أبرز سمات العديد من حالات الإعسار الكبيرة للشركات في المملكة العربية السعودية .

لذا ، قامت المملكة العربية السعودية بإصدار مشروع نظام الإفلاس السعودي الجديد في فبراير 2018 على أن يدخل حيز النفاذ في أغسطس 2018
وأهم مميزات هذا النظام الجديد هي
– مساعدة المدين المفلس أو المعسر الذي من المتوقع أن يعاني من اضطراب مالي لإعادة تنظيم مركزه المالي واستئناف أنشطته والمساهمة في الدعم الاقتصادي والتنمية ؛
– ضمان مراعاة عادلة لحقوق الدائنين وضمان المعاملة العادلة ؛
– تعظيم قيمة الأصول وبيعها بانتظام في حالة الإفلاس ، وكذلك ضمان التوزيع العادل لها على الدائنين عند التصفية ؛
– تقليل تكلفة وطول الإجراءات القانونية وتعزيز فعاليتها ؛ وتوفير تصفية مبسطة للمدينين الذين لا يُتوقع أن تكون أصولهم ، إذا تم بيعها ، كافية لتغطية نفقات التصفية .

– كيفية حل منازعات الشركات في المملكة العربية السعودية

النظام السعودي كان حريص على وجود نظام فعال لتسوية منازعات الشركات ، فقد اعتمد النظام السعودي بشكل كبير على التحكيم المحلي ، الذي تطور بصورة ملحوظة مؤخراً ، ولكن عليك معرفة بعض التفاصيل الدقيقة حول هذه المسألة ،
أولاً : لفض أي نزاع تجاري ، يجب عليك أولاً فحص بنود العقد والاستناد للاتفاق المبرم فيها ، ويجب ألا يخل العقد بمبادئ الشريعة الإسلامية .
ثانياً : ما لم يتفق الطرفان على إحالة النزاعات إلى التحكيم ، فإن المحاكم المحلية سيكون لها الاختصاص إلا أن تغير ذلك في عام 2017 مع إنشاء المحاكم التجارية ، فأصبحت هي المختصة بالنزاعات التجارية .
ثالثاً : عليك توخي الحذر الشديد عند صياغة بنود تسوية المنازعات في العقود. يستلزم ذلك استخدام لغة إلزامية في بند تسوية المنازعات وعليك إثبات العقد بتوقيع شاهدين مسلمين. من المعتاد أن تقبل المحاكم السعودية هذه الشهادة كدليل على موافقة الطرف على العقد .

لذا من الضروري جداً لمعرفة كل ما يتعلق بالشركات السعودية وأنواعها ، وإجراءات فتح الشركة وكيفية الحصول على التراخيص اللازمة ، وكتابة عقد الشركة ، وأساسيات الشراكة الأجنبية وما هي الطريقة الأمثل لفض المنازعات حسب نظام الشركات السعودي ؟ ، عمليات الاندماج والاستحواذ ، إجراءات تصفية الشركات وسداد ديون الشركة ، هو اللجوء لمحامي شركات سعودي متخصص في كل هذه العمليات وأكثر ، وهذا ما تقدمه لكم منصة محاماة نت الدولية لمعرفة كافة الأمور القانونية الخاصة بنظام الشركات السعودي ، عن طريق محامي خبير بقضايا الشركات وكل ما يتعلق بها ، خدمات قانونية ممتازة ، وإجابات لكل ما يدور في ذهنك .

 

الوسوم  أفضل محامي شركات سعودي ا أشهر محامي شركات في السعودية ا قضايا الشركات في الرياض ا استشارة رقم محامي شركات في الرياض  ا استشارات قانونية عن الشركات ا نظام الشركات السعودي ا حقوق الشركاء ا حقوق المساهمين ا محامين الشركات جدة ا دمج الكيانات ا إفلاس الشركات ا كتابة صياغة عقد شركة ا فض منازعات الشركات ا فض شراكة ا تصفية الشركات ا سداد ديون الشركة 

 

تواصلو مع النافذة الرئيسية “لمنصة محاماة نت الدولية” ، للإجابة على جميع أسئلتكم واستشاراتكم القانونية حول قضايا الشركات في الأنظمة والقوانين السعودية .